2346 حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران بن قراد أبو حفص حرملة بن يحيى التجيبي التجيبي, المصري صاحب الشافعي صدوق حسن الحديث 10 مصر, تجيب حفيد حرملة بن عمران بن قراد 1 [1166] م س ق حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران بن قراد التجيبي أبو حفص المصري صاحب الشافعي حفيد الذي قبله.
روى عن 1- إدريس بن يحيى الخولاني 2- وأيوب بن سويد الرملي 3- وبشر بن بكر التنيسي 4- وسعيد بن الحكم بن أبي مريم 5- وأبي صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث بن سعد 6- وعبد الله بن محمد بن إسحاق الفهمي المعروف بالبيطاري 7- وعبد الله بن وهب م س ق وهو أروى الناس عنه 8- وعبد الله بن يوسف التنيسي 9- وعبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي وهو من أقرانه 10- وعبد الرحمن بن زياد الرصاصي 11- وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني ق 12- وعمر بن راشد المدني 13- ومحمد بن إدريس الشافعي ق 14- ومؤمل بن إسماعيل 15- ويحيى بن عبد الله بن بكير ق 16- وأبيه يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي
روى عنه 1- مسلم 2- وابن ماجه 3- وإبراهيم بن أحمد بن يحيى بن الأصم المصري 4- وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي 5- وأبو دجانة أحمد بن إبراهيم بن الحكم بن صالح المصري 6- وأحمد بن داود بن أبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني 7- وابن ابنه أحمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى 8- وأبو عبد الرحمن أحمد بن عثمان النسائي الكبير رفيق أبي حاتم الرازي في الرحلة إلى مصر 9- وأحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد 10- وأحمد بن منصور الرمادي 11- وأحمد بن الهيثم بن حفص الثغري قاضي طرسوس س 12- وأحمد بن يحيى بن زكير المصري 13- وأبو يعقوب إسحاق بن موسى بن عبد الرحمن اليحمدي الإستراباذي الشافعي المعروف بابن أبي عمران 14- وأبو يعقوب إسحاق بن موسى بن عمران بن أبي عمران النيسابوري ثم الإسفراييني الشافعي 15- وبقي بن مخلد الأندلسي 16- وجعفر بن أحمد بن علي بن بيان الغافقي 17- والحسن بن سفيان الشيباني 18- والحسين بن علي بن مصعب النخعي 19- وأبو الربيع الحسين بن الهيثم بن ماهان الرازي الكسائي 20- والطفيل بن زيد النسفي جد عبد المؤمن بن خلف 21- وعبد الله بن عبدويه النسفي 22- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 23- وعلي بن محمد الأنضناوي المصري 24- ومحمد بن أحمد بن عثمان المديني 25- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 26- ومحمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو حاتم 1: 2 يكتب حديثه، ولا يحتج به 2 .
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا ابن حماد يعني أبا بشر الدولابي، قال: حدثنا العباس، قال: سمعت يحيى، يقول: شيخ بمصر، يقال له: حرملة، كان أعلم الناس بابن وهب، فذكر عنه يحيى أشياء سمجة كرهت ذكرها .
وقال ابن عدي أيضا: سألت عبد الله بن محمد بن إبراهيم الفرهاذاني، أن يملي على شيئا من حديث حرملة، فقال لي: يا بني، وما تصنع بحرملة، حرملة ضعيف، ثم أملي علي عن حرملة ثلاثة أحاديث لم يزدني عليها .
وقال أيضا: سمعت محمد بن موسى الحضرمي ذكر عن بعض مشايخه قال: سمعت أحمد بن صالح، يقول: صنف ابن وهب مائة ألف حديث وعشرين ألف حديث عند بعض الناس منها النصف يعني نفسه، وعند بعض الناس منها الكل يعني حرملة .
وقال أيضا: قال لنا محمد بن موسى الحضرمي: وحديث ابن وهب كله عند حرملة إلا حديثين حديث يتفرد به عن ابن وهب أبو الطاهر بن السرح، وحديث يرويه عن ابن وهب الغرباء، يعني حديث ابن السرح د .
$ عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن أبي يونس مولى أبي هريرة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كلكم سيد، فالرجل سيد أهله، والمرأة سيدة بيتها " وحديث قتيبة ت، وغيره *
$ عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن دارج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة " .
قال ابن عدي: وقد تبحرت حديث حرملة، وفتشته الكثير فلم أجد في حديثه ما يجب أن يضعف من أجله، ورجل توارى ابن وهب عندهم، ويكون حديثه كله عنده، فليس ببعيد أن يغرب على غيره من أصحاب ابن وهب كتبا ونسخا، وأفراد ابن وهب، وأما حمل أحمد بن صالح عليه، فإن أحمد بن صالح سمع في كتبه من ابن وهب، فأعطاه نصف سماعه، ومنعه النصف فتولد بينهما العداوة من هذا، وكان من يبدأ بحرملة إذا دخل مصر لا يحدثه أحمد بن صالح، وما رأينا أحدا جمع بينهما، فكتب عنهما جميعا، ورأينا أن من عنده حرملة ليس عنده أحمد بن صالح ومن عنده أحمد ليس عنده حرملة على أن حرملة قد مات سنة أربع وأربعين ومائتين، ومات أحمد بن صالح سنة ثمان وأربعين ومائتين .
وقال أبو سعيد بن يونس: ولد سنة ست وستين ومئة، وتوفي ليلة الخميس لتسع ليال بقين من شوال سنة ثلاث وأربعين ومائتين . قال: وكان أملى الناس بما حدث ابن وهب
وكذلك قال غير واحد، أنه توفي في شوال من هذه السنة .
وروى له النسائي * 30487
Names used in Hadith Literature: حرملة, حرملة بن يحيى, حرملة بن يحيى التجيبي
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7084. - pg:11/389-391] حرملة م ق س ابن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران الامام الفقيه المحدث الصدوق أبو حفص التجيبي مولى بني زميلة المصري حدث عن ابن وهب فأكثر جدا وعن الشافعي فلزمه وتفقه به وعن أيوب بن سويد وبشر بن بكر وسعيد بن أبي مريم وطائفة حدث عنه مسلم وابن ماجة وبواسطة النسائي وأبو عبد الرحمن أحمد بن عثمان النسائي وإسحاق بن موسى النيسابوري وأحمد بن الهيثم وحفيده أحمد بن طاهر بن حرملة وبقي بن مخلد والحسن بن سفيان ومحمد بن أحمد بن عثمان المديني ومحمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني وآخرون قال أبو حاتم لا يحتج به وروى عباس الدوري عن يحيى قال شيخ بمصر يقال له حرملة كان أعلم الناس بابن وهب وقال ابن عدي سألت عبد الله بن محمد الفرهاذاني ان يحدثني عن حرملة فقال حرملة ضعيف وحدثني عنه بثلاثة احاديثوقال أبو عمر الكندي كان حرملة فقيها لم يكن بمصر أحد اكتب عن ابن وهب منه وذلك ان ابن وهب أقام في منزلهم سنة وأشهرا مستخفيا من عباد إذ طلبه ليوليه القضاء بمصر اخبرني بذلك يحيى بن أبي معاوية وأخبرني أبو سلمة وأبو دجانة قالا سمعنا حرملة يقول عادني ابن وهب من الرمد وقال يا أبا حفص لا يعاد من الرمد ولكنك من اهلي وعن أحمد بن صالح قال صنف ابن وهب مئة وعشرين ألف حديث عند بعض الناس منها النصف عنى نفسه وعند بعض الناس الكل يعني حرملة قال محمد بن موسى حديث ابن وهب كله عند حرملة الا حديثين قال ابن عدي قد تبحرت حديث حرملة وفتشته الكثير فلم اجد في حديثه ما يجب ان يضعف من اجله ورجل توارى ابن وهب عندهم ويكون حديثه كله عنده فليس يبعد ان يغرب على غيره قال هارون بن سعيد سمعت اشهب ونظر إلى حرملة فقال هذا خير اهل المسجد وقال ابن يونس في تاريخه كان حرملة أملى الناس بما حدث به ابن وهب قلت لم يرحل حرملة ولا عنده عن الحجازيين شيء قال ابن يونس ولد في سنة ست وستين ومئة ومات في شوال لتسعبقين منه سنة ثلاث وأربعين ومئتين رحمه الله أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا مكرم بن محمد أخبرنا حمزة بن اسد التميمي سنة 553 أخبرنا سهل بن بشر أخبرنا محمد بن الحسين الطفال أخبرنا الحسن بن رشيق حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن مهران حدثنا حرملة أخبرنا ابن وهب اخبرني يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول انا الملك فأين ملوك الأرض هذا حديث صحيح ثابت والقرآن جاء بمصداقه أخبرنا علي بن علي القرشي وأحمد بن سلطان قالا أخبرنا ابن مسلمة حدثنا علي بن الحسن الحافظ أخبرنا عبد الواحد بن حمد أخبرنا أحمد بن محمود الثقفي أخبرنا محمد بن ابراهيم أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثنا حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب اخبرني عمرو بن الحارث عن عبد ربه عن عبد الله بن كعب الحميري ان أبا بكر حدثه ان مروان أرسله إلى أم سلمة يسأل عن الرجل يصبح جنبا أيصوم فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من جماع لا حلم ثم يصوم ولا يقضي أخرجه النسائي عن أحمد بن الهيثم عن حرملةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12008. - pg:Vol:7] حرملة بن يحيى بن عبد الله التجيبي أبو حفص المصري صاحب الشافعيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1426. - pg:Vol:2] حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي أبو حفص المصري حفيد الذي قبله روى عن بن وهب فأكثر وعن الشافعي ولازمه وأيوب بن سويد الرملي وبشر بن بكر وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني ويحيى بن عبد الله بن بكير وغيرهم وعنه مسلم وابن ماجة وروى له النسائي بواسطة أحمد بن الهيثم الطرسوسي وأبو دجانة أحمد بن إبراهيم المصري وحفيده أحمد بن طاهر بن حرملة وأبو عبد الرحمن أحمد بن عثمان النسائي الكبير رفيق أبي حاتم في الرحلة وإبراهيم بن الجنيد وبقي بن مخلد والحسن بن سفيان وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن الحسن بن قتيبة وغيرهم قال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال الدوري عن يحيى شيخ لمصر يقال له حرملة كان أعلم الناس بابن وهب وقال بن عدي سألت عبد الله بن محمد بن إبراهيم الفرهاذاني أن يملي علي شيئا من حديث حرملة فقال يا بني ما تصنع بحرملة صعب وقال أحمد بن صالح صنف بن وهب مائة ألف حديث وعشرين ألف حديث عند بعض الناس النصف يعني نفسه وعند بعض الناس منها الكل يعني حرملة قال بن عدي وقد تبحرت حديث حرملة وفتشته الكثير فلم أجد فيه ما يجب أن يضعف من أجلة ورجل يكون حديث بن وهب كله عنده فليس ببعيد أن يغرب علي غيره كتبا ونسخا وأما حمل أحمد بن صالح عليه فإن أحمد سمع في كتب حرملة من بن وهب فأعطاه نصف سماعه ومنعه النصف فتولد بينهما العداوة من هذا وكان من يبدأ بحرملة إذا دخل مصر لم يحدثه أحمد بن صالح وما رأينا أحدا جمع بينهما كذا قال وقد جمع بينهما أحمد بن رشدين شيخ الطبراني لكن يحمل قول بن عدي علي الغرباء مات حرملة سنة 244 كذا قال بن يونس ولد سنة 166 وتوفي لتسع بقين من شوال سنة 43 قلت وبقية كلام بن يونس وكان من املأ الناس بما روى بن وهب ونقل أبو عمر الكندي أن سبب كثرة سماعه من بن وهب أن بن وهب استخفي عندهم لما طلب للقضاء قال ونظر إليه أشهب فقال هذا خير أهل المسجد وقال العقيلي كان أعلم الناس بابن وهب وهو ثقة إن شاء الله تعالى وذكره بن حبان في الثقات وقال أبو عبد الله البوشنجي سمعت عبد العزيز بن عمران المصري يقول لقيت حرملة بعد موت الشافعي فقلت له أخرج إلي فهرست كتب الشافعي قال فأخرجه إلي فقلت ما سمعتم من هذه الكتب قال فسمي لي سبعة كتب أو ثمانية فقال هذا كل شيء عندنا عن الشافعي عرضا وسماعا قال أبو عبد الله البوشنجي فروى عنه الكتب كلها سبعين كتابا أو أكثر وزاد أيضا ما لم يصنفه الشافعي وذاك أنه روى عنه فيما أخبرنا بعض أصحابنا كتاب الفرق بين السحر والنبوة وأنه قيل له في ذلك فقال هذا تصنيف حفص الفرد وقد عرضته علي الشافعي فرضيه >> م س ق مسلم والنسائي وابن ماجة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1175. - pg:156] حرملة بن يحيى بن حرملة بن عمران أبو حفص التجيبـي المصري صاحب الشافعي صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث أو أربع وأربعين وكان مولده سنة ستين م س ق
[Show/Hide Resource Info]