457 أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن القرشي القرشي, المصري بحشل ضعيف الحديث 11 مصر ابن أخي عبد الله بن وهب مولى يزيد بن رمانة 1 [68] م أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري بحشل ابن أخي عبد الله بن وهب . مولى يزيد بن رمانة . مولى أبي عبد الرحمن الفهري
روى عن 1- إسحاق بن الفرات التجيبي 2- وبشر بن بكر التنيسي 3- وزياد بن يونس الحضرمي 4- وشعيب بن الليث بن سعد 5- وعمه عبد الله بن وهب م 6- ومحمد بن إدريس الشافعي 7- ومؤمل بن عبد الرحمن الثقفي
روى عنه 1- مسلم 2- وإبراهيم بن عبد الله بن معدان الأصبهاني 3- وأحمد بن حماد بن سفيان القاضي 4- وأحمد بن خون الفرغاني 5- وأحمد بن عبد الوارث بن جرير العسال المصري 6- وأحمد بن علي بن زياد بن أبي الصغير المصري 7- وإسحاق بن إبراهيم البستي القاضي 8- وزكريا بن يحيى الساجي 9- وأبو بكر عبد الله بن أبي داود 10- وعبد الله بن محمد بن جعفر القزويني القاضي 11- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري 12- وعبد الرحمن بن إسماعيل بن علي الدمشقي المعروف بالكوفي 13- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 14- وعمر بن محمد بن بجير البجيري السمرقندي 15- وأبو بكر محمد بن أحمد بن راشد بن معدان الأصبهاني 16- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 17- وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة 18- ومحمد بن جرير الطبري 19- ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي 20- ومحمد بن هارون الروياني 21- وهارون بن محمد بن هارون الجوباري 22- وأبو يعقوب يوسف بن يعقوب التميمي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: 1 2 سألت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عنه . فقال: ثقة ما رأينا إلا خيرا. قلت: سمع من عمه؟ قال: إي والله. 2
وقال أيضا: سمعت 1 أبي . يقول: سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث . 1 يقول: 1 أبو عبيد الله ابن أخي ابن وهب ثقة. 2
وقال أيضا: سمعت 1 أبا زرعة . 1 يقول: 2 أدركناه ولم نكتب عنه. 2
وقال: سمعت 1 أبا زرعة . 1 وأتاه بعض رفقائي . فحكي عن أبي عبيد الله ابن أخي ابن وهب . أنه رجع عن تلك الأحاديث . فقال أبو زرعة: 2 إن رجوعه مما يحسن حاله . ولا يبلغ به المنزلة التي كان من قبل. 2
وقال: سمعت أبي . يقول: 2 كتبنا عنه . وأمره مستقيم . ثم خلط بعد . ثم جاءني خبره أنه رجع عن التخليط. قال: وسئل أبي عنه بعد ذلك . فقال: كان صدوقا. 2
وقال 1 الحاكم أبو عبد الله: سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ . يقول: سمعت محمد بن إسحاق يعني ابن خزيمة 1 وقيل له: 2 لم رويت عن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب . وتركت سفيان بن وكيع؟ فقال: لأن أحمد بن عبد الرحمن لما أنكروا عليه تلك الأحاديث رجع عنها عن آخرها . إلا حديث مالك عن الزهري، عن أنس: " إذا حضر العشاء " . فإنه ذكر أنه وجده في درج من كتب عمه في قرطاس. وأما سفيان بن وكيع . فإن وراقه أدخل عليه أحاديث . فرواها وكلمناه فلم يرجع عنها . فاستخرت الله . وتركت الرواية عنه. 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي: 1 2 رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين على ضعفه . ومن كتب عنه من الغرباء غير أهل بلده لا يمتنعون من الرواية عنه . وحدثوا عنه منهم: أبو زرعة . وأبو حاتم . فمن دونهما. وسألت عبدان عنه . فقال: كان مستقيم الأمر في أيامنا . وكان أبو الطاهر بن السرح يحسن فيه القول . ومن لم يلق حرملة اعتمد أبا عبيد الله في نسخ حديث ابن وهب كنسخة عمرو بن الحارث وغيره. وكل من تفرد عن عمه بشيء فذلك الذي تفردوا به وجدوه عنده وحدثهم به من ذلك أيضا كتاب الرجال يرويه عن عمه عمرو بن سواد . وقد كتبوه عنه أيضا. 2
قال: وسمعت 1 محمد بن محمد بن الأشعث . 1 بمصر . يقول: 2 كنا عند أبي عبيد الله ابن أخي ابن وهب . فمر عليه هارون بن سعيد الأيلي وهو راكب . فسلم عليه . وقال: ألا أطرفك؟ جاءوني أصحاب الحديث يسألوني عنك . فقلت لهم: إنما يسأل أبو عبيد الله عنا . ليس نحن نسأل عنه. وهو الذي كان يستملي لنا عند عمه . وهو الذي كان يقرأ لنا على عمه. أو كما قال 2
قال 1 أبو أحمد بن عدي: 1 2 ومن ضعفه أنكر عليه أحاديث وكثرة روايته عن عمه. وحرملة أكثر رواية عن عمه منه . وكل ما أنكروه عليه فمحتمل . وإن لم يروه عن عمه غيره . ولعله خصه به. 2
وقال 1 أبو سعيد بن يونس: 1 2 لا تقوم بحديثه حجة . وتوفي في شهر ربيع الآخر سنة أربع وستين ومائتين . صلى عليه بكار بن قتيبة القاضي. 2 30484
Names used in Hadith Literature: أحمد بن عبد الرحمن بن وهب, أحمد بن أخي بن وهب
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 14, Id:8122. - pg:12/317-323] بحشل م الحافظ العالم المحدث أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم المصري ويعرف ب بحشل ابن أخي عالم مصر عبد الله بن وهب أكثر عن عمه جدا وعن الشافعي وبشر بن بكر التنيسي وجماعةحدث عنه مسلم محتجا به وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن جرير الطبري والطحاوي وأبو بكر بن زياد وعبد ان وابن خزيمة وعبد الرحمن بن أبي حاتم وخلق كثير من المشارقة والمغاربة قال أبو أحمد بن عدي رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه والغرباء لا يمتنعون من الأخذ عنه أبو زرعة وأبو حاتم فمن دونها وقال لي عبد ان كان في أيامنا مستقيم الأمر ومن لم يلحق حرملة اعتمده وكل من تفرد عن ابن وهب بشيء وجدوه عند أبي عبيد الله من ذلك كتاب الدجال ثم قال ابن عدي وسمعت محمد بن محمد بن الأشعث يقول كنا عند أحمد بن أخي ابن وهب فمر عليه هارون بن سعيد الأيلي راكبا فسلم عليه وقال ألا أطرفك بشيء جاءني أصحاب الحديث فسألوني عنك فقلت إنما يسأل أبو عبيد الله عنا ليس نحن نسأل عنه هو الذي كان يستملي لنا عند عمه وهو الذي كان يقرأ لنا قال ابن عدي كل ما أنكروه عليه فيحتمل وإن لم يروه غيره لعل عمه خصه به قال الحاكم سمعت محمد بن يعقوب الحافظ سمعت أبا بكر بن خزيمة وقيل له لم رويت عن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب وتركتسفيان بن وكيع قال لأن أحمد لما أنكروا عليه تلك الأحاديث وعرضوها عليه رجع عنها عن آخرها إلا حديث مالك عن الزهري عن أنس إذا حضر العشاء وأما ابن وكيع فكان وراقه أدخل عليه أحاديث فرواها وكلمناه فيها فلم يرجع عنها وقال أبو سعيد بن يونس أبو عبيد الله لا تقوم به حجة وقال ابن حبان في الضعفاء جعل يأتي عن عمه بما لا أصل له كأن الأرض أخرجت له أفلاذ كبدها روي عن عمه عن مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي قال إن الله زادكم صلاة إلى صلاتكم وهي الوترقلت لا يحتمل مالك بل ولا ابن وهب هذا وهكذا ذكره ابن حبان تعليقا ابن عدي حدثنا عيسى بن أحمد حدثنا أبو عبيد الله حدثنا ابن وهب حدثنا عيسى بن يونس عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن ابن جبير عن أبيه عن عوف بن مالك عن النبي يكون في آخر الزمان قوم يحلون الحرام ويحرمون الحلال ويقيسون الأمور برأيهم فهذا إنما يعرف بنعيم بن حماد عن عيسى وسرقه منه سويد وعبد الوهاب العرضي والحكم بن المبارك الخاستي أنكروه على أبي عبيد الله عن عمه ثم قال وله عن عمه عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن نافععن ابن عمر مرفوعا إذا كان الجهاد على باب أحدكم فلا يخرج إلأ بإذن أبويه ابن عدي حدثنا موسى بن العباس حدثنا أحمد حدثنا عمي حدثنا حيوة عن أبي صخر عن أبي حازم عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا يأتي على الناس زمان يرسل إلى القرآن فيرفع من الأرض فهذا تفرد برفعه أحمد بن أخي بن وهب حدثنا عمي حدثني يحيى بن أيوب عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن المؤنثين أولاد الجن قيل لابن عباس كيف ذاك قال نهىالله أن ياتي الرجل حائضا فإذا أتاها سبقه بها الشيطان فحملت منه فأنث المؤنث قال ابن عدي تفرد به أحمد قال خالد بن سعد الأندلسي سمعت سعيد بن عثمان الأعناقي وسعد بن معاذ ومحمد بن فطيس يحسنون الثناء على أحمد ابن أخي ابن وهب ويوثقونه فقال الأعناقي قدمنا مصر فوجدنا يونس أمره صعبا ووجدنا أحمد أسهل فجمعنا له دنانير وأعطيناه وقرأنا عليه موطأ عمه وجامعه وسمعت ابن فطيس يقول فصارفي نفسي فأردت أن أسال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم فقلت أصلحك الله العالم يأخذ على قراءة العلم فشعر فيما ظهر لي أني إنما سألته عن ابن أخي ابن وهب فقال لي جائز عافاك الله حلال أن لا أقرأ لك ورقة إلا بدرهم ومن أخذني أن أقعد معك طول النهار وأدع ما يلزمني من أسبابي ونفقة عيالي هذا الذي قاله ابن عبد الحكم متوجه في حق متسبب يفوته الكسب والاحتراف لتعوقه بالرواية لما قال علي بن بيان الرزاز الذي تفرد به بعلو جزء ابن عرفة فكان يطلب علن تسميعه دينارا أنتم إنما تطلبون منيالعلو وإلا فاسمعوا الجزء من أصحابي ففي الله الدرب جماعة سمعوه مني فإن كان الشيخ عسرا ثقيلا لا شغل له وهو غني فلا يعطى شيئا والله الموفق قال ابن يونس مات أحمد بن عبد الرحمن في ربيع الاخر سنة أربع وستين ومئتين قلت كان من أبناء التسعين رحمه الله وقد روى ألوفا من الحديث على الصحة فخمسة أحاديث منكرة في جنب ذلك ليست بموجبة لتركه نعم ولا هو في القوة كيونس بن عبد الأعلى وبندارLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11626. - pg:Vol:7] أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:91. - pg:Vol:1] أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم المصري بحشل أبو عبيد الله بن أخي عبد الله بن وهب أكثر عن عمه وروى عن الشافعي وإسحاق بن الفرات وبشر بن بكر وغيرهم وعنه مسلم وابن خزيمة وابن بجير وأبو حاتم وأبو بكر بن أبي داود وابن جرير والساجي والباغندي وغيرهم قال بن أبي حاتم سألت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عنه فقال ثقة ما رأينا الأخير أقلت سمع من عمه قال أي والله وقال أيضا سمعت أبي يقول سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث يقول أبو عبيد الله بن أخي بن وهب ثقة وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة أدركناه ولم نكتب عنه قال وسمعت أبا زرعة وأتاه بعض رفقائي فحكي عن أبي عبيد الله بن أخي بن وهب أنه رجع عن تلك الأحاديث فقال أبو زرعة أن رجوعه مما يحسن حاله ولا يبلغ به المنزلة التي كان من قبل قال وسمعت أبي يقول كتبنا عنه وأمره مستقيم ثم خلط بعد ثم جاء في خبره أنه رجع عن التخليط وسئل أبي عنه بعد ذلك فقال كان صدوقا وقال بن الأخرم سمعت بن خزيمة وقيل له لم روىت عن بن أخي بن وهب وتركت سفيان بن وكيع فقال لأن أحمد لما أنكروا عليه تلك الأحاديث رجع عنها إلي آخرها الا حديث مالك عن الزهري عن أنس إذا حضر العشاء فإنه ذكر أنه وجده في درج من كتب عمه في قرطاس وأما سفيان بن وكيع فإن وراقه دخل عليه أحاديث فرواها فكلمناه فلم يرجع عنها فاستخرت الله وتركته وقال بن عدي رأيت شيوخ مصر مجمعين علي ضعفه ومن كتب عنه من الغرباء لا يمتنعون من الرواية عنه وسألت عبدان عنه فقال كان مستقيم الأمر في أيامنا ومن لم يلق حرملة اعتمد عليه في نسخ حديث بن وهب وقال بن عدي ومن ضعغه أنكر عليه أحاديث وكثرة روايته عن عمه وكل ما انكروه عليه محتمل وأن لم يروه غيره عن عمه ولعله خصه به وقال أبو سعيد بن يونس توفي في شهر ربيع الآخر سنة 264 ولا تقوم بحديثه حجة وقال هارون بن سعيد الأيلي هو الذي كان يستملي لنا عند عمه وهو الذي كان يقرأ لنا قلت ذكر أبو علي الجياني البخاري روى في الجامع عن أحمد غير منسوب عن بن وهب وأنه أبو عبيد الله هذا وقد وهم الحاكم أبو عبد الله هذا القول وقال بن الأخرم نحن لانشك في اختلاطه بعد الخمسين وإنما ابتلي بعد خروج مسلم من مصر وقال الدارقطني تكلموا فيه فما أنكر عليه حديثه عن عمه عن عيسى بن يونس الآتي في ترجمة نعيم بن حماد فإن الحديث المذكور إنما يعرف به وسرقه منه جماعة ضعفاء فرووه عن عيسى بن يونس فلما حدث به أحمد عن عمه انكروه عليه وحديثه عن عمه عن عبيد الله بن عمر وابن عيينة ومالك عن حميد عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يجهر بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة وحديثه عنه عن مخرمة عن أبيه عن نافع عن بن عمر مرفوعا إذا كان الجهاد علي باب أحدكم فلا يخرج الا بإذن أبويه وحديثه عنه عن حيوة عن أبي صخر عن أبي حازم عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا يأتي علي الناس زمان يرسل إلي القرآن فيرفع من الأرض تفرد أحمد برفعه وحديثه عنه عن مالك عن نافع بن عمر مرفوعا أن الله زادكم صلاة إلي صلاتكم وهي الوتر وهو حديث موضوع علي مالك وقد صح رجوع أحمد عن هذه الأحاديث التي أنكرت عليه ولأجل ذلك اعتمده بن خزيمة من المتقدمين وابن القطان من المتأخرين والله الموفق وقال زكريا بن يحيى البلخي ثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي قال قال أحمد بن صالح بلغني أن حرملة يحدث بكتاب الفتن عن بن وهب فقلت له في ذلك وقلت له لم يسمعه من بن وهب أحد ولم يقرأه علي أحد قال فرجع من عندي علي أنه لا يفعل ثم بلغني أنه حدث به بعد وقال فقيل للبوشنجي أن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب حدث به عن بن وهب قال فهذا كذاب إذا >> م مسلم Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11749. - pg:Vol:12] أبو عبيد الله اسمه أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصري تقدم >> م مسلم Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13132. - pg:Vol:12] بحشل هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهبTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13468. - pg:Vol:12] الوهبي هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهبTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12789. - pg:Vol:12] بن أخي عبد الله بن وهب هو أحمد بن عبد الرحمنTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:67. - pg:82] أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم المصري [ الوهبي ] لقبه بحشل بفتح الموحدة وسكون المهملة بعدها شين معجمة يكني أبا عبيد الله صدوق تغير بأخرة من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين مTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11493. - pg:656] أبو عبيد الله بن أخي بن وهب هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهبTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12147. - pg:699] بن المثني هو محمدTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12254. - pg:704] بن أخي بن وهب هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهب المصريTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12582. - pg:717] بحشل أحمد بن عبد الرحمن بن وهب
[Show/Hide Resource Info]