سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى التنوخي أبو محمد ويقال أبو عبد العزيز الدمشقي قرأ القرآن علي بن عامر ويزيد بن أبي مالك وسأل عطاء بن أبي رباح وروى عن عبد العزيز بن صهيب والزهري وربيعة بن يزيد الدمشقي وإسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر وبلال بن سعد وسليمان بن موسى وعطية بن قيس ومكحول وأبي الزبير ويونس بن ميسرة بن حلبس وجماعة وعنه الثوري وشعبة وهما من أقرانه وابن المبارك وبشر بن بكر التنيسي وبقية وحجاج بن محمد بن وسلمة بن العيار ويزيد بن يحيى بن عبيد الدمشقي وأبو حيوة وشريح بن يزيد ومحمد بن شعيب بن شابور ومروان بن محمد ووكيع والوليد بن مسلم ويحيى بن إسحاق ومسكين بن بكير وعمر بن عبد الواحد وعبد الملك بن محمد الصنعاني ويحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وأبو اليمان وأبو مسهر وعبد الله بن يوسف وأبو صالح كاتب الليث وأبو الجماهر محمد بن عثمان التنوخي وجماعة قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ليس بالشام رجل أصح حديثا من سعيد بن عبد العزيز هو الأوزاعي عندي سواء وقال بن معين وأبو حاتم والعجلي ثقة وقال أبو زرعة الدمشقي قلت لدحيم من بعد عبد الرحمن بن يزيد بن جابر من أصحاب مكحول قال الأوزاعي وسعيد قال وقلت ليحيى بن معين وذكرت الحجة محمد بن إسحاق منهم فقال كان ثقة إنما الحجة عبيد الله بن عمر ومالك والأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وقال عمرو بن علي حديث الشاميين ضعيف إلا نفرا منهم الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وقال عمرو بن علي حديث الشاميين ضعيف الا نفرا نهم الأوزاعي وسعيد وقال أبو حاتم كان أبو مسهر يقدم سعيد بن عبد العزيز علي الأوزاعي ولا أقدم بالشام بعد الأوزاعي علي سعيد واحدا وقال مروان بن محمد كان علم سعيد في صدره وقال النسائي ثقة ثبت وقال أبو مسهر كان قد اختلط قبل موته وقال أحمد بلغني عن أبي مسهر أنه قال ولد سنة 9 وقال أبو مسهر وغير واحد مات سنة 167 وقال سليمان بن سلمة الخبائري مات سنة 168 وقال الحاكم أبو عبد الله هو لأهل الشام كمالك لأهل المدينة في التقدم والفضل والفقه والأمانة قلت وقال بن سعد كان ثقة إن شاء الله وقال أبو جعفر العامري رأي أنسا وكان فاضلا دينا ورعا وكان مفتي أهل دمشق وقال بن حبان في الثقات كان من عباد أهل الشام وفقهائهم ومتقنيهم في الرواية وقال الآجري عن أبي داود تغير قبل موته وكذا قال حمزة الكناني وقال البخاري في تاريخه قال علي عن الوليد بن مسلم أحدثكم عن الثقات صفوان بن عمرو وابن جابر وسعيد بن عبد العزيز وقال الدوري عن بن معين اختلط قبل موته وكان يعرض عليه فيقول لا اجيزها لا اجيزها >> بخ م 4 البخاري في الأدب ومسلم والأربعة |