سعيد بن داود بن سعيد بن أبي زنبر الزنبري أبو عثمان المدني سكن بغداد وقدم الري روى عن مالك وأبي بكر بن أبي أويس وعامر بن صالح الزبيري وابن عيينة وأبي شهاب الحناط وعنه البخاري في الأدب واستشهد به في الجامع وإبراهيم بن إسحاق الحربي وأحمد بن منصور الرمادي ويعقوب بن شيبة وأبو الحسن الميموني وأبو شعيب الدعا والحارث بن أبي أسامة ومحمد بن الفرج الأزرق وغيرهم قال الخطيب سكن بغداد وحدث بها عن مالك وفي أحاديثه نكرة ويقال قلبت عليه صحيفة ورقاء عن أبي الزناد فرواها عن مالك وذكر أبو حاتم الرازي أنه سأل بن أبي أويس عنه فقال قد لقي مالكا وكان أبوه وصي مالك وأثني علي أبيه خيرا وضعفه بن المديني وكذبه عبد الله بن نافع الصائغ وقال أحمد بن علي الأبار سألت مجاهد بن موسى عن سعيد بن داود فقال سألت عبد الله بن نافع الصائغ فقلت يا أبا محمد زعم سعيد بن داود أن المهدي أمر مالكا حين أخرج الموطأ فذكر القصة في حمل الناس عليه فقيل لمالك إن كان فيه شيء فاصلحه فقرأه علي أربعة أنفس أنا فيهم فقال عبد الله بن نافع كذب سعيد وأنا والله أجالس مالكا منذ ثلاثين سنة أو أكثر ما رأيته قرأه علي إنسان قط وقال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين ما كان عندي ثقة وقال الأثرم قلت لأبي عبد الله كنت أمرتني من سنين بالكتاب عن الزنبري فقال لا أدري أخاف أن يكون قد خلط علي نفسه وقال البرذعي عن أبي زرعة ضعيف الحديث حدث عن مالك عن أبي الزناد عن خارجة بن زيد عن أبيه بحديث باطل ويحدث بمناكير عن مالك وقال البرذعي واملأ علينا أبو زرعة الحديث المذكور عن رجل عنه يعني حديث أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أعطي الزبير يوم خيبر أربعة أسهم الحديث وقال أبو إسماعيل المعروف بشيخ الإسلام الهروى الزنبري مدني من خيارهم كان مالك حظيا خصه بأشياء من حديثه قلت وقال بن أبي حاتم عن أبيه ليس بالقوي وقال الساجي عنده مناكير وقال العقيلي يحدث عن مالك بشيء أنكر عليه وقال بن حبان يروى عن مالك أشياء مقلوبة قلبت عليه صحيفة ورقاء عن أبي الزناد فحدث بها كلها عن مالك عن أبي الزناد لا يحل كتب حديثه إلا علي جهة الاعتبار كتبنا نسخته عن مالك وهي أكثر من مائة وخمسين حديثا أكثرها مقلوبة وقال الخليلى يكثر عن مالك ولا يحتج به وقال الحاكم يروى عن مالك أحاديث مقلوبة وصحيفة أبي الزناد أيسر من غيرها فإن أحاديث أبي الزناد محفوظة وإن لم يكن لمالك في بعضها أصل وقد روى خارج النسخة عن مالك أحاديث موضوعة وقال السلمي عن الدارقطني ضعيف >> خت البخاري في التعالىق |