سعد بن طريف [ ت ، ق ] الاسكاف الحنظلي الكوفى . عن عكرمة ، وأبى وائل . قال ابن معين : لا يحل لاحد أن يروى عنه . وقال أحمد وأبو حاتم : ضعيف * ( هامش ) * ( 1 ) ل : أحمد بن حنبل . ( * ) الحديث . وقال النسائي والدارقطني : متروك . وقال ابن حبان : كان يضع الحديث على الفور / . وقال الفلاس : ضعيف يفرط في التشيع . وقال البخاري : ليس بالقوى [ 130 ] عندهم . إسرائيل ، عن سعد بن طريف ، عن الاصبغ بن نباتة ، عن علي ، قال : لا تسلم على أصحاب الرياحين ولا على أصحاب الشطرنج . محمد بن الصلت ، عن حبان ، عن سعد بن طريف ، عن عمران بن طلحة ، عن خولة الانصارية ، قالت : كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم صاع من تمر لرجل ، فقال لرجل من الانصار : اقضه ( 1 ) ، فأعطاه تمرا دون تمره فرده . فقال الانصاري : أترد على رسول الله صلى الله عليه وسلم تمره ؟ قال : نعم ، ومن أحق بالعدل منه ! قال : فاكتحلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم دموعا . فقال : خذ ، ومن أحق بالعدل منى ، إنه لا تقدس أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من قويها ، وهو لا يتتعتع . ثم قال : يا خولة ، عديه واقضيه وادهنيه ، فإنه ليس من غريم يخرج / من عند غريمه وهو [ 119 / 2 ] راض إلا صلت عليه دواب الارض وحيتان البحار ، وليس من غريم يلوى غريمه وهو يجد إلا كتب عليه في كل يوم وليلة إثم . أبو معاوية ، عن سعد بن طريف ، عن عمير بن مأمون ، عن الحسن بن علي ، قال رسول الله صلى الله وسلم : تحفة الصائم الدهن والمجمر . مروان بن معاوية ، حدثنا سعد بن طريف ، أخبرني عمير بن مأمون ، سمعت الحسن ، سمعسعد بن طريف [ ت ، ق ] الاسكاف الحنظلي الكوفى . عن عكرمة ، وأبى وائل . قال ابن معين : لا يحل لاحد أن يروى عنه . وقال أحمد وأبو حاتم : ضعيف * ( هامش ) * ( 1 ) ل : أحمد بن حنبل . ( * ) الحديث . وقال النسائي والدارقطني : متروك . وقال ابن حبان : كان يضع الحديث على الفور / . وقال الفلاس : ضعيف يفرط في التشيع . وقال البخاري : ليس بالقوى [ 130 ] عندهم . إسرائيل ، عن سعد بن طريف ، عن الاصبغ بن نباتة ، عن علي ، قال : لا تسلم على أصحاب الرياحين ولا على أصحاب الشطرنج . محمد بن الصلت ، عن حبان ، عن سعد بن طريف ، عن عمران بن طلحة ، عن خولة الانصارية ، قالت : كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم صاع من تمر لرجل ، فقال لرجل من الانصار : اقضه ( 1 ) ، فأعطاه تمرا دون تمره فرده . فقال الانصاري : أترد على رسول الله صلى الله عليه وسلم تمره ؟ قال : نعم ، ومن أحق بالعدل منه ! قال : فاكتحلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم دموعا . فقال : خذ ، ومن أحق بالعدل منى ، إنه لا تقدس أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من قويها ، وهو لا يتتعتع . ثم قال : يا خولة ، عديه واقضيه وادهنيه ، فإنه ليس من غريم يخرج / من عند غريمه وهو [ 119 / 2 ] راض إلا صلت عليه دواب الارض وحيتان البحار ، وليس من غريم يلوى غريمه وهو يجد إلا كتب عليه في كل يوم وليلة إثم . أبو معاوية ، عن سعد بن طريف ، عن عمير بن مأمون ، عن الحسن بن علي ، قال رسول الله صلى الله وسلم : تحفة الصائم الدهن والمجمر . مروان بن معاوية ، حدثنا سعد بن طريف ، أخبرني عمير بن مأمون ، سمعت الحسن ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أدمن الاختلاف إلى المسجد أصاب أخا مستفادا في الله ، وعلما مستطرفا ، وكلمة تدله على هدى ، وأخرى تصرفه عن الردى ، ورحمة منتظرة ، ويترك الذنوب حياء أو خشية . أبو معاوية ، عن سعد ، عن عمير ، عن الحسن - مرفوعا : من صلى الفجر ثم جلس حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين حرمه الله على النار أن تطعمه . * ( هامش ) * ( 2 ) س : اقبضه . ( * ) ابن عدى ، حدثنا محمد بن علي بن سهل الانصاري ، حدثنا علي بن حجر ، حدثنا ابن علية ، حدثنا سعد بن طريف ، عن الاصبغ بن نباتة ، عن علي - مرفوعا : إذا سمعتم بموت مؤمن أو مؤمنة فبادروا إلى الجنة ، فإنه إذا مات مؤمن أمر الله جبرائيل أن ينادى : رحم الله من شهد جنازة هذا العبد ، فمن شهدها غفر له وكتب الله لمن شهدها بكل قدم اثنى عشرة حجة وعمرة ، وكتب له بكل تكبيرة عليها ثواب اثنى عشر ألف شهيد ، وكأنما أعتق بكل شعرة على بدنه رقبة ، وأعطاه الله بكل حرف من دعائه ثواب نبى ، وأعطاه قنطارا ، وكتب له عبادة سنة ، وأعطاه بكل مرة يأخذ السرير مدينة في الجنة ، واستغفر له ملائكة السموات . . إلى أن قال : وفضل الماشي خلفها كفضلي على أدناكم . وهذا باطل قطعا ، وأنا أخاف أن يكون من وضع شيخ ابن عدى أو أدخل عليه . |