4541 عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر بن عبد الرحمن بن وابصة بن معبد أبو الفضل عبد السلام بن عبد الرحمن الأسدي الوابصي, الأسدي, الرقي القاضي : قاضي الرقة, قاضي بغداد مقبول 10 247 حران, حلب, الرقة, بغداد الرقة 1 [3423] مق د عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر بن عبد الرحمن بن وابصة بن معبد الأسدي الوابصي أبو الفضل الرقي قاضي الرقة، وحران، وحب، ثم ولي القضاء ببغداد في أيام المتوكل .
روى عن 1- عبد الله بن جعفر الرقي مق 2- وأبيه عبد الرحمن بن صخر الأسدي د 3- وجد أبيه عبد الرحمن بن وابصة ولم يدركه 4- ووكيع بن الجراح
روى عنه 1- أبو داود حديثا واحدا قد كتبناه في ترجمة أبيه عبد الرحمن بن صخر 2- وأحمد بن إبراهيم الدورقي مق 3- وأحمد بن علي الأبار 4- وأحمد بن موسى بن معدان 5- وثمامة بن عتبة بن عياض بن سالم بن وابصة بن معبد 6- وجعفر بن محمد بن الحجاج الرقي 7- وأبو عروبة الحسين بن محمد الحراني 8- وعلي بن سعيد بن بشير الرازي 9- وعمر بن شبة بن عبيدة النميري 10- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 11- ومحمد بن إسحاق الصاغاني 12- وأبو الأصبغ محمد بن عبد الرحمن بن كامل القرقساني 13- وابن أخيه أبو الهيثم محمد بن عبد الصمد بن عبد الرحمن الوابصي
علماء الجرح والتعديل
ذكر 1 أبو مزاحم الخاقاني 1 2 أن عمه أبا علي عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان سأل أحمد بن حنبل عن عبد السلام الرقي قاضي الجزيرة فأحسن القول فيه وقال: ما بلغني عنه إلا خير 2
وقال طلحة بن محمد بن جعفر: عزل المتوكل عبيد الله بن أحمد بن غالب في سنة أربع وثلاثين ومائتين، واستقضى عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر، ويعرف بالوابصي، وكان قبل ذلك على قضاء الرقة أيضا، وكان رجلا جميل الطريقة، وكان أهل بغداد قد ضجوا من أصحاب ابن أبي داود، وقالوا بعد أن عزل عبيد الله بن أحمد بن غالب: لا يلي علينا إلا من نرضى به، فكتب المتوكل العهد مطلقا، ليس عليه اسم أحد، وأنفذه من سر من رأى مع يعقوب قوصرة أحد الحجاب الكبار . وقال: أحضر عبد السلام، والشيوخ، واقرأ العهد، فإن رضوا به قاضيا، فوقع على العهد اسمه، فقدم قوصرة، ففعل ذلك، فصاح الناس: ما نريد غير الوابصي، فوقع في الكتاب اسمه، وحكم من وقته في الرصافة .
وذكر أحمد بن كامل القاضي: أن عبد السلام كان يتولى القضاء ببغداد، فصرفه يحيى بن أكثم، ثم كتب المتوكل عهدا مطلقا بالقضاء، وساق نحو ما ذكر طلحة، والظاهر من هذا أن الوابصي ولي قضاء بغداد مرتين .
قال أحمد بن كامل: كان عبد السلام بن عبد الرحمن الأسدي الوابصي على قضاء بغداد، وكان عفيفا، فصرفه يحيى بن أكثم في أيام المتوكل . قال: فأخبرني أبو عبد الله المباركي، أن المتوكل قال ليحيى: لم صرفت الوابصي ؟ فذكر له أشياء، أراه ضعفه في الفقه، قال: فكتب المتوكل إلى أهل بغداد كتابا، وكتب عهدا منه، ولم يسم القاضي فيه، وأنفذهما مع يعقوب قوصره، وأمره أن يحضر الجامع ببغداد، ويحضر الناس، ويسألهم عن الوابصي، فإن رضوا به وقع اسمه في العهد، ودفعه إليه . قال: فوافى يعقوب، وجمع الناس إلى جامع الرصافة، قال: فرأيتهم يدخلون الجامع، كدخولهم يوم الجمعة من كثرة الناس، ثم قرأ عليهم كتاب المتوكل، والوابصي حاضر، وفيه مسألتهم عن الوابصي، فأجمعوا على الرضى به، فسلم إليه العهد على القضاء، فقبله، فقيل له: ادع بالخصوم، فدعي له بمن له حاجة، فحضر خصمان، فنظر في أمرهما، ثم قام، فصار إلى منزله، ولم ينظر بعد ذلك .
قال أبو عروبة الحراني: مات سنة سبع
وقال أبو علي محمد بن سعيد الحراني: مات سنة تسع وأربعين ومائتين بالرقة
وروى له مسلم في مقدمة كتابه 30510
Names used in Hadith Literature: عبد السلام بن عبد الرحمن الوابصي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14239. - pg:Vol:8] عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر بن وابصة بن سعيد أبو الفضل يروى عن الخزريين روى عنه أهلها مات في المحرم سنة تسع وأربعين ومائتينLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:5139. - pg:Vol:4] عبد السلام بن عبد الرحمن بن أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن أبو الحكم اللخمي الإفريقي الصوفي المعروف بابن برجان روى عن محمد بن أحمد بن منظور روى عنه عبد الحق الإشبيلي ومحمد بن خليل القيسي وآخرون قال بن الأبار كان من أهل المعرفة بالقراءات والحديث والتحقيق بعلم الكلام والتصوف مع الزهد والعبادة وله تواليف منها تفسير القرآن لم يكمل وشرح الأسماء الحسنى مات سنة ست وثلاثين وخمس مائة عابوا عليه الامعان في علم الحرف حتى استعمله في تفسير القرآن وقصة بن الذكي في قصيدته التي مدح بها السلطان صلاح في ذلك مشهورة وقال بن عبد الملك في ذيل الصلة لابن بشكوال سعى عليه سعاية باطلة عند علي بن يوسف بن تاشفين فاحضره إلى مراكش فلما وصل إليها قال لا أعيش الا قليلا ولا يعيش الذي حضرني بعدي الا قليلا فعقدوا له مجلس مناظرة وأوردوا عليه المسائل التي انكروها فأجاب وخرجها مخارج محتملة فلم يرضوا منه بذلك لكونه لم يفهموا مقاصده وقرروا عند السلطان انه مبتدع فاتفق انه مرض بعد أيام قليلة ومات في المحرم واتفق ان علي بن يوسف مات بعده في رجب سنة سبع وثلاثين وكان لما قيل له انه مات أمر أن يطرح على مزبلة بغير صلاة ولا دفنه بحسب ما قرره معه من طعن عليه من المتفقهة فاتفق أن بعض أهل الفضل لما بلغته وفاته أرسل عبدا أسود نادى جهارا في الأسواق احضروا جنازة فلان فامتلأت الرحاب بالناس فغسلوه وصلوا عليه ودفنوهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5621. - pg:Vol:6] عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر بن عبد الرحمن بن وابصة بن معبد الأسدي القاضي الوابصي أبو الفضل الرقي روى عن أبيه عن جده وعن جد أبيه ولم يدركه ووكيع وعبد الله بن جعفر الرقي روى عن أبو داود حديثا واحدا في ترجمة أبيه وروى مسلم في مقدمة كتابه عن أحمد بن إبراهيم الدورقي عنه وأبو حاتم والصنعاني وأبو الأصبغ القرقساني وأحمد بن علي الآبار وعلي بن سعيد بن بشير الرازي وعمر بن شبة وأبو عروبة قال أبو علي بن خاقان أحسن أحمد القول فيه وقال ما بلغني عنه إلا خيرا وقال أحمد بن كامل كان عبد السلام يتولي قضاء بغداد فصرفه يحيى بن أكثم ثم أعاده المتوكل وقال أحمد بن كامل وكان عفيفا قال وبلغني أن المتوكل قال ليحيى لم عزلته قال أراه ضعيفا في الفقه قال فكتب المتوكل إلي أهل بغداد كتابا وكتب عهدا ولم يسم القاضي وامر أن يسأل عن الوابصي فإن رضوا به وقع اسمه في العهد فاجمعوا علي الرضي به وقال طلحة بن محمد بن جعفر كان جميل الطريقة قال أبو عروبة الحراني مات سنة سبع وأربعين ومائتين وقال أبو علي الحراني مات سنة تسع وأربعين ومائتين قلت وكذلك قال بن حبان في الثقات >> مق د مسلم في المقدمة وأبي داود Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4072. - pg:355] عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر بن عبد الرحمن بن وابصة بن معبد أبو الفضل الوابصي بموحدة مكسورة ومهملة قاضي الرقة ثم بغداد مقبول من الحادية عشرة مات سنة سبع وأربعين أو بعدها له شيء في مقدمة مسلم م د
[Show/Hide Resource Info]