10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
3711 سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار أبو محمد سويد بن سعيد الهروي الحدثاني, الأنباري, الهروي, الحديثي الضرير الطحان صدوق يخطئ كثيرا 10 الأنبار, هراة, حديثة النورة, بغداد الحدث 1 [2643] م ق سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار الهروي أبو محمد الحدثاني الأنباري سكن حديثة النورة، وهي قرية تحت عانة، وفوق الأنبار .
روى عن 1- إبراهيم بن سعد 2- وإسحاق بن نجيح الملطي 3- وأيوب بن النجار اليمامي 4- وبقية بن الوليد ق 5- وحفص بن ميسرة الصنعاني م ق 6- وحماد بن زيد ق 7- وخالد بن يزيد بن أبي مالك 8- ورشدين بن سعد 9- وزياد بن الربيع اليحمدي 10- وسفيان بن عيينة م 11- وسوار بن مصعب الهمداني 12- وسويد بن عبد العزيز 13- وأبي الأحوص سلام بن سليم ق 14- وشريك بن عبد الله النخعي ق 15- وشعيب بن إسحاق الدمشقي ق 16- وشهاب بن خراش 17- وصالح بن موسى الطلحي ق 18- وضمام بن إسماعيل 19- وعاصم بن هلال البارقي 20- وعبد الله بن رجاء المكي ق 21- وعبد الحميد بن الحسن الهلالي 22- وعبد ربه بن بارق الحنفي 23- وعبد الرحمن بن أبي الرجال ق 24- وعبد الرحمن بن أبي الزناد ق 25- وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ق 26- وعبد الرحيم بن زيدالعمي ق 27- وعبد الرحيم بن سليمان الرازي ق 28- وعبد العزيز بن أبي حازم م ق 29- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ق 30- وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي م ق 31- وعبيد بن الوسيم 32- وعثام بن علي العامري ق 33- وعثمان بن عبد الرحمن الجمحي 34- وعثمان بن مطر ق 35- وعلي بن مسهر م ق 36- وعمرو بن يحيى بن سعيد الأموي ق 37- وعيسى بن يونس 38- والفرج بن فضالة 39- وفضيل بن عياض 40- والقاسم بن غصن الليثي 41- ومالك بن أنس م ق 42- وأبي سحيم المبارك بن سحيم ق 43- ومحمد بن الحارث الحارثي ق 44- وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير 45- ومحمد بن عبد الرحيم بن شروس الصنعاني 46- ومحمد بن عمر بن صالح بن مسعود الكلاعي 47- ومحمد بن الفرات التميمي 48- ومروان بن معاوية الفزاري م 49- ومسلم بن خالد الزنجي ق 50- ومعتمر بن سليمان م ق 51- والمفضل بن عبد الله الكوفي ق 52- وموسى بن عمير القرشي 53- وموسى بن الفضل ق 54- وهشام بن سليمان المخزومي ق 55- والوليد بن محمد الموقري م 56- والوليد بن مسلم 57- ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة م ق 58- ويحيى بن سليم الطائفي ق 59- ويزيد بن زريع ق 60- وأبي عاصم العباداني ق
روى عنه 1- مسلم 2- وابن ماجه 3- وإبراهيم بن هانئ النيسابوري 4- وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر النيسابوري فق 5- وأحمد بن الحسن بن عبد الحبار الصوفي الكبير 6- وأحمد بن حفص 7- وأحمد بن القاسم بن نصر البغدادي العابد 8- وأحمد بن محمد بن الجعد الوشاء 9- وإسحاق بن إبراهيم بن يونس المنجنيقي 10- وبقي بن مخلد الأندلسي 11- وجعفر بن محمد بن الحسن الفريابي 12- والحسن بن علي بن شبيب المعمري 13- والحسين بن محمد بن حاتم المعروف بعبيد العجل 14- وسعيد بن عبد الله بن عجب الأنباري الحدثاني 15- وعبد الله بن أحمد بن حنبل 16- وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا 17- وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي 18- وعبد الله بن محمد بن ناجية 19- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 20- وعمران بن موسى بن مجاشع السجستاني 21- والقاسم بن زكريا المطرز 22- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 23- ومحمد بن عبد الله الحضرمي 24- ومحمد بن عبدة بن حرب القاضي 25- ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي 26- وهارون بن أبي الهيذام واسمه محمد بن هارون العسقلاني 27- ويعقوب بن شيبة السدوسي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل 1: 2 عرضت على أبي أحاديث لسويد بن سعيد، عن ضمام بن إسماعيل , فقال لي: اكتبها كلها، أو قال: تتبعها، فإنه صالح، أو قال: ثقة 2 .
وقال 1 أبو الحسن الميموني: سأل رجل أبا عبد الله، عن سويد الحدثي 1 2 فقال: ما علمت إلا خيرا , فقال له: إنسان جاءه بكتاب فضائل فجعل عليا أولها واخر أبا بكر وعمر، فعجب أبو عبد الله من هذا وقال لعله أتى من غيره، قالوا له: وثم تلك الأشياء، قال: فلم تسمعوها أنتم لا تسمعوها ولم أره يقول فيه إلا خيرا 2 .
وقال 1 أبو القاسم البغوي 1: 2 كان من الحفاظ، وكان أحمد بن حنبل ينتقي عليه لولديه صالح، وعبد الله يختلفان إليه فيسمعان منه 2 .
وقال 1 أبو داود 1: 2 سمعت يحيى بن معين، يقول: سويد مات منذ حين قال: وسمعت يحيى، قال: هو حلال الدم، قال: وسمعت أحمد ذكره فقال: أرجو أن يكون صدوقا أو قال: لا بأس به 2 .
وقال 1 محمد بن يحيى الخزاز السوسي: سألت يحيى بن معين، عن سويد بن سعيد، 1 2 فقال: ما حدثك فاكتب عنه، وما حدث به تلقينا فلا 2 .
وقال 1 عبد الله بن علي بن المديني: سئل أبي، عن سويد الأنباري، فحرك رأسه . وقال 1 2 ليس بشيء
وقال: الضرير إذا كانت عنده كتب فهو عيب شديد , وقال: هذا أحد رجلين: أما رجل يحدث من كتابه أو من حفظه، ثم قال: هو عندي لا شيء، قيل له: فأين حفظه ثلاثة آلاف، قال: فهذا أشد، يكرر عليه 2 .
وقال 1 يعقوب بن شيبة 1: 2 صدوق مضطرب الحفظ، ولا سيما بعدما عمي 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 كان صدوقا، وكان يدلس، ويكثر ذلك يعني التدليس 2 .
وقال 1 البخاري 1: 2 كان قد عمي فتلقن ما ليس من حديثه 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بثقة، ولا مأمون 2 . أخبرني 1 سليمان بن الأشعث، قال سمعت يحيى بن معين، يقول: 1 2 سويد بن سعيد حلال الدم 2 .
وقال 1 صالح بن محمد البغدادي 1: 2 صدوق إلا أنه كان قد عمي، فكان يلقن أحاديث ليست من حديثه 2 .
وقال 1 الحاكم أبو أحمد 1: 2 عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه، فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه أحسن 2 .
وقال 1 أبو بكر الأعين 1: 2 هو سداد من عيش هو شيخ 2 .
وقال 1 سعيد بن عمرو البردعي 1: 2 رأيت أبا زرعة يسيء القول في سويد بن سعيد , وقال رأيت منه شيئا ما يعجبني، قلت: ما هو ؟ قال: لما قدمت من مصر مررت به فأقمت عنده , فقلت: إن عندي أحاديث لابن وهب، عن ضمام، وليست عندك , فقال: ذاكرني بها، فأخرجت الكتب واقبلت أذاكره، فكلما كنت أذاكره كان يقول: حدثنا به ضمام، وكان يدلس حديث حريز بن عثمان، وحديث نيار بن مكرم، وحديث عبد الله بن عمرو: زرغبا , فقلت: أبو محمد لم يسمع هذه الثلاثة أحاديث من هؤلاء فغضب، قال سعيد: فقلت لأبي زرعة: فإيش حاله ؟ قال: إما كتبه فصحاح، وكنت أتتبع أصوله فأكتب منها، فأما إذا حدث من حفظه فلا
قال: وسمعت أبا زرعة، يقول: قلنا ليحيى بن معين: إن سويد بن سعيد يحدث عن ابن أبي الرجال، عن ابن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “ من قال في ديننا برأيه فاقتلوه “. فقال يحيى: سويد ينبغي أن نبدأ به فيقتل، فقيل لأبي زرعة: سويد يحدث بهذا، عن إسحاق بن نجيح، قال هذا حديث إسحاق بن نجيح إلا أن سويدا أتى به عن ابن أبي الرجال، قلت: فقد رواه لغيرك عن إسحاق بن نجيح فقال: عسى قيل له فرجع 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي: سمعت جعفرا الفريابي 1 2، يقول: أفادني أبو بكر الأعين في قطيعة الربيع سنة إحدى وثلاثين يعني ومائتين بحضرة أبي زرعة، وجمع كبير من رؤساء أصحاب الحديث حين أردت أن أخرج إلى سويد . وقال: وقفه وثبت منه، هل سمع هذا الحديث من عيسى بن يونس ؟ فقدمت على سويد فسألته، فقال: حدثنا عيسى بن يونس، عن حريز بن عثمان، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن عوف بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ تفترق هذه الأمة بضعا وسبعين فرقة شرها فرقة قوم يقيسون الرأي يستحلون به الحرام ويحرمون به الحلال “
قال الفريابي: وقفت سويدا عليه بعد أن حدثني به، ودار بيني وبينه كلام كثير، 2
قال 1 ابن عدي 1 2 وهذا إنما يعرف بنعيم بن حماد فتكلم الناس فيه مجراه، ثم رواه رجل من أهل خراسان، يقال له: الحكم بن المبارك يكنى أبا صالح الخواشتي، ويقال: أنه لا بأس به، ثم سرقه قوم ضعفاء ممن يعرفون بسرقة الحديث منهم: عبد الوهاب بن الضحاك، والنضر بن طاهر، وثالثهم سويد الأنباري، ولسويد أحاديث كثيرة عن شيوخه , روى عن مالك الموطأ، ويقال: إنه سمعه خلف حائط فضعف في مالك أيضا، وهو إلى الضعف أقرب 2 .
وقال 1 أبو بكر الإسماعيلي 1: 2 في القلب من سويد شيء من جهة التدليس، وما ذكر عنه في حديث عيسى بن يونس الذي كان يقال: تفرد به نعيم بن حماد 2 .
وقال 1 أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي 1: 2 سألت الدارقطني، عن سويد بن سعيد فقال: تكلم فيه يحيى بن معين وقال: حدث عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن عطية، عن أبي سعيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “ الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة “ , قال يحيى بن معين: وهذا باطل عن أبي معاوية، لم يروه غير سويد بن سعيد، وجرح سويد لروايته لهذا الحديث 2 .
قال 1 الشيخ أبو الحسن الدارقطني 1: 2 فلم يزل يظن إن هذا كما قال يحيى، وأن سويدا أتى أمرا عظيما في روايته هذا الحديث حتى دخلت مصر في سنة سبع وخمسين , يعني وثلاث مائة، فوجدت هذا الحديث في مسند أبي يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي المعروف بالمنجنيقي، وكان ثقة، روى عن أبي كريب، عن أبي معاوية، كما قال سويد سواء، وتخلص سويد وصح الحديث عن أبي معاوية، وقد حدث أبو عبد الرحمن النسائي، عن إسحاق بن إبراهيم، هكذا ومات أبو عبد الرحمن قبله 2
قال 1 البخاري، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، وأبو القاسم البغوي 1 2: مات سنة أربعين ومائتين، 2
زاد البخاري: بالحديثة أول شوال
وزاد البغوي: وكان قد بلغ مائة سنة، وكتبت عنه بالحديثة 30547
Names used in Hadith Literature: سويد بن سعيد
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5862. - pg:Vol:7] سويد بن سعيد ويكنى أبا محمد الأنباري وكان ينزل الحديثة حديثة النورة على فراسخ من الأنبار Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7097. - pg:11/410-420] سويد بن سعيد م ق ابن سهل بن شهريار الإمام المحدث الصدوق شيخ المحدثينابو محمد الهروي ثم الحدثاني الأنباري نزيل حديثه النورة بليدة تحت عانة وفوق الأنبار رحلا جوال صاحب حديث وعناية بهذا الشأن لقي الكبار وحدث عن مالك بن انس ب الموطأ وحماد بن زيد وعمرو بن يحيى بن سعيد الأموي وعبد الرحمن بن أبي الرجال وشريك القاضي وعبد الحميد بن الحسن الهلالي وسوار بن مصعب وأبي الأحوص وحفص بن ميسرة الصنعاني وعبد ربه بن بارق ومسلم الزنجي وإبراهيم بن سعد وخالد بن يزيد بن أبي مالك وفضيل بن عياض وعبد الرحمن بن زيد بن اسلم وبقية بن الوليد وسفيان بن عيينة وعلي بن مسهر وعبد العزيز بن أبي حازم والدراوردي وعبد الرحمن بن أبي الزناد وفرج بن فضالة وخلق كثير بالحرمين والشام والعراق ومصر ورى عنه مسلم وابن ماجه وبقية شيخه وبو عبد الرحمن المقرئ ومحمد بن سعد وأحمد بن الأزهر وابو زرعة وبقي بن مخلد وأبو حاتم ويعقوب بن شيبة وابراهيم بن هانيء وعبيد العجل والحسن المعمري وإسحاق المنجنيقي وجعفر الفريابي وأحمد بن محمد بن الجعد الوشاء رواي الموطأ عنه وسعيد بن عبد الله بن عجب الأنباري وعبد الله بن أحمد والقاسم المطرز وابو القاسم البغوي وابو بكر الباغندي وآخرون قال عبد الله بن أحمد عرضت على أبي أحاديث لسويد بن سعيد عنضمام بن إسماعيل فقال لي اكتبها كلها أو قال تتبعها فإنه صالح أو قال ثقة قال الحسن الميموني سأل رجل أبا عبد الله يعني أحمد عن سويد فقال ما علمت إلا خيرا فقال له إنسان جاءه بكتاب فضائل فجعل عليا رضي الله عنه أولها وأخر أبا بكر وعمر فعجب أبو عبد الله من هذا وقال لعله أتي من غيره قالوا له وثم تلك الأشياء قال فلم تسمعونها أنتم لا تسمعوها ولم أره يقول فيه إلا خيرا وقال أبو القاسم البغوي كان سويد من الحفاظ وكان أحمد بن حنبل ينتقي علي لولديه صالح وعبد الله يختلفان إليه فيسمعان منه وقال أبو داود سمعت يحيى بن معين يقول سويد مات ومنذ حين قلت عنى أنه مات ذكره للينه وإلا فقد بقي سويد بعد يحيى سبع قال وسمعت يحيى يقول هو حلال الدم وسمعت أحمد يقول هو لا بأس به ارجو أن يكون صدوقا وقال محمد بن يحيى السوسي الخزاز سألت يحيى بن معين عن سويد بن سعيد فقال ما حدثك فاكتب عنه وما حدث به تلقينا فلا أي إنه كان يقبل التلقين وقال عبد الله بن علي المديني سئل أبي عن سويد الأنباري فحركرأسه وقال ليس بشيء وقال هذا احد رجلين إما يحدث من حفظه أو من كتابه ثم قال هو عندي لا شيء قيل له فأين حفظه ثلاث آلاف قال هذا ايسر تكرر عليه وقال يعقوب السدوسي صدوق مضطرب الحفظ ولا سيما بعد ما عمي وقال أبو حاتم صدوق يدلس ويكثر ذلك وقال البخاري كان قد عمي فتلقن ما ليس من حديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون أخبرني سليمان بن الأشعث سمعت يحيى بن معين يقول سويد ابن سعيد حلال الدم وقال صالح جزرة صدوق عمي فكان يلقن أحاديث ليست من حديثه وقال الحاكم أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه أحسن وقال أبو بكر الأعين هو شيخ هو سداد من عيش وقال سعيد بن عمرو البرذعي رأيت أبا زرعة يسيء القول في سويد بن سعيد وقال رأيت منه شيئا لم يعجبني قلت ما هو قال لما قدمت من مصر مررت به فأقمت عنده فقلت إن عندي احاديث لابن وهب عن ضمام وليست عندك فقال ذاكرني بها فأخرجت الكتب وأقبلت أذاكره فكلما كنت أذاكره كان يقول حدثنا به ضمام وكان يدلس حديث حريز بن عثمان وحديث نيار بن مكرم وحديث عبد الله بن عمرو زرغبا فقلت أبو محمد لم يسمع هذا الثلاثة احاديث من هؤلاء فغضب قال البرذعي فقلت لأبي زرعة فأيش حاله قال اما كتبه فصحاح وكنت اتتبع أصوله فأكتب منها فأما إذا حدث من حفظه فلا وقلنا لابن معين ان سويدا يحدث عن ابن أبي الرجال عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال في ديننا برأيه فاقتلوه فقال يحيى ينبغي ان يبدأ به فيقتل فقيل لأبي زرعة سويد يحدث بهذا عن إسحاق بن نجيح فقال هذا حديث إسحاق بن نجيح إلا أن سويدا أتى به عن ابن أبي الرجال قلت فقد رواه لغيرك عن ابن نجيح قال عسى قيل له فرجع ابن عدي سمعت جعفرا الفريابي يقول أفادني أبو بكر الأعين في قطيعة الربيع سنة إحدى وثلاثين بحضرة أبي زرعة وجمع من رؤساءاصحاب الحديث حين أردت أن أخرج إلى سويد فقال وقفه وتثبت منه هل سمعت هذا من عيسى بن يونس فقدمت على سويد فسألته فقال حدثنا عيسى بن يونس عن حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تفترق هذه الأمة بضعا وسبعين فرقة شرها قوم يقيسون الرأي يستحلون به الحرام ويحرمون به الحلال فوقفت سويدا عليه بعد ان حدثني به ودار بيني وبينه كلام كثير قال ابن عدي فهذا انما يعرف بنعيم بن حماد فتكلم الناس فيه من جراه ثم رواه رجل من اهل خراسان يقال له الحكم بن المبارك يكنى أبا صالح الخواستي ويقال انه لا بأس به ثم سرقة قوم ضعفاء ممن يعرفون بسرقة الحديث منهم عبد الوهاب بن الضحاك والنضر بن طاهر وثالثهم سويد الأنباري ولسويد احاديث كثيرة عن شيوخه ورى عن مالك الموطأ ويقال إنه سمعه خلف حائط فضعف في مالك ايضا وهو إلى الضعيف اقرب قال أبو بكر الإسماعيلي في القلب من سويد من جهة التدليس وما ذكر عنه في حديث عيسى بن يونس الذي يقال تفرد به نعيمقال حمزة السهمي سألت الدارقطني عن سويد بن سعيد فقال تكلم فيه يحيى بن معين وقال حدث عن أبي معاوية عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة قال يحيى بن معين وهذا باطل عن أبي معاوية لم يروه غير سويد وجرح سويد لروايته لهذا الحديث قال الدارقطني فلم نزل نظن ان هذا كما قال يحيى وأن سويدا أتى امرا عظيما في وراية هذا حتى دخلت مصر فوجدت هذا الحديث في مسند أبي يعقوب المنجنيقي وكان ثقة رواه عن أبي كربيب عن أبي معاوية فتخلص سويد وصح الحديث عن أبي معاوية وقد حدث النسائي عن أبي يعقوب هذا قال البخاري حديث سويد منكر وقد روى ابن الجوزي ان أحمد بن حنبل قال هو متروك الحديث فهذا النقل مردود لم يقله احمدومن مناكير سويد وهو مشهور عن يزيد بن زريع عن شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال قيل يا رسول الله لو صليت على ام سعد فصلى عليها بعد شهر وكان غائبا وهذا لم يتابع سويد عليه سويد حدثنا ابن عيينة عن عاصم عن زر عن عبد الله مرفوعا المهدي من ولد فاطمة رواه اسحاق المنجنيقي عنه وإنما روى الناس عن ابن عيينة بالاسناد يملك رجل من اهل بيتي يواطىء اسمه اسمي أبو بكر الاسماعيلي حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي متن كتابه الاصل قال حدثنا سويد عن مالك عن الزهري عن انس عن أبي بكر ان النبي صلى الله عليه وسلم اهدى لابي بكر قال الخطيب لم يتابع سويد عليه روى الحسن بن فهم عن يحيى بن معين وذكر سويدا فقال لاصلى الله عليه وقال أبو أحمد بن عدي في حديث من قال في ديننا برأيه فاقتلوههذا الحديث الذي قال يحيى بن معين لو وجدت درقة وسيفا لغزوت سويدا الانباري وقال أبو عبد الله الحاكم انكر على سويد حديث من عشق وعف وكتم ومات مات شهيدا ثم قال فقال ان يحيى لما ذكر له هذا قال لو كان لي فرس ورمح غزوت سويدا وقال ابراهيم بن أبي طالب قلت لمسلم كيف استجزت الرواية عن سويد في الصحيح قال فمن اين كنت آتي بنسخة حفص بن ميسرة قلت ما كان لمسلم ان يخرج له في الاصول وليته عضد احاديث حفص بن ميسرة بأن رواها بنزول درجة ايضا أخبرنا أحمد بن هبة الله عن زينب الشعرية اخبرتنا فاطمة بنت زعبل أخبرنا عبد الغافر الفارسي أخبرنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا سويد حدثنا شهاب بن خراش عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما بعث الله نبيا الا كان فيهم المرجئة والقدرية يشوشون عليه امر امته وان الله لعنهم على لسان سبعين نبيا وهذا منكرابن عدي حدثنا الباغندي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عبد الحميد بن الحسن عن ابن المنكدر عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل معروف صدقة وما انفق الرجل على اهله ونفسه فهو صدقة وما وقى به عرضه فهو صدقة وما انفق من نفقة فعلى الله خلفها الا ما كان في بنيان أو معصية غريب جدا ابراهيم بن محمد بن عرفة نفطويه حدثنا محمد بن داود بن علي حدثنا أبي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا قال من عشق وكتم وعف وصبر غفر الله له وادخله الجنة أخبرنا أحمد بن إسحاق القرافي أخبرنا المبارك بن أبي الجود أخبرنا أحمد بن أبي غالب الزاهد أخبرنا عبد العزيز بن علي أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سويد بن سعيد حدثنا زياد ابن الربيع عن صالح الدهان عن جابر بن زيد قال نظرت في اعمال البر فاذا الصلاة تجهد البدن ولا تجهد المال وكذلك الصيام قال والحج يجهد المال والبدن فرأيت ان الحج افضل من ذلك كله فضل الاعمال بعضها على بعض انما هو التوفيق وورد في ذلك احاديث عدة لكن اذا قلنا مثلا افضل الاعمال الصلاة فينبغي ان يعرف المقدار الذي هو من الصلاة افضل من الحج مرة وكذا اذا قلنا الصلاةافضل من الصوم وامثال ذلك بل المسلمان يصومان ويصليان ركعتين من النفل وبينهما من مضاعفة الثواب ما الله به عليم لما يقع في ذلك من الصفات قال البخاري مات سويد يوم الفطر سنة اربعين ومئتين بالحديثة قال البغوي بلغ مئة سنةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3481. - pg:Vol:4] سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار الهروى أبو محمد الحدثاني الأنباري سكن الحديثة تحت غابة وفوق الأنبار روى عن مالك وحفص بن ميسرة ومسلم بن ميسرة ومسلم بن خالد الزنجي وحماد بن زيد وعبد الرحمن بن أبي الزناد وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ويزيد بن زريع والفرج بن فضالة وابن أبي حازم والداروردي ومعتمر بن سليمان وابن عيينة وعبد الوهاب الثقفي وعلي بن مسهر ومروان بن معاوية ويحيى بن أبي زائدة والوليد بن مسلم وجماعة وعنه مسلم وابن ماجة وأبو زرعة وأبو حاتم ويعقوب بن شيبة وعبد الله بن أحمد ومطين وبقي بن مخلد وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر والقاسم بن زكريا المطرز وأحمد بن محمد بن الجعد الوشا ومحمد بن محمد بن سليمان بن الباغندي وإسحاق بن إبراهيم المنجنيقي وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي وغيرهم قال عبد الله بن أحمد عرضت علي أبي أحاديث سويد عن ضمام بن إسماعيل فقال لي أكتبها كلها فإنه صالح أو قال ثقة وقال الميموني عن أحمد ما علمت إلا خيرا وقال البغوي كان من الحفاظ وكان أحمد ينتقي عليه لولديه فيسمعان منه وقال أبو داود عن أحمد أرجو أن يكون صدوقا لا بأس به وقال أبو حاتم كان صدوقا وكان يدلس ويكثر وقال البخاري كان قد عمي فيلقن ما ليس من حديثه وقال يعقوب بن شيبة صدوق مضطرب الحفظ ولا سيما بعدما عمي وقال صالح بن محمد صدوق إلا أنه كان عمي فكان يلقن أحاديث ليس من حديثه وقال البرذعي رأيت أبا زرعة يسييء القول فيه فقلت له فايش حاله قال أما كتبه فصحاح وكنت أتتبع أصوله فاكتب منها فأما إذا حدث من حفظه فلا قال وسمعت أبا زرعة يقول قلنا لابن معين أن سويدا يحدث عن بن أبي الرجال عن بن أبي رواد عن نافع عن بن عمر أن النبي صلي الله عليه وسلم قال من قال في ديننا برأيه فاقتلوة فقال يحيى ينبغي أن يبدأ بسويد فيقتل وقيل لأبي زرعة أن سويدا يحدث بهذا عن إسحاق بن نجيح فقال نعم هذا حدث إسحاق إلا أن سويدا أتي به عن بن أبي الرجال قلت فقد رواه لغيرك عن إسحاق فقالت عسي قيل له فرجع وقال الحاكم أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه حسن وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون أخبرني سليمان بن الأشعث قال سمعت يحيى بن معين يقول سويد بن سعيد حلال الدم وقال محمد بن يحيى الحراز سألت بن معين عنه فقال ما حدثك فاكتب عنه وما حدث به تلقينا فلا وقال عبد الله بن علي بن المديني سئل أبي عنه فحرك رأسه وقال ليس بشيء وقال أبو بكر الأعين هو سداد من عيش هو شيخ وقال أبو أحمد بن عدي سمعت جعفر الفريابي يقول أفادني أبو بكر الأعين بحضرة أبي زرعة وخلق كثير حين أردت أن أخرج إلي سويد وقال وقفه وثبت منه هل سمع هذا الحديث من عيسى بن يونس فقدمت علي سويد فسألته فقال حدثنا عيسى بن يونس عن حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن عوف بن مالك رفعه قال تفترق هذه الأمة بضعا وسبعين فرقة شرها فرقة قوم يقيسون الرأي يستحلون به الحرام ويحرمون به الحلال قال الفريابي وقفت عليه سويدا بعدما حدثني ودار بيني وبينه كلام كثير قال بن عدي وهذا إنما يعرف بنعيم بن حماد فتكلم الناس فيه محراه ثم رواه رجل من أهل خراسان يقال له الحكم بن مبارك يكني أبا صالح الخواستي ويقال أنه لا بأس به يعني عن عيسى ثم سرقة قوم ضعفاء ممن يعرفون بسرقة الحديث منهم عبد الوهاب بن الضحاك والنضر بن طاهر وثالثهم سويد الأنباري ولسويد أحاديث كثيرة روى عن مالك الموطأ ويقال أنه سمعه خلف حائط فضعف في مالك أيضا وهو إلي الضعف أقرب وقال أبو بكر الإسماعيلي في القلب من سويد شيء من جهة التدليس وما ذكر عنه في حديث عيسى بن يونس الذي كان يقال تفرد به نعيم بن حماد وقال حمزة بن يوسف السهمي سألت الدارقطني عن سويد فقال تكلم فيه يحيى بن معين وقال حدث عن أبي معاوية عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد رفعه الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة قال بن معين وهذا باطل عن أبي معاوية قال الدارقطني فلم يزل يظن أن هذا كما قال يحيى حتي دخلت مصر في سنة سبع وخمسين فوجدت هذا الحديث في مسند أبي يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن يونس البغدادي المنجنيقي وكان ثقة رواه عن أبي كريب عن أبي معاوية كما قال سويد سواء وتخلص سويد قال البخاري مات سنة أربعين ومائتين أول شوال بالحديثة وفيها أرخه البغوي وقال وكان قد بلغ مائة سنة قلت وقال العجلي ثقة من أروى الناس عن علي بن مسهر وقال بن حبان كان أتي عن الثقات بالمعضلات روى عن أبي مسهر يعني عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن بن عباس رفعه من عشق وكتم وعف ومات مات شهيدا قال ومن روى مثل هذا الخبر عن أبي مسهر تجب مجانبة رواياته هذا إلي ما لا يحصي من الآثار وتلك الأخبار وقال فيه يحيى بن معين لو كان لي فرس ورمح لكنت أغزوه قاله لما روى سويد هذا الحديث وكذا قال الحاكم أن بن معين قال هذا في هذا الحديث قال أبو داود سمعت يحيى بن معين وقال له الفضل بن سهل الأعرج يا أبا زكريا سويد عن مالك عن الزهري عن أنس عن أبي بكر أن النبي صلي الله عليه وسلم هدي فرسا لأبي جهل فقال يحيى لو أن عندي فرسا خرجت أغزوه وقال سلمة في تاريخه سويد ثقة ثقة روى عنه أبو داود وقال إبراهيم بن أبي طالب قيل لمسلم كيف استجزت الرواية عن سويد في الصحيح فقال ومن أين كنت آتي بنسخة حفص بن ميسرة >> م ق مسلم وابن ماجة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2690. - pg:260] سويد بن سعيد بن سهل الهروى الأصل ثم الحدثاني بفتح المهملة والمثلثة ويقال له الأنباري بنون ثم موحدة أبو محمد صدوق في نفسه إلا أنه عمي فصار يتلقن ما ليس من حديثه فأفحش فيه بن معين القول من قدماء العاشرة مات سنة أربعين وله مائة سنة م قTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2691. - pg:260] سويد بن سعيد آخر يقال له الطحان لين الحديث من الحادية عشرة تمييز
[Show/Hide Resource Info]