Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15743. - pg:Vol:9] محمد بن عثمان بن أبي شيبة أبو جعفر يروى عن العراقيين كتب عنه أصحابناSiyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 16, Id:10011. - pg:14/21-23] محمد بن عثمان بن أبي شيبة الإمام الحافظ المسند أبو جعفر العبسي الكوفي سمع أباه وعميه أبا بكر والقاسم وأحمد بن يونس اليربوعي وعلي بن المديني ويحيى الحماني وسعيد بن عمرو الأشعثي ومنجاب بن الحارث والعلاء بن عمرو الحنفي وأبا كريب وهنادا وخلقا سواهم وعنه ابن صاعد وابن السماك والنجاد وجعفر الخلدي وابن أبي دارم وإسماعيل الخطبي وأبو بكر الشافعي وسعد بن محمد الناقد وأبو علي بن الصواف وأبو القاسم الطبراني والحسين بن عبيد الدقاق والإسماعيلي وخلق وجمع وصنف وله تاريخ كبير ولم يرزق حظا بل نالوا منه وكان من أوعية العلم وقال صالح جزرة ثقة وقال ابن عدي لم أر له حديثا منكرا فأذكره وأما عبد الله بن أحمد بن حنبل فقال كذابوقال عبد الرحمن بن خراش كان يضع الحديث وقال مطين هو عصا موسى يتلقف ما يأفكون وقال أبو الحسن الدارقطني إنه أخذ كتاب غير محدث وقال أبو بكر البرقاني لم أزل أسمع الشيوخ يذكرون أنه مقدوح فيه وعن عبد ان قال لا بأس به قال أبو الحسين بن المنادي كنا نسمع الشيوخ يقولون مات حديث الكوفة لموت محمد بن أبي شيبة ومطين وموسى بن إسحاق وعبيد بن غنام قلت اتفق موت الأربعة في عام مات ابن أبي شيبة في جمادى الأولى سنة سبع وتسعين ومئتين وقد قارب التسعين أخبرنا إسحاق بن طارق أخبرنا يوسف بن خليل أخبرنا مسعود الجمال وأحمد بن محمد التيمي ونبأني عنهما ابن سلامة أن أبا علي الحداد أخبرهم أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا سعد بن محمد حدثنا محمد بن عثمان حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون حدثنا الحكم بن ظهير عن السدي عن عبد خير عن علي رضي الله عنه قال لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم أقسمت أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى أجمع ما بين اللوحين فما وضعته عن ظهري حتى جمعت القرآنأخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه المقدسي في كتابه أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا محمد بن عبد الباقي أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا الحسين بن محمد بن عبيد الدقاق حدثنا أبو جعفر محمد بن عثمان سنة ست وتسعين ومئتين حدثنا حمزة بن مالك حدثني عمي سفيان بن حمزة عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الناس دثار والأنصار شعار ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار الحديث ومات مع ابن أبي شيبة مطين وعبيد بن غنام وعبد الرحمن بن القاسم الرواس بدمشق وإبراهيم بن هاشم البغوي وإسماعيل بن محمد ابن قيراط الدمشقي والفقيه محمد بن داود الظاهري ويوسف بن يعقوب القاضي وموسى بن إسحاق الأنصاري وأحمد بن أبي عوف البزوري ومحمد بن أحمد بن أبي خيثمة ومحمد بن داود بن عثمان الصدفيLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:7753. - pg:Vol:5] محمد بن عثمان بن أبي شيبة أبو جعفر العبسي الكوفي الحافظ سمع أباه وابن المديني وأحمد بن يونس وخلقا وعنه النجاد والشافعي البزار والطبراني وكان عالما بصيرا بالحديث والرجال له تواليف مفيدة وثقه صالح جزرة وقال بن عدي لم أر له حديثا منكرا وهو على ما وصف لي عبدان لا بأس به واما عبد الله بن أحمد بن حنبل فقال كذاب وقال بن خراش كان يضع الحديث وقال مطين هو عصى موسى تلقف ما يأفكون وقال الدارقطني يقال إنه أخذ كتاب نمير فحدث به وقال البرقاني لم أزل أسمعهم يذكرون أنه مقدوح فيه قلت مات سنة سبع وثمانين ومائتين عن نيف وثمانين سنة قال الخطيب له تاريخ كبير وله معرفة وفهم وقال أبو نعيم بن عدي رأيت كلا منه ومن مطين يحط أحدهما من الآخر قال لي مطين من أين لقي محمد بن عثمان بن أبي ليلى فعلمت أنه يحمل عليه فقلت له ومتى مات محمد قال سنة أربع وعشرين فقلت لابني اكتب هذا فرأيته قد ندم فقال مات بعد هذا بسنتين ورأيته قد غلط في موت بن أبي ليلى ورأيته انكر على محمد بن عثمان أحاديث فذكرت لمحمد بن عثمان مطينا فذكر أحاديث ينكر عليه وقد كنت وقفت على تعصب وقع بينهما بالكوفة سنة سبعين وعلى أحاديث ينكرها كل منهما على الآخر وقال بن عقدة سمعت عبد الله بن أسامة الكلبي وإبراهيم بن إسحاق الصواف وداود بن يحيى يقولون محمد بن عثمان كذاب زادنا داود قد وضع أشياء على قوم ما حدثوا بها قط ثم حكى بن عقدة نحو هذا عن طائفة في حق محمد انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال كتب عنه أصحابنا وقال جعفر بن محمد الطيالسي كان كذابا سمع عن قوم بأحاديث ما حدثوا بها قط من يسمع انا به عارف وقال بن المنادى قد أكثر الناس عليه عمل اضطراب فيه وقال عبد المؤمن بن خلف النسفي سئل عنه صالح بن محمد فقال ثقة وقال أبو نعيم بن عدي الحافظ وقفت على تعصب بين مطين وبين محمد بن عثمان بن أبي شيبة حتى ظهر لي أن الصواب الإمساك عن قبول كل واحد منهما في صاحبه وقال أبو نعيم ورأيت موسى بن إسحاق الأنصاري بمثل بن مطين في هذا المعنى حين ذكر عنده ولا يطعن على محمد بن عثمان ويثني على مطين ثناء حسنا ومن الطائفة التي حكى بن عقدة عنهم انهم كذبوا محمدا جعفر الطيالسي وعبد الله بن إبراهيم بن قتيبة وجعفر بن هذيل ومحمد بن أحمد العدوي وقال مسلمة بن قاسم لا بأس به كتب الناس عنه ولا أعلم أحدا تركه وذكره بن عدي فقال كان مطين سيء الرأي فيه وكان يقول هو عصى موسى تلقف ما يأفكون قال وسألت عبدان عنه فقال كان يخرج إلينا كتب أبيه المسند بخطه في أيام أبيه وعمه فيسمعه من أبيه قلت وهو إذ ذاك رجل قال نعم وهو على ما وصف عبدان لا بأس به ولعل قول مطين فيه للبلدية لأنهما كوفيان ولم أر له حديثا منكراMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:7934. - pg:Vol:3] محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، أبو جعفر العبسى الكوفى الحافظ . سمع أباه ، وابن المدينى ، وأحمد بن يونس ، وخلقا . وعنه النجاد ، والشافعي البزاز ، والطبراني ، وكان بصيرا بالحديث والرجال ، له تواليف مفيدة . وثقه صالح جزرة . وقال ابن عدى : لم أر له حديثا منكرا ، وهو على ما وصف لي عبدان لا بأس به . وأما عبدالله بن أحمد بن حنبل فقال : كذاب . وقال ابن خراش : كان يضع الحديث . وقال مطين : هو عصا موسى تلقف ما يأفكون . وقال الدارقطني : يقال إنه أخذ كتاب غير محدث ( 3 ) . * ( هامش ) * ( 1 ) س : عليه . ( 2 ) في ل : والذى يظهر لى أنه هو الواسطي المتقدم . وانظر صفحة 640 ( 3 ) ل : كتاب نمير فحدث به . ( * ) وقال البرقانى : لم أزل أسمعهم يذكرون أنه مقدوح فيه . قلت : مات سنة سبع وتسعين ومائتين عن نيف وثمانين سنة . قال الخطيب ( 1 ) : له تاريخ كبير ، وله معرفة وفهم . وقال أبو نعيم بن عدى : رأيت كلا منه ومن مطين يحط أحدهما على الآخر . قال لي مطين : من أين لقى محمد بن عثمان ابن أبي ليلى ؟ فعلمت أنه يحمل عليه ، فقلت له : ومتى مات محمد ؟ فقال : سنة أربع وعشرين . فقلت لابنى : اكتب هذا ، فرأيته قد ندم . فقال : مات بعد هذا بسنتين ، ورأيته قد غلط في موت ابن أبي ليلى ، ورأيته أنكر على محمد بن عثمان أحاديث ، فذكرت لمحمد بن عثمان مطينا ، وذكرت ( 2 ) أحاديث تنكر عليه ، وقد كنت وقفت على تعصب وقع بينهما بالكوفة سنة سبعين ، وعلى أحاديث ينكرها كل منهما على الآخر . قال ابن عقدة : سمعت عبدالله بن أسامة الكلبى ، وإبراهيم بن إسحاق الصواف ، وداود بن يحيى يقولون : محمد بن عثمان كذاب ، وزادنا داود : قد وضع أشياء على ما قوم ما حدثوا بها قط ، ثم حكى ابن عقدة نحو هذا عن طائفة في حق محمد . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [, Id:. - pg:]
[Show/Hide Resource Info]