10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
2738 خلف بن هشام بن ثعلب أبو محمد خلف بن هشام البزار البغدادي البزار, المقرئ ثقة 10 بغداد, الكوفة بغداد 1 [1713] م د خلف بن هشام بن ثعلب ويقال خلف بن هشام بن طالب بن غراب البزار البغدادي أبو محمد المقرئ .
روى عن 1- إسحاق بن محمد المسيبي 2- وحبان بن علي العنزي 3- وحماد بن زيد م 4- وحماد بن يحيى الأبح قد 5- وخالد بن عبد الله الواسطي 6- وداود بن عبد الرحمن العطار المكي 7- وسعيد بن راشد المازني 8- وسليم بن عيسى المقرئ 9- وأبي داود سليمان بن محمد المباركي وهو من أقرانه 10- وأبي الأحوص سلام بن سليم م 11- وشريك بن عبد الله النخعي 12- وعبد الله بن يحيى التوءم د 13- وأبي شهاب عبد ربه بن نافع الحناط د 14- وعبد العزيز بن أبي حازم 15- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي 16- وعبيد بن عقيل الهلالي 17- وعبيس بن ميمون 18- ومالك بن أنس م 19- ومحبوب بن الحسن القرشي 20- والمنكدر بن محمد بن المنكدر 21- وهشم بن بشير 22- وأبي عوانة د
روى عنه 1- مسلم 2- وأبو داود 3- وإبراهيم بن إسحاق الحربي 4- ووراقه أبو العباس أحمد بن إبراهيم 5- وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة 6- وأحمد بن علي بن سهل الدوري نزيل مصر 7- وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي 8- وأحمد بن محمد بن أبان بن ميمون السراج 9- وأحمد بن محمد بن حنبل 10- وأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري الكاتب 11- وأحمد بن يزيد الحلواني المقرئ 12- وإدريس بن عبد الكريم الحداد المقرئ 13- والحسن بن سلام السواق 14- والحسين بن محمد بن الفهم 15- وأبو حامد حمدان بن غارم البخاري 16- وسليمان بن يحيى بن الوليد الضبي المقرئ 17- وعباس بن محمد الدوري 18- وعبد الله بن أحمد بن حنبل 19- وعبد الله بن الحسين المصيصي 20- وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا 21- وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي 22- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 23- ومحمد بن إبراهيم بن أبان السراج 24- وأبو الحسن محمد بن أحمد بن البراء العبدي 25- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 26- ومحمد بن الجهم السمري 27- وابنه محمد بن خلف بن هشام 28- ومحمد بن واصل المقرئ 29- ومحمد بن يحيى بن سليمان المروزي 30- وموسى بن هارون الحافظ
علماء الجرح والتعديل
قال 1 الحافظ أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري، وجدت فيما حدث به أبو القاسم الحسين بن أحمد بن إبراهيم الفرائضي، قال: سمعت عباسا الدوري، 1: 2 وسئل عن حكاية عن أحمد بن حنبل في خلف بن هشام، فقال: لم أسمعها من أحمد، ولكن حدثني أصحابنا، أنهم ذكروا خلفا البزار عند أحمد، فقيل: يا أبا عبد الله إنه يشرب، فقال: قد انتهى إلينا علم هذا، عنه، ولكن هو والله عندنا الثقة الأمين شرب أو لم يشرب، قال عباس: ووجهني خلف إلى يحيى، فقال: أحب أن تقول لأبي زكريا: يحيى بن معين، كانت عندي كتب عن حماد بن زيد، فحدثت بها، وبقي منها رقاع بعضها دارس، فاجتمعت عليه أنا وأصحابنا فاستخرجناها، فما ترى أن أحدث بها، قال: فقال لي: قل حدث بها يا أبا محمد، فإنك الصدوق الثقة 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 بغدادي ثقة 2 .
وقال الدارقطني: كان عابدا فاضلا وآخر من حدث عنه بن منيع وقال: أعدت صلاة أربعين سنة، كنت أتناول فيها الشراب على مذهب الكوفيين
وقال أبو الحسن أحمد بن جعفر بن زياد السوسي: ذكر أبو جعفر النفيلي، خلف بن هشام البزار، فقال: كان من أصحاب السنة لولا بلية، كانت فيه شرب النبيذ
وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، فيما أخبرنا يوسف بن يعقوب، عن زيد بن الحسن، عن عبد الرحمن بن محمد الشيباني، عنه، أخبرنا الحسن بن أبي بكر، قال: سمعت أحمد بن كامل القاضي، يقول: سمعت حسين بن فهم، يقول: ما رأيت أنبل من خلف بن هشام، كان يبدأ بأهل القرآن، ثم يأذن لأصحاب الحديث، وكان يقرأ علينا من حديث أبي عوانة خمسين حديثا، هذا أو نحوه، قال أحمد بن كامل: وقد رأى أحمد والناس يعني ابن فهم . وبه، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن زياد النقاش، قال: سمعت إدريس بن عبد الكريم الحداد، يقول: كان خلف بن هشام يشرب من الشراب على التأويل فكان ابن أخته يوما يقرأ عليه سورة الأنفال حتى بلغ: ( ليميز الله الخبيث من الطيب ) . فقال: يا خال، إذا ميز الله الخبيث من الطيب أين يكون الشراب ؟ قال: فنكس رأسه طويلا، ثم قال: مع الخبيث، قال: فترضى أن تكون مع أصحاب الخبيث ؟ قال: يا بني، امض إلى المنزل فاصبب كل شيء فيه، وتركه فأعقبه الله الصوم، فكان يصوم الدهر إلى أن مات
ذكر محمد بن عبد الله الحضرمي، وموسى بن هارون، وأبو القاسم البغوي، وأبو حاتم بن حبان، وغير واحد، أنه مات سنة تسع وعشرين، ومائتين زاد بعضهم في جمادى الآخرة
وقال ابن حبان: مات ببغداد يوم السبت لسبع مضين من جمادى الآخرة، وكان خيرا فاضلا عالما بالقراءات، كتب عنه أحمد بن حنبل 30503
Names used in Hadith Literature: خلف بن هشام, خلف بن هشام البزار
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13152. - pg:Vol:8] خلف بن هشام البزار أبو محمد البغدادي يروى عن مالك وأبي عوانة ثنا عنه شيوخنا الشامي وأبو يعلى وغيرهما مات ببغداد يوم السبت لسبع مضين من جمادي الآخرة سنة تسع وعشرين ومائتين وكان خيرا فاضلا عالما بالقراءات كتب عنه أحمد بن حنبل وكان من الحفاظ المتقنينTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5719. - pg:Vol:7] خلف بن هشام البزاز ويكنى أبا محمد سمع من شريك وأبي عوانة وحماد بن زيد وغيرهم وهو صاحب قرآن وحروف وقرأ على سليم صاحب حمزة ومات ببغداد يوم السبت لسبع ليال خلون من جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين ومائتين ودفن في مقابر الكناسة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6203. - pg:10/576-580] خلف بن هشام ( مد ) ابن ثعلب وقيل طالب بن غراب الإمام الحافظ الحجة شيخالإسلام أبو محمد البغدادي البزار المقرىء مولده سنة خمسين ومئة وسمع مالك بن أنس وحماد بن زيد وأبا عوانة وأبا شهاب الحناط عبد ربه وشريكا القاضي وحماد بن يحيى الأبح وأبا الأحوص وعدة وتلا على سليم وعلى أبي يوسف الأعمشي وغيرهما وحمل الحروف عن يحيى بن ادم وإسحاق المسيبي وطائفة وتصدر للإقراء والرواية روى عنه القراءة عرضا أحمد بن يزيد الحلواني وسلمة بن عاصم ومحمد بن الجهم السمري وأحمد بن أبي خيثمة ومحمد بن يحيى الكسائي وأحمد بن إبراهيم الوراق وإدريس الحداد واخرون وحدث عنه مسلم في صحيحه وأبو داود في سننه وأبو زرعة وأبو حاتم وموسى بن هارون وأبو يعلى الموصلي وابو القاسم البغوي ومحمد بن إبراهيم بن أبان السراج وابنه محمد بن خلف وعدد كثير وله اختيار في الحروف صحيح ثابت ليس بشاذ أصلا ولا يكاد يخرجفيه عن القراءات السبع وأخذ عنه خلق لا يحصون قال حمدان بن هانىء المقرىء سمعته يقول أشكل علي باب من النحو فأنفقت ثمانين ألف درهم حتى حذقته قال أبو الحسن عبد الملك الميموني قال رجل لأبي عبد الله ذهبت إلى خلف البزار أعظه بلغني أنه حدث بحديث عن الأحوص عن عبد الله قال ما خلق الله شيئا أعظم وذكر الحديث فقال أبو عبد الله ما كان ينبغي له أن يحدث بهذا في هذه الأيام يريد زمن المحنة والمتن ما خلق الله من سماء ولا أرض أعظم من اية الكرسي وقد قال أحمد بن حنبل لما أوردوا عليه هذا يوم المحنة إن الخلق واقع ها هنا على السماء والأرض وهذه الأشياء لا على القران قلت كذا ينبغي للمحدث أن لا يشهر الأحاديث التي يتشبث بظاهرها أعداء السنن من الجهمية وأهل الأهواء والأحاديث التي فيها صفات لم تثبت فإنك لن تحدث قوما بحديث لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم فلا تكتم العلم الذي هو علم ولا تبذله للجهلة الذين يشغبون عليك أو الذين يفهموم منه ما يضرهم وخلف قال فيه يحيى بن معين والنسائي وغيرهما ثقة وقال الدارقطني كان عابدا فاضلاوقال أعدت الصلاة أربعين سنة كنت أتناول فيها الشراب على مذهب الكوفيين قال الحسين بن فهم ما رأيت أنبل من خلف بن هشام كان يبدأ بأهل القران ثم يأذن لأصحاب الحديث وكان يقرأ علينا من حديث أبي عوانة خمسين حديثا وقد روي عن خلف أنه كان يسرد الصوم ولعله ما بلغه النهي عن ذلك أو تأول الحديث أنبأنا المؤمل بن محمد وجماعة قالوا أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا أبو الحسين بن بشران أخبرنا عثمان بن محمد حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان الأنماطي حدثنا أحمد بن إبراهيم وراق خلف بن هشام أنه سمع خلفا يقول قدمت الكوفة فصرت إلى سليم بن عيسى فقال لي ما أقدمك قلت أقرأ على أبي بكر بن عياش فقال لا تريده قلت بلى فدعا ابنه وكتب معه إلى أبي بكر لم أدر ما كتب فأتينا منزل أبي بكر قال ابن أبي حسان وكان لخلف تسع عشرة سنة فلما قرأ الورقة قال أدخل الرجل فدخلت وسلمت فصعد في النظر ثم قال أنت خلف قلت نعم قال أنت لم تخلف ببغداد أحدا أقرأ منك فسكت فقال لي اقعد هات اقرأ قلت أعليك قال نعم قلت لا والله لا أقرأ على رجل يستصغر رجلا من حملة القران ثم خرجت فوجه إلى سليم يسأله أن يردني فأبيت ثم إني ندمت واحتجت فكتبت قراءة عاصم عنيحيى بن ادم عن أبي بكر قال النقاش قال يحيى الفحام رأيت خلف بن هشام في النوم فقلت ما فعل الله بك قال غفر لي توفي خلف في سابع شهر جمادى الاخرة سنة تسع وعشرين ومئتين وقد شارف الثمانين أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد الله أخبرنا هبة الله بن حسين أخبرنا أحمد بن محمد البزاز حدثنا عيسى بن علي حدثنا أبوالقاسم البغوي حدثنا خلف بن هشام البزار حدثنا أبو شهاب عن عاصم الأحول عن أبي عثمان عن أبي موسى رضي الله عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بستان فجاء أبو بكر وعمر وعثمان فقرعوا الباب فقال لي قم فافتح لهم وبشرهم بالجنة غير أنه خص عثمان بشيء دون صاحبيه ومات في العام معه أبو نعيم ضرار بن صرد وحسين بن عبد الأول ويزيد بن مهران الخباز الكوفي وأبو ياسر عمار بن نصر وعبيد بن يعيش الكوفي ومليح بن وكيع بن الجراح وعباد بن موسى الختلي ومحمد بن معاوية النيسابوري بمكة ونعيم بن حماد الخزاعي وعمرو بن خالد الحراني بمصر وثابت بن موسى الزاهد أبو يزيد ومؤمل بن الفضل الحرانيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2297. - pg:Vol:3] خلف بن هشام بن ثعلب ويقال طالب بن غراب البزار البغدادي المقري روى عن مالك وحماد بن زيد وهشيم وأبي الأحوص وأبي شهاب وأبي عوانة والدراوري وجماعة وعنه مسلم وأبو داود وابن أبي خيثمة وإبراهيم الحربي وعباس الدوري وعبد الله بن أحمد بن حنبل وأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري الكاتب والحسين بن الفهم وأبو زرعة وأبو حاتم وموسى بن هارون ومحمد بن يحيى بن سليمان الروزي وعبد الله بن محمد البغوي وغيرهم قال اللالكائي سئل عباس الدوري عن حكاية عن أحمد بن حنبل في خلف بن هشام فقال لم أسمعها ولكن حدثني أصحابنا إنهم ذكروه عند أحمد فقيل إنه يشرب فقال قد انتهي إلينا علم هذا ولكنه والله عندنا الثقة الأمين وقال عباس ووجهني خلف إلي يحيى فقال كانت عندي كتب حماد بن زيد فحدثت بها وبقي عندي رقاع بعضها دارس فاجتمعت عليه أنا وأصحابنا فاستخرجناها فهل تري أن أحدث بها قال لي قل له حدث بها يا أبا محمد فإنك صدوق الثقة وقال النسائي بغدادي ثقة وقال الدارقطني كان عابدا فاضلا قال أعدت صلاة أربعين سنة كنت أتناول فيها الشراب علي مذهب الكوفيين قال موسى بن هارون وغير واحد مات في سنة 229 في جمادي الآخرة وكذا قال بن حبان وزاد وكان خيرا فاضلا عالما بالقراءات كتب عنه أحمد بن حنبل قلت وحكي الخطيب في تاريخه عن محمد بن حاتم الكندي قال سألت يحيى بن معين عن خلف البزار فقال لم يكن يدري إيش الحديث قال الخطيب أحسبه سأله عن حفاظ الحديث وثقاته فأجابه بهذا والمحفوظ عن يحيى توثيق خلف وقال أبو عمرو الداني قرأ القرآن عن سليم وأخذ حرف نافع عن إسحاق المسيبي وحرف عاصم عن يحيى بن آدم وهو إمام في القراءات وله اختيار حمل عنه متقدم في رواية الحديث صاحب سنة ثقة مأمون>>م د مسلم وأبي داودTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1737. - pg:194] خلف بن هشام بن ثعلب بالمثلثة والمهملة البزار بالراء آخره المقريء البغدادي ثقة له اختيار في القراءات من العاشرة مات سنة تسع وعشرين م د
[Show/Hide Resource Info]