Sunan Abi Da'ud: 1 Jami' al-Tirmidhi: 1 Sunan Ibn Majah: 1
Names used in Hadith Literature: النعمان بن مقرن المزني, النعمان بن مقرن
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Companion (RA), Id:1349. - pg:Vol:3] النعمان بن مقرن بن عائذ بن ميجا المزني سكن الكوفة ولاه عمر الجيش وقتل بنهاوند تقدم ذكرنا له سنة إحدي وعشرين وكان أمير الجيش يومئذ وكان نقش خاتمه إبل باسط إحدي يديه قابض الأخريTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Companion (RA), Id:3019. - pg:Vol:6] النعمان بن عمرو بن مقرن بن عائذ بن ميجا بن هجير بن نصر بن حبشية بن كعب بن عبد بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن مزينة ويكنى أبا عمرو وأول مشاهده الخندق ونزل الكوفة واستعمله عمر بن الخطاب على كسكر ثم عزله فوجهه على الناس يوم نهاوند قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده وكان قد حضر نهاوند قال كان أمير الناس يومئذ النعمان بن عمرو بن مقرن فلما هزمهم الله كان أول قتيل قتل النعمان بن مقرن قال محمد بن عمر وكانت نهاوند سنة إحدى وعشرين قال أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي قال أخبرنا شعبة قال أخبرني إياس بن معاوية قال قال لي سعيد بن المسيب ممن أنت قلت رجل من مزينة فقال سعيد بن المسيب إني لأذكر يوم نعى عمر بن الخطاب النعمان بن مقرن على المنبر وأخوه Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Companion (RA), Id:83. - pg:1/403-405] النعمان بن مقرن هو النعمان بن عمرو بن مقرن بن عائذ بن ميجا بن هجير بن نصر بن حبشية بن كعب بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن مزينة أبو عمرو المزني الامير أول مشاهده الاحزاب وشهد بيعة الرضوان ونزل الكوفة ولي كسكر لعمر ثم صرفه وبعثه على المسلمين يوم وقعة نهاوند فكان يومئذ أول شهيد أخبرنا سنقر الحلبي بها أنبأنا عبد اللطيف اللغوي أنبأنا عبد الحق اليوسفي أنبأنا علي بن محمد أنبأنا أبو الحسن الحمامي أنبأنا ابن قانع حدثنا الحسن بن علي بن كامل حدثنا عفان حدثنا حماد عن أبي عمران الجوني عن علقمة بن عبد الله المزني عن معقل بن يسار عن النعمان بن مقرن أنه قال شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لم يقاتل أول النهار انتظر حتى تزول الشمس صححه الترمذي وروي نحوه عنزياد بن جبير عن أبيه عن النعمان شعبة أخبرني إياس بن معاوية قال لي ابن المسيب ممن أنت قلت من مزينة قال إني لاذكر يوم نعى عمر النعمان بن مقرن على المنبر قال الواقدي وكانت نهاوند في سنة إحدى وعشرين قلت حفظ سعيد ذلك وله سبع سنين وللنعمان إخوة سويد أبو عدي وسنان ممن شهد الخندق ومعقل والد عبد الله المحدث وعقيل أبو حكيم وعبد الرحمن وروي عن مجاهد قال البكاؤون بنو مقرن سبعة قال الواقدي سمعت أنهم شهدو الخندق وقيل كنية النعمان أبو حكيم وكان إليه لواء مزينة يوم الفتح يروي عنه ولده معاوية ومسلم بن هيصم وجماعة قال ابن إسحاق قتل وهو أمير الناس سنة إحدى وعشرين شعبة عن علي بن زيد عن أبي عثمان قال أتيت عمر بنعي النعمان بن مقرن فوضع يده على وجهه يبكيأبو عمران الجوني عن علقمة بن عبد الله المزني عن معقل بن يسار أن عمر شاور الهرمزان في أصفهان وفارس وأذربيجان فقال أصبهان الرأس وفارس وأذربيجان الجناحان فإذا قطعت جناحا فاء الرأس وجناح وإن قطعت الرأس وقع الجناحان فقال عمر للنعمان بن مقرن إني مستعملك فقال أما جابيا فلا وأما غازيا فنعم قال فإنك غاز فسرحه وبعث إلى أهل الكوفة ليمدوه وفيهم حذيفة والزبير والمغيرة والاشعث وعمرو بن معدي كرب فذكر الحديث بطوله وهو في ( مستدرك الحاكم ( وفيه فقال اللهم ارزق النعمان الشهادة بنصر المسلمين وافتح عليهم فأمنوا وهز لواءه ثلاثا ثم حمل فكان أول صريع رضي الله عنه ووقع ذو الحاجبين من بغلته الشهباء فانشق بطنه وفتح الله ثم أتيت النعمان وبه رمق فأتيته بماء فصببت على وجهه أغسل التراب فقال من ذا قلت معقل قال ما فعل الناس قلت فتح الله فقال الحمد لله اكتبو إلى عمر بذلك وفاضت نفسه رضي الله عنهSiyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Companion (RA), Id:162. - pg:2/356-358] النعمان بن مقرن أبو حكيم وقيل أبو عمرو المزني الأمير صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلمكان إليه لواء قومه يوم فتح مكة ثم كان أمير الجيش الذين افتتحوا نهاوند فاستشهد يومئذ وكان مجاب الدعوة فنعاه عمر على المنبر إلى المسلمين وبكى حدث عنه ابنه معاوية ومعقل بن يسار ومسلم بن الهيضم وجبير بن حية الثقفي وكان مقتله في سنة إحدى وعشرين يوم جمعة رضي الله عنه زائدة حدثنا عاصم بن كليب الجرمي حدثني أبي أنه أبطأ على عمر خبر نهاوند وابن مقرن وأنه كان يستنصر وأن الناس كانوا مما يرون من استنصاره ليس همهم إلا نهاوند وابن مقرن فجاء إليهم أعرابي مهاجر فلما بلغ البقيع قال ما أتاكم عن نهاوند قالوا وما ذاك قال لا شيء فأرسل إليه عمر فأتاه فقال أقبلت بأهلي مهاجرا حتى وردنا مكان كذا وكذا فلما صدرنا إذا نحن براكب على جمل أحمر ما رأيت مثله فقلت يا عبد الله من أين أقبلت قال من العراق قلت ما خبر الناس قال اقتتل الناس بنهاوند ففتحها الله وقتل ابن مقرن والله ما أدري أي الناس هو ولا ما نهاوند فقال أتدري أي يوم ذاك من الجمعة قال لا قال عمر لكني أدري عد منازلك قال نزلنا مكان كذا ثم ارتحلنا فنزلنا منزل كذا حتى عد فقال عمر ذاك يوم كذا وكذا من الجمعة لعلك تكون لقيت بريدا من برد الجن فإن لهم بردافلبث ما لبث ثم جاء البشير بأنهم التقوا ذلك اليوم بنو عفراءTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9829. - pg:Vol:10] النعمان بن مقرن ويقال بن عمرو بن مقرن بن عائذ المزني أبو عمرو ويقال أبو حكيم أخو سويد بن مقرن وأخوته روى عن النبي صلي الله عليه وسلم وعنه ابنه معاوية بن يسار المزني ومسلم بن الهيضم وجبير بن حية وأبو خالد الوالبي مرسل قال مصعب الزبيري هاجر النعمان ومعه سبعة إخوة له وروى شعبة عن حصين قال قال بن مسعود أن للإيمان بيوتا وأن بيت آل مقرن من بيوت الإيمان وقال بن عبد البر سكن البصرة وتحول عنها إلي الكوفة وقدم المدينة ففتح القادسية وأمره عمر علي الجيش فغزا أصبهان ففتحها ثم أتي نهاوند فاستشهد بها وكان ذلك في يوم جمعة من سنة إحدي وعشرين وقال غيره كان معه لواء مزينة يوم الفتح قلت هو قول بن سعد وأراد أنه هو وإخوته شهدوا الحديبية وهنا شيء ينبغي التنبيه عليه وهو قول المؤلف في أول الترجمة ويقال النعمان بن عمرو بن مقرن فليعلم الناظر أن جماعة من الأئمة فرقوا بين النعمان بين مقرن فأثبتوا له الصحبة ووصفوه بما تقدم من الفتوح وبين النعمان بن عمرو بن مقرن فحكموا علي حديثه بالإرسال منهم بن أبي حاتم وأبو القاسم البغوي وأبو أحمد العسكري وغيرهم ولكن العسكري زعم أن الذي روى مرسلا هو عمرو بن النعمان بن مقرن فقلبه وجعله ولدا للنعمان وهو ظن متجه لكن الصواب خلافه وكل من ذكرنا ممن ذكر النعمان بن عمرو بن مقرن قال أنه هو الذي روى عنه أبو خالد الوالبي وقال المؤلف روى عنه أبو خالد مرسل وإنما الإرسال في حديث النعمان بن عمرو لا في رواية أبي خالد عنه >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7162. - pg:564] النعمان بن مقرن بن عائذ أبو عمرو أو أبو حكيم المزني أحد الإخوة [ السبعة ] صحابي مشهور استشهد بنهاوند سنة إحدي وعشرين 4 ووهم من زعم أنه:
[Show/Hide Resource Info]