10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
al-Hakm bin Nafi', Abu al-Yaman الحكم بن نافع أبو اليمان الحمصي
Scholar:
30330 - al-Hakm bin Nafi', Abu al-Yaman [Abu al-Yaman]
1382 حكم بن نافع أبو اليمان الحكم بن نافع البهراني البهراني, الحمصي ثقة ثبت 10 حمص حمص مولى امرأة من بهراء يقال لها : أم سلمة 1 [1448] ع الحكم بن نافع البهراني أبو اليمان الحمصي مولى امرأة من بهراء يقال لها: أم سلمة، كانت عند عمر بن رؤبة التغلبي .
روى عن 1- أرطاة بن المنذر 2- وإسماعيل بن عياش د 3- وحريز بن عثمان الرحبي 4- وسعيد بن سنان أبي مهدي 5- وسعيد بن عبد العزيز 6- وشعيب بن أبي حمزة ع 7- وصفوان بن عمرو د 8- والعطاف بن خالد المخزومي قد 9- وعفير بن معدان 10- ومبشر بن عبيد القرشي 11- ويزيد بن سعيد بن ذي عصوان 12- وأبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم
روى عنه 1- البخاري 2- وإبراهيم بن الحسين بن علي بن مهران الكسائي الهمذاني المعروف بابن ديزيل 3- وإبراهيم بن أبي داود البرلسي 4- وإبراهيم بن سعيد الجوهري ت 5- وإبراهيم بن هانئ النيسابوري 6- وإبراهيم بن الهيثم البلدي 7- وأبو زيد أحمد بن عبد الرحيم الحوطي 8- وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي 9- وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي 10- وأحمد بن محمد بن حنبل 11- وإسماعيل بن عبد الله سمويه الأصبهاني 12- وأبو المضاء رجاء بن عبد الرحيم القرشي الهروي 13- ورجاء بن المرجى المروزي الحافظ قد 14- وشعيب بن شعيب بن إسحاق الدمشقي 15- وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي م 16- وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي 17- وعبد الكريم بن الهيثم الديرعاقولي 18- وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي د 19- وعبيد الله بن فضالة النسائي س 20- وعثمان بن سعيد الدارمي 21- وعلي بن الحسن بن معروف 22- وعلي بن محمد بن عيسى الخزاعي الجكاني وهو آخر من حدث عنه 23- وعلي بن المديني 24- وعمرو بن منصور النسائي س 25- وعمران بن بكار البراد الحمصي س 26- وأبو عبيد القاسم بن سلام 27- وأبو محمد القاسم بن هاشم السمار 28- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 29- ومحمد بن إسحاق الصاغاني 30- وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي 31- ومحمد بن حيويه الإسفراييني 32- ومحمد بن سهل بن عسكر البخاري م 33- وأبو الجماهر محمد بن عبد الرحمن الحضرمي الحمصي 34- وأبو علي محمد بن علي بن حمزة المروزي س 35- ومحمد بن عوف الطائي الحمصي د 36- وأبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي 37- ومحمد بن هارون بن محمد بن بكار بن بلال العاملي 38- ومحمد بن يحيى الذهلي د ق 39- ومحمد بن يعقوب بن حبيب الدمشقي 40- وموسى بن سعيد الدانداني 41- وموسى بن عيسى بن المنذر الحمصي 42- وموسى بن يزيد الإسفنجي 43- والهيثم بن خالد بن يزيد المصيصي 44- ويحيى بن معين 45- ويعقوب بن سفيان
علماء الجرح والتعديل
ذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة السادسة، وذكره محمد بن سعد في الطبقة السابعة من أهل الشام .
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، أخبرنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي . قال: حدثنا الأثرم، قال: سمعت أبا عبد الله سئل عن أبي اليمان، فقال: أما حديثه عن صفوان بن عمرو، وحريز، فصحيح .
وقال محمد بن جعفر الراشد، عن أبي بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله وسئل عن أبي اليمان، وكان الذي سأله عنه قد سمع منه، فقال له: أي شيء تنبش على نفسك ؟ ثم قال أبو عبد الله: هو يقول: أخبرنا شعيب، واستحل ذلك بشيء عجيب قال أبو عبد الله: كان أمر شعيب في الحديث عسرا جدا، وكان علي بن عياش سمع منه، وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم أن يرووا عنه، فقال لهم: لا ترووا هذه الأحاديث عني . قال أبو عبد الله: ثم كلموه، وحضر ذلك أبو اليمان، فقال لهم: ارووا تلك الأحاديث عني، قلت لأبي عبد الله: مناولة ؟ فقال: لو كان مناولة كان لم يعطهم كتبا ولا شيئا، إنما سمع هذا فقط، فكان ابن شعيب يقول: إن أبا اليمان جاءني، فأخذ كتب شعيب مني بعد، وهو يقول: أخبرنا، فكأنه استحل ذلك بأن سمع شعيبا يقول لقوم: ارووه عني .
وقال القاسم بن أبي صالح الهمذاني، عن إبراهيم بن الحسين بن ديزيل: سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع، يقول: قال لي أحمد بن حنبل: كيف سمعت الكتب من شعيب بن أبي حمزة ؟ قلت: قرأت عليه بعضه وبعضه قرأه علي، وبعضه أجاز لي، وبعضه مناولة، فقال في كله: أخبرنا شعيب
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين، سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال: ليس هو مناولة، المناولة لم أخرجها إلى أحد
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أبي اليمان: كان شعيب بن أبي حمزة عسرا في الحديث، فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة، فقال: هذه كتبي، وقد صححتها، فمن أراد أن يأخذها فليأخذها، ومن أراد أن يعرض فليعرض، ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها، فإنه قد سمعها مني .
وقال سعيد بن عمرو البردعي، عن أبي زرعة الرازي: لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن أبي حمزة إلا حديثا واحدا، والباقي إجازة .
وقال البردعي في موضع آخر: قلت لمحمد بن يحيى في حديث أنس عن أم حبيبة: حدثكم به أبو اليمان، وقال: عن ابن أبي حسين، فقال لي محمد بن يحيى: نعم حدثنا به من أصله عن ابن أبي حسين فقلت: حدثنا به غير واحد عن أبي اليمان، يعني: عن شعيب، وقالوا عن الزهري، قال: لقنوه عن الزهري، قلت: فيحيى بن معين رحل إليه قبلك أو بعدك، وذاك أن يحيى روى هذا عن أبي اليمان، فقال عن الزهري، فقال لي محمد بن يحيى: رحل إليه بعدي . قلت: فيقال: إنه لم يسمع من شعيب بن أبي حمزة غير حديث واحد، والبقية عرض، قال: لا أعلمه .
وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أحمد بن حنبل عن حديث الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة، فقال: ليس هذا من حديث الزهري، هذا من حديث ابن أبي حسين، قال: وسألت أحمد بن صالح يعني عنه، فقال: ليس له أصل عن الزهري، وأنكره كما أنكره أحمد بن حنبل، يعني الحديث الذي أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي , قال: $ أخبرنا أبو جعفر الصيدلاني، وغير واحد إذنا، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا أبو زرعة، قال: حدثنا أبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب، عن الزهري، عن أنس بن مالك، عن أم حبيبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أريت ما تلقى أمتي من بعدي، وسفك بعضهم دماء بعض، وكان ذلك سابقا من الله، فسألته أن يوليني شفاعة فيهم، ففعل " . رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن أبي اليمان، عن شعيب، عن ابن أبي حسين، عن أنس، وقال في آخره: قلت: هاهنا قوم يحدثون به عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، قال: ليس هذا من حديث الزهري، إنما هو من حديث ابن أبي حسين .
وقال أبو زرعة في موضع آخر: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل، عن حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة، قال: ليس له عن الزهري أصل، وأخبرني أنه من حديث شعيب، عن ابن أبي حسين، وقال لي: كتاب شعيب عن ابن أبي حسين ملصق بكتاب الزهري . قال: فبلغني أن أبا اليمان حدثهم به عن الزهري، وليس له أصل، كأنه يذهب إلى أنه اختلط بكتاب الزهري ؛ إذ كان به ملصقا، فرأيته كأنه يعذر أبا اليمان، ولا يحمل عليه فيه . قال: وقد سألت عنه أحمد بن صالح مقدمه دمشق، فقال لي مثل قول أحمد: إنه لا أصل له عن الزهري .
وقال مكحول البيروتي، عن جعفر بن محمد بن أبان الحراني: سألت يحيى بن معين عن حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أنس، عن أم حبيبة، فقال يحيى: أنا سألت أبا اليمان، فقال: الحديث حديث الزهري، فمن كتبه عني من حديث الزهري فقد أصاب، ومن كتبه عني من حديث ابن أبي حسين فهو خطأ، إنما كنت في آخر حديث ابن أبي حسين، فغلطت، فحدثت به من حديث ابن أبي حسين، وهو صحيح من حديث الزهري .
وقال يحيى بن محمد بن صاعد، عن إبراهيم بن هانئ النيسابوري: قال لنا أبو اليمان: الحديث حديث الزهري، والذي حدثتكم عن ابن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها *
وقال عباس الدوري: سمعت يحيى يقول في حديث أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن عقبة بن سويد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يغزو جيش الكعبة "، قال يحيى: وإنما هو عن سحيم مولى أبي هريرة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم 2 *
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن أبي اليمان، 1 فقال: كان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش، كما يسمى أبو صالح كاتب الليث، وهو نبيل ثقة صدوق. 2
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 لا بأس به 2
وقال 1 محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: 1 2 كان ثقة، وكان بسلمية . وكان إذا جاءه أصحاب الحديث قال لهم: القطوا لي الزعفران، وثمة ينبت الزعفران، وكانوا يلقطون الزعفران ثم يحدثهم. 2
وقال أبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي: سمعت أبا اليمان، يقول: صرت إلى مالك فرأيت ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا فقلت: ليس هذا من أخلاق العلماء، فمضيت وتركته، ثم ندمت بعد .
قال محمد بن مصفى، ويعقوب بن سفيان، وأبو زرعة الدمشقي: مات سنة إحدى وعشرين ومائتين، زاد أبو زرعة، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة .
وقال البخاري، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، ومحمد بن سعد: مات سنة اثنتين وعشرين ومائتين، زاد محمد بن سعد: في ذي الحجة بحمص.
روى له الجماعة .
$ أخبرنا أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، قال: أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي، قال: أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، قال: حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع، قال: أخبرنا شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، قال: أخبرنا علي بن الحسين أن المسور بن مخرمة أخبره، أن علي بن أبي طالب خطب بنت أبي جهل، فذكر الحديث . رواه ابن ماجه بتمامه، عن محمد بن يحيى الذهلي، عن أبي اليمان، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، وليس له عنده غير هذا الحديث الواحد . * 30330
Names used in Hadith Literature: أبو اليمان, أبي اليمان, الحكم بن نافع, أبو اليمان الحكم بن نافع
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12941. - pg:Vol:8] أبو اليمان اسمه الحكم بن نافع البهراني من أهل حمص يروى عن صفوان بن عمرو وشعيب بن أبي حمزة روى عنه محمد بن يحيى الذهلي وأهل بلده كان مولده سنة ثمان وثلاثين ومائة ومات سنة إحدي أو اثنتين وعشرين ومائتينTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:6106. - pg:Vol:7] أبو اليمان الحمصي واسمه الحكم بن نافع مات بحمص في ذي الحجة سنة اثنتين وعشرين ومائتين في خلافة أبي إسحاق بن هارون Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6077. - pg:10/319-325] أبو اليمان ( ع ) الحكم بن نافع الحافظ الإمام الحجة أبو اليمان البهراني الحمصي مولى امرأة بهرانية تدعى أم سلمة كانت عند عمر بن روبة التغلبي ولد في حدود سنة بضع وثلاثين ومئة وطلب العلم سنة بضع وخمسينفروى عن صفوان بن عمرو وحريز بن عثمان وأبي بكر بن أبي مريم وشعيب بن أبي حمزة وسعيد بن عبد العزيز وعفير من معدان وأرطاة بن المنذر وإسماعيل بن عياش ويزيد بن سعيد بن ذي عصوان وأبي مهدي سعيد بن سنان وطائفة وما علمت له رحلة حدث عنه أحمد وابن معين ومحمد بن يحيى وعمرو بن منصور النسائى وعبيد الله بن فضالة وعمران بن بكار وأبو محمد الدارمي وأبو عبد الله البخاري وعثمان الدارمي وأبو حاتم ومحمد ابن عوف وأبو زرعة الدمشقي ومحمد بن إسماعيل الترمذي وموسى ابن عيسى بن المنذر وعلي بن محمد الحكاني وأحمد بن الفرات وخلق سواهم قال أحمد بن حنبل أما حديث أبي اليمان عن حريز وصفوان بن عمرو فصحيح ثم قال أحمد هو يقول أخبرنا شعيب واستحل ذلك بشيء عجيب كأنه أمر شعيب في الحديث عسرا جدا وكان على بن عباس سمع منه وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم في أن يرووا عنه فقال لهم لا ترووا هذه الأحاديث عني يعني شعيبا قالوا أبو عبد الله ثم كلموه وحضر ذلك أبو اليمان فقال لهم ارووا تلك الأحاديث عني قال الأثرم قلت لأبي عبد الله مناولة قال لو كان مناولة كان لم يعطهم كتبا ولا شيئا إنما سمع هذا فقط فكان ولد شعيب يقول إن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد وهو يقولأخبرنا فكأنه استحل ذلك بأن سمع شعيبا يقول لقوم ارووه عني قال إبراهيم بن ديزيل سمعت أبا اليمان يقول قال لي أحمد بن حنبل كيف سمعت الكتب من شعيب قلت قرأت عليه بعضه وبعضه قرأه علي وبعضه أجاز لي وبعضه مناولة قال فقال في كله أخبرنا شعيب وقال ابن معين سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال ليس هو مناولة المناولة لم أخرجها إلى أحد وروى أبو زرعة النصري عن أبي اليمان قال كان شعيب عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال هذه كتبي وقد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني سعيد بن عمرو البرذعي عن أبي زرعة الرازي قال لم يسمع أبواليمان من شعيب إلا حديثا واحدا والباقي إجازة قال أبو داود سمعت محمد بن عوف يقول لم يسمع أبو اليمان من شعيب بن أبي حمزة إلا كلمة وقال أبو زرعة الدمشقي سألت أحمد بن حنبل عن حديث الزهري عن أنس عن أم حبيبة فقال ليس هذا من حديث الزهري هذا من حديث ابن أبي حسين فسألت أحمد بن صالح عنه فقال ليس له أصل عن الزهري وأنكره قلت قرىء هذا على إبراهيم بن الدرجي وأجازه لي عن أبي جعفر الصيدلاني أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أخبرنا ابن ريذة أخبرنا أبو القاسم الطبراني حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري عن أنس عن أم حبيبة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال أريت ما تلقى أمتي من بعدي وسفك بعضهم دماء بعض وكان سابقا من الله فسألته أن يوليني شفاعة فيهم ففعل رواه عبد الله بن أحمد عن أبيه عن أبي اليمان فقال عن شعيب عن ابن أبي حسين عن أنس ثم قال عبد الله فقلت هاهناقوم يحدثون به عن أبي اليمان عن شعيب عن الزهري فقال ليس ذا من حديث الزهري قال أبو زرعة قال لي أحمد بن حنبل كتاب شعيب عن ابن أبي حسين ملصق بكتاب الزهري فبلغني أن أبا اليمان حدثهم به عن شعيب عن الزهري وليس له أصل كأنه يذهب إلى أنه اختلط بكتاب الزهري فرأيته كأنه يعذر أبا اليمان ولا يحمل عليه فيه وقال مكحول البيروتي عن جعفر بن محمد بن أبان الحراني سألت يحيى بن معين عن حديث أبي اليمان يعني المذكور فقال أنا سألت أبا اليمان فقال الحديث حديث الزهري فمن كتبه عني فقد أصاب ومن كتبه عني من حديث ابن أبي حسين فهو خطأ إنما كتب في آخر حديث ابن أبي حسين فغلطت فحدثت به من حديث ابن أبي حسين وهو صحيح من حديث الزهري وروى ابن صاعد عن إبراهيم بن هانىء النيسابوري قال لنا أبو اليمان الحديث حديث الزهري والذي حدثتكم عن ابن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها قلت تعين أن الحديث وهم فيه أبو اليمان وصمم على الوهم لأن الكبار حكموا بأن الحديث ما هو عند الزهري والله أعلمعباس الدوري سمعت يحيى يقول في حديث أبي اليمان عن شعيب عن الزهري عن عقبة بن سويد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يغزو جيش الكعبة فقال يحيى إنما هو عن سحيم مولى أبي هريرة عن أبي هريرة قال أبو حاتم كان أبو اليمان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش كما يسمى أبو صالح كاتب الليث وهو ثقة نبيل صدوق وقال العجلي لا بأس به وقال ابن عمار الموصلي كان ثقة وكان بسلمية وكان إذا جاءه أهل الحديث قال لهم القطوا لي الزعفران وثمت ينبت الزعفران فكانوا يلقطون ثم يحدثهم وقال محمد بن عيسى الطرسوسي سمعت أبا اليمان يقول صرت إلى مالك فرأيت ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا فقلت ليس ذا من أخلاق العلماء فمضيت وتركته ثم ندمت بعدوبلغنا أن أبا اليمان كتب كتب إسماعيل بن عياش ولم يدع منها شيئا في القراطيس وفي الصحيحين نحو من أربعين حديثا عند البخاري عن أبي اليمان قد أخرجها مسلم عن الدارمي عن أبي اليمان وجميعها يقول فيها أخبرنا شعيب ما قال قط حدثنا فهذا يوضح لك أنها بالإجازة وهي منقولة جزما من خطب شعيب وكان من أثبت أصحاب الزهري والمقصود من الرواية إنما هو العلم الحاصل بأن هذا الخبر حدث به فلان على أي صفة كان من صفات الأداء وقد كان أبو اليمان عالم وقته بحمص استقدمه المأمون ليوليه قضاء حمص وروينا بإسناد قوي عن أبي اليمان أنه قال ولدت سنة ثمان وثلاثين ومئة قال محمد بن مصفى وأبو زرعة النصري والفسوي مات أبو اليمان سنة إحدى وعشرين ومئتين وقال ابن سعد والبخاري ومطين سنة اثنتين وعشرين زاد ابن سعد في ذي الحجة بحمصLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12127. - pg:Vol:7] الحكم بن نافع القضاعي أبو اليمان الحمصيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1768. - pg:Vol:2] الحكم بن نافع البهراني مولاهم أبو اليمان الحمصي روى عن شعيب بن أبي حمزة وحريز بن عثمان وعطاف بن خالد وسعيد بن عبد العزيز وصفوان بن عمرو وغيرهم وعنه البخاري وروى له الباقون بواسطة إبراهيم بن سعيد الجوهري وعبد الله الدارمي وعمرو بن منصور ورجاء بن مرجا وعمران بن بكار وأبي علي محمد بن علي بن حمزة المروزي ومحمد بن سهل بن عسكر وعبيد الله بن فضالة وعبد الوهاب بن نجدة والذهلي ومحمد بن عوف الطائي وأبو مسعود الرازي وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة وأحمد بن حنبل وأبو حاتم ويحيى بن معين وإبراهيم بن ديزيل وإسماعيل سمويه وعبد الكريم الدير عاقولي وعلي بن محمد بن عيسى الجكاني وهو آخر من روى عنه في آخرين قال الأثرم سئل أبو عبد الله عن أبي اليمان فقال أما حديثه عن صفوان وحريز فصحيح قال وهو يقول أخبرنا شعيب واستحل ذلك بشيء عجيب قال أبو عبد الله كان أمر شعيب في الحديث عسرا جدا وكان علي بن عياش سمع منه وذكر قصة لأهل حمص أراها أنهم سألوه أن يأذن لهم أن يرووا عنه فقال لهم لا ثم كلموه وحضر ذلك أبو اليمان فقال لهم أرووا عني تلك الأحاديث فقلت لأبي عبد الله مناولة قال لو كان مناولة كأن لم يعطهم كتبا ولا شيئا إنما سمع هذا فقط فكان بن شعيب يقول أن أبا اليمان جاءني فأخذ كتب شعيب مني بعد وهو يقول أخبرنا وقال القاسم بن أبي صالح الهمداني عن إبراهيم بن الحسين بن ديزل سمعت أبا اليمان الحكم بن نافع يقول قال لي أحمد بن حنبل كيف سمعت الكتب من شعيب قلت قرأت عليه بعضه وبعضه قرأ علي وبعضه أجاز لي وبعضه مناولة فقال قل في كله أخبرنا شعيب وقال المفضل بن غسان عن يحيى بن معين سألت أبا اليمان عن حديث شعيب بن أبي حمزة فقال ليس هو مناولة المناولة لم أخرجها لأحد وقال أبو زرعة الدمشقي عن أبي اليمان كان شعيب عسرا في الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة فقال هذه كتبي وقد صححتها فمن أراد أن يأخذها مني فليأخذها ومن أراد أن يعرض فليعرض ومن أراد أن يسمعها من ابني فإنه قد سمعها مني وقال شعيب بن عمرو البردعي عن أبي زرعة الرازي لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا حديثا واحدا والباقي إجازة وقال البردعي قلت لمحمد بن يحيى في حديث أنس عن أم حبيبة يعني حديث أرأيت ما تلقي أمتي من بعدي الحديث حدثكم به أبو اليمان فقال نعم ثنا به من أصله عن شعيب عن بن أبي حسين فقلت حدثنا به غير واحد عن أبي اليمان فقالوا عن الزهري قال لقنوه عن الزهري قلت قد رواه عنه يحيى بن معين فقال يحيى بن معين لقبه بعدي وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد بعد أن رواه عن أبي اليمان عن شعيب عن بن أبي حسين ليس لهذا أصل عن الزهري وكان كتاب شعيب عن بن أبي حسين ملصقا بكتاب الزهري كأنه يذهب إلي أنه إختلط بكتاب الزهري فكأن يعذر أبا اليمان ولا يحمل عليه فيه قال أبو زرعة وقد سألت عنه أحمد بن صالح فقال لي مثل قول أحمد بن حنبل وقال إبراهيم بن هانئ النيسابوري قال لنا أبو اليمان الحديث حديث الزهري والذي حدثتكم عن بن أبي حسين غلطت فيه بورقة قلبتها وكذا قال يحيى بن معين عنه وقال أبو حاتم نبيل ثقة صدوق وقال بن عمار وقال العجلي لا بأس به وقال أبو بكر محمد بن عيسى الطرسوسي سمعت أبا اليمان يقول صرت إلي مالك فرأيت ثم من الحجاب والفرش شيئا عجيبا فقلت ليس هذا من أخلاق العلماء فمضيت وتركته ثم ندمت بعد قال محمد بن مصفي وغيره مات سنة 211 زاد أبو زرعة وهو بن 83 وقال البخاري وغيره مات سنة 222 زاد محمد بن سعد في ذي الحجة بحمص له في بن ماجة حديث واحد في خطبة علي بنت أبي جهل قلت وقال الآجري عن أبي داود لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا كلمة وقال الأزدي سمعه من شعيب مشاركة وقال الخليلى نسخة شعيب رواها الأئمة عن الحكم وتابع أبا اليمان علي بن عياش الحمصي وهو ثقة >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:12302. - pg:Vol:12] أبو اليمان اسمه الحكم بن نافع الحمصي تقدم >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2205. - pg:Vol:1] ] الحكم بن نافع [ ع ] ، أبو اليمان الحمصى ، أحد الثقات الائمة . عن حريز بن عثمان ، وصفوان بن عمرو ، وأبى بكر بن أبى مريم ، والكبار . واحتج الشيخان بحديثه عن شعيب بن أبى حمزة . وعنه البخاري ، وأبو زرعة الدمشقي ، وأبو حاتم ، وخلق . وقد رأى مالكا ولم يسمع منه لما رأى من الحجاب والفرش ، وقال : قلت ليس هذا من أخلاق العلماء . قال : ثم ندمت بعد . قال أحمد بن حنبل : أما حديثه عن حريز وصفوان فصحيح . قال أبو نعيم ، أخبرنا الطبراني ، حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، حدثنا محمد بن خلف ، حدثنا أبو اليمان ، حدثنا صفوان بن عمرو ، عن عبدالرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن النواس بن سمعان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تجادلوا بالقرآن ، ولا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض ، فوالله إن المؤمن ليجادل بالقرآن فيغلب ، وإن المنافق ليجادل بالقرآن فيغلب . هذا أورده الحافظ أبو موسى المدينى في ترجمة ابن أبى عاصم ، وقال أبو نعيم : حدثنا به أبو الشيخ ، / حدثنا ابن أبى عاصم ، حدثنا محمد بن خلف . قلت : هذا غريب جدا مع قوة إسناده . قال المفضل الغلابى ( 1 ) ، عن يحيى بن معين ، قال : سألت أبا اليمان عن حديث شعيب فقال : المناولة لم أخرجها إلى أحد . وقال أحمد بن حنبل : قال لى أبو اليمان : أخبرنا شعيب . وقال أبو حاتم : ثقة نبيل . وقال سعيد البردعى : سمعت أبا زرعة يقول : لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا حديثا واحدا ، والباقى إجازة . وقال إبراهيم بن ديزيل ( 2 ) : قال لى أبو اليمان : سألني أحمد بن حنبل : كيف سمعت هذه الكتب من شعيب ؟ قلت : قرأت عليه بعضه ، وقرأ على بعضه ، وأجاز لى بعضه ، وبعضه مناولة . وقال في آخر شئ : قل في كله أخبرنا شعيب . * ( هامش ) * ( 1 ) هذا الضبط في س . وفي المشتبه بالتشديد . وفي اللباب يرجع التخفيف . ( 2 ) الضبط في خ . ( * ) وقال أبو اليمان لابي زرعة النصرى : ولدت سنة ثمان وثلاثين ومائة . وقال أبو حاتم : أبو اليمان كان يسمى كاتب إسماعيل بن عياش . وقال أبو داود : حدثنا محمد بن عوف ، قال : لم يسمع أبو اليمان من شعيب إلا كلمة . وروى الاثرم ، عن أحمد ، قال : كان أبو اليمان يقول : أخبرنا شعيب ، واستجاز ذلك بشئ عجيب ، كان شعيب عسرا في الحديث ، فسأله أبو اليمان وغيره أن يأذن لهم ، فقال : ارووا عنى تلك الاحاديث ، فكان شعيب بن أبى حمزة يقول : جاءني أبو اليمان ، فأخذ كتب أبى [ منى ] ( 1 ) بعد . وقال أبو الفتح الازدي : سماعه من شعيب مناولة . قال أحمد بن حنبل : قال بشر بن شعيب : جاء إلى أبو اليمان بعد موت أبى ، فأخذ كتابه والساعة يقول : أخبرنا شعيب ، فكيف يستحل هذا ! قلت : مات سنة إحدى وعشرين ومائتين . وهو ثبت في شعيب ، عالم به . ( 2 [ وأكثر في الصحيحين الرواية عنه مع احتمال أن يكون ذلك بالاجازة من شعيب ] 2 ) . [ صح ]Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1464. - pg:176] الحكم بن نافع البهراني بفتح الموحدة أبو اليمان الحمصي مشهور بكنيته ثقة ثبت يقال إن أكثر حديثه عن شعيب مناولة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11813. - pg:685] أبو اليمان هو الحكم بن نافع تقدم
[Show/Hide Resource Info]