Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12744. - pg:Vol:8] جعفر بن جسر بن فرقد القصاب من أهل البصرة يروى عن أبيه عن ثابت البناني روى عنه أبو أمية الطرسوسي يعتبر بحديثه إذا روى عن غير أبيهLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:1975. - pg:Vol:2] جعفر بن جسر بن فرقد أبو سليمان القصاب بصري قد تقدم ذكر والده وجعفر ذكره بن عدي فقال حدثنا حذيفة التنيسي ثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم ثنا جعفر بن جسر حدثني أبي عن الحسن عن أبي بكرة مرفوعا رفع الله عن هذه الأمة ثلاثا الخطأ والنسيان والأمر يكرهون عليه قال الحسن قول باللسان وأما اليد فلا وبه حدثني أبي عن ثابت عن أنس مرفوعا من قال سبحان الله وبحمده غرس الله له ألف نخلة في الجنة أصلها ذهب وفروعها در وحدثنا الساجي ثنا محمد بن الحسن المازني ثنا جعفر بن جسر بن فرقد ثنا أبي عن مجاهد قال لا تسموا بأسماء فيها أوه أوه فإن أوه شيطان قال بن عدي ولجعفر مناكير سوى ما ذكرت ولعل ذلك من قبل أبيه فإنه مضعف وذكره العقيلي فقال في حفظه اضطراب شديد كان يذهب إلى القدر وحدث بمناكير من ذلك عن أبيه عن أبي غالب عن أبي أمامة سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا كان يوم القيامة وجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فالسعيد من وجد لقدمه موضعا فينادي مناد من تحت العرش الا من برأ ربه من ذنبه وألزمه نفسه فليدخل الجنة قلت هذا منكر يحتج به القدرية أخبرنا بن عساكر أنبا أبو روح أنا زاهر أنا الكنجرودي أنا أبو عبد الله الحاكم ثنا عبد الصمد بن علي ببغداد ثنا الفضل بن الحسن الأهوازي ثنا عبد الله بن مخلد ثنا جعفر بن جسر ثنا جسر عن الحسن وداود بن أبي هند عن أنس سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قال سبحان الله وبحمده غرس الله بها ألف شجرة في الجنة أصلها من ذهب وفروعها در وطلعها كثدي الأبكار الحديث انتهى وقال بن أبي حاتم لقبه شبان روى عن هشام بن حسان وحبيب بن الشهيد وأبيه كتب عنه أبي وسئل عنه فقال شيخ وقال الساجي حدث بمناكير وكان يذهب إلى القدرMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1493. - pg:Vol:1] جعفر بن جسر بن فرقد ، أبو سليمان القصاب ، بصرى ، قد تقدم ذكر والده . وجعفر ذكره ابن عدى ، فقال : حدثنا حذيفة التنيسى ، حدثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم ، حدثنا جعفر بن جسر ، حدثنى أبى ، عن الحسن ، عن أبى بكرة - مرفوعا : رفع الله عن هذه الامة ثلاثا : الخطأ ، والنسيان ، والامر يكرهون عليه . قال الحسن : قول باللسان ، وأما اليد فلا . * ( هامش ) * ( 1 ) هذه الترجمة ساقطة في خ . ( 2 ) ل : وقد صحف اسم أبيه ، والصواب فيه حريز - بالحاء والراء ثم الزاى ، كذا جزم به الدارقطني في المؤتلف والمختلف ( 2 - 111 ) . ( * ) وبه : حدثنى أبى ، عن ثابت ، عن أنس - مرفوعا : من قال : سبحان الله وبحمده غرس الله له ألف نخلة في الجنة / أصلها ذهب وفروعها در . وحدثنا الساجى ، حدثنا محمد بن الحسن المازنى ، حدثنا جفعر بن جسر بن فرقد ، أنبأنا أبى ، عن مجاهد ، قال : لا تسموا بأسماء فيها أوه أوه ( 1 ) ، فإن أوه شيطان . قال ابن عدى : ولجعفر مناكير سوى ما ذكرت ، ولعل ذلك من قبل أبيه ، فإنه مضعف . وذكره العقيلى فقال : في حفظه اضطراب شديد ، كان يذهب إلى القدر ، وحدث بمناكير . من ذلك : عن أبيه ، عن أبى غالب ، عن أبى أمامة : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا كان يوم القيامة ، وجمع الله الاولين والآخرين في صعيد واحد فالسعيد من وجد لقدمه موضعا ، فينادى مناد من تحت العرش : ألا من برأ ربه من ذنبه ، وألزمه نفسه فليدخل الجنة . قلت : هذا منكر ، يحتج القدرية به . أخبرنا ابن عساكر ، أنبأنا أبو روح ، أنبأنا زاهر ، أخبرنا الكنجروذى ، أنبأنا أبو عبد الله الحاكم ، حدثنا عبد الصمد بن على ببغداد ، حدثنا الفضل بن الحسن الاهوازي ، حدثنا عبدالله بن مخلد ، حدثنا جعفر بن جسر ، حدثنا جسر عن الحسن ، وداود بن أبى هند عن أنس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال سبحان الله وبحمده غرس الله له بها ألف شجرة في الجنة أصلها من ذهب ، وفروعها در ، وطلعها كثجعفر بن جسر بن فرقد ، أبو سليمان القصاب ، بصرى ، قد تقدم ذكر والده . وجعفر ذكره ابن عدى ، فقال : حدثنا حذيفة التنيسى ، حدثنا أبو أمية محمد بن إبراهيم ، حدثنا جعفر بن جسر ، حدثنى أبى ، عن الحسن ، عن أبى بكرة - مرفوعا : رفع الله عن هذه الامة ثلاثا : الخطأ ، والنسيان ، والامر يكرهون عليه . قال الحسن : قول باللسان ، وأما اليد فلا . * ( هامش ) * ( 1 ) هذه الترجمة ساقطة في خ . ( 2 ) ل : وقد صحف اسم أبيه ، والصواب فيه حريز - بالحاء والراء ثم الزاى ، كذا جزم به الدارقطني في المؤتلف والمختلف ( 2 - 111 ) . ( * ) وبه : حدثنى أبى ، عن ثابت ، عن أنس - مرفوعا : من قال : سبحان الله وبحمده غرس الله له ألف نخلة في الجنة / أصلها ذهب وفروعها در . وحدثنا الساجى ، حدثنا محمد بن الحسن المازنى ، حدثنا جفعر بن جسر بن فرقد ، أنبأنا أبى ، عن مجاهد ، قال : لا تسموا بأسماء فيها أوه أوه ( 1 ) ، فإن أوه شيطان . قال ابن عدى : ولجعفر مناكير سوى ما ذكرت ، ولعل ذلك من قبل أبيه ، فإنه مضعف . وذكره العقيلى فقال : في حفظه اضطراب شديد ، كان يذهب إلى القدر ، وحدث بمناكير . من ذلك : عن أبيه ، عن أبى غالب ، عن أبى أمامة : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا كان يوم القيامة ، وجمع الله الاولين والآخرين في صعيد واحد فالسعيد من وجد لقدمه موضعا ، فينادى مناد من تحت العرش : ألا من برأ ربه من ذنبه ، وألزمه نفسه فليدخل الجنة . قلت : هذا منكر ، يحتج القدرية به . أخبرنا ابن عساكر ، أنبأنا أبو روح ، أنبأنا زاهر ، أخبرنا الكنجروذى ، أنبأنا أبو عبد الله الحاكم ، حدثنا عبد الصمد بن على ببغداد ، حدثنا الفضل بن الحسن الاهوازي ، حدثنا عبدالله بن مخلد ، حدثنا جعفر بن جسر ، حدثنا جسر عن الحسن ، وداود بن أبى هند عن أنس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال سبحان الله وبحمده غرس الله له بها ألف شجرة في الجنة أصلها من ذهب ، وفروعها در ، وطلعها كثدي الابكار . . الحديث .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [, Id:. - pg:]
[Show/Hide Resource Info]