Names used in Hadith Literature: زهير بن عباد, زهير بن عباد الرواسي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13313. - pg:Vol:8] زهير بن عباد الرواسي بن عم وكيع بن الجراح كنيته أبو محمد من أهل الكوفة سكن مصر يروى عن مالك وابن عيينة ثنا عنه الحسن بن سفيان يخطيء ويخالفLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:3493. - pg:Vol:2] زهير بن عباد الرواسي عن أبي بكر بن شعيب وعنه حسين بن محمد العكي قال الدارقطني مجهول قلت هو بن عم وكيع بن الجراح كوفي نزل مصر وحدث عن مالك وحفص بن ميسرة وجماعة وعنه الحسن بن سفيان والحسن بن الفرج الغزي وأبو حاتم الرازي ووثقه آخرون مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء ويخالف وأظن قول الدارقطني فيه إنما عنى به شيخه وسيأتي وقال بن عبد البر بعد حديث ذكره من روايه محمد بن وضاح عن زهير بن عباد عن بشر بن الحارث هذا الحديث وإن كان ضعيف لضعف زهير بن عباد فإن فيه ما تسكن إليه النفس من جهة اشتهار الحديث عند جماعة قلت وسيأتي التنبيه على الحديث المذكور في ترجمة مهنأ بن يحيى الشامي إن شاء الله تعالىTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2639. - pg:Vol:3] زهير بن عباد بن مليح بن زهير الرواسي الكوفي بن عم وكيع بن الجراح بن مليح أصله كوفي وحدث بمصر ودمشق عن مالك وسفيان بن عيينة وابن المبارك ورشدين بن سعد والداروردي وفضيل بن عياض وعيسى بن يونس وحفص بن ميسرة في آخرين روى عنه محمد بن عبد الله بن عمار وقال كان ثقة وأبو حاتم الرازي ووثقه أبو زرعة الدمشقي وأبو الزنباع روح بن الفرج وأحمد بن أبي الحواري وأبو عبد الملك البسري وعبد الرحمن بن القاسم الرواسي والحسن بن الفرج الغزي وقاسم بن عثمان والحسين بن حميد العكي وآخرون قال صالح جزرة صدوق ذكره صاحب الكمال ولم يسم من أخرج له فحذفه المزي ووقع في الميزان للذهبي زهير بن عباد الرواسي عن أبي بكر بن شعيب وعنه الحسين بن حميد العكي قال الدارقطني مجهول وتعقبه الذهبي بأنه بن عم وكيع كوفي نزل مصر وحدث عن مالك وحفص بن ميسرة وجماعة وعنه الحسن بن سفيان وآخرون ووثقه أبو حاتم ومات سنة 238 انتهي وذكره بن حبان في الثقات قال يخطيء ويخالف وقال بن عبد البر ثقة له حديث أورده من طريق محمد بن وضاح عن زهير بن عباد وعن بشر بن الحارث ما لفظه هذا الحديث وإن كان ضعيفا فإن فيه ما يسكن إليه النفس من جهة اشتهار الحديث عند جماعة ولم أر لابن عبد البر في تضعيفه سلفا والحديث المذكور في فضل الجمعة والحث عليها وقد أخرجه بن ماجة من طريق أخري وقال بن عبد البر أن له طرقا يقوي بعضها بعضا
[Show/Hide Resource Info]