1374 حكم بن عمرو بن مجدع بن خديم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة الحكم بن عمرو الغفاري الغفاري, البصري صحابي 1 المدينة, مرو, البصرة, خراسان مرو أخو رافع بن عمرو 1 [1440] خ 4 الحكم بن عمرو بن مجدع بن حذيم بن حلوان بن الحارث بن نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الغفاري أخو رافع بن عمرو ويقال له: الحكم بن الأقرع، ونعيلة بن مليل أخو غفار بن مليل. قال محمد بن سعد: صحب النبي صلى الله عليه وسلم حتى مات، ثم تحول إلى البصرة فنزلها .
روى عن 1- النبي صلى الله عليه وسلم خ 4
روى عنه 1- أبو الشعثاء جابر بن زيد خ د 2- والحسن البصري 3- ودلجة بن قيس أبو حاجب 4- وسوادة بن عاصم 4 5- وعبد الله بن الصامت 6- ومحمد بن سيرين 7- وأبو تميمة الهجيمي والصحيح أن بينهما دلجة بن قيس
علماء الجرح والتعديل
ولاه زياد خراسان، فخرج إليها، وسكن مرو، ومات بها .
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: يقال إن الحكم بن عمرو الغفاري مات بخراسان .
وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: قال القاضي يعني أحمد بن إسماعيل الفقيه السكري: إن الحكم بن عمرو كنيتة أبو برزة، هو وابنه عمرو بن الحكم من قرى خزاعة بمرو، وكان من أصحاب نصر بن سيار، قتل يوم الخندقين، وله عقب .
وقال عيسى بن محمد الكاتب، عن العباس بن مصعب: سمعت مشايخنا يذكرون أن الحكم بن عمرو دفن في قيوده بناحية حصين في الدباغين، عند تل يعرف الآن بتل مقاتل، بحذاء حمام أبي حمزة السكري .
وقال هشام بن حسان، عن الحسن: بعث زياد الحكم بن عمرو على خراسان، فأصابوا غنائم، فكتب إليه زياد أما بعد: فإن أمير المؤمنين قال: لا تقسم بين المسلمين ذهبا ولا فضة . فكتب له الحكم: أما بعد، فإنك كتبت إلي تذكر كتاب أمير المؤمنين، وأني أقسم بالله لو كانت السموات والأرض رتقا على عبد فاتقى الله لجعل الله له من بينهما مخرجا، والسلام
وقال أوس بن عبد الله بن بريدة: حدثني أخي سهل، عن أبيه عبد الله بن بريدة: أن الحكم بن عمرو الغفاري كان معاوية وجهه عاملا على خراسان، فغنم غنائم كثيرة، فكتب إلى معاوية: إني غنمت غنائم كثيرة، فما ترى ؟ فكتب إليه معاوية: أن انظر كل صفراء وبيضاء فأصفها لأمير المؤمنين، واقسم ما سوى ذلك في الجند، فجمع أصحابه، فقال: ما ترون ؟ فقالوا: لا نرى لمعاوية قبلنا حقا، فكتب إلى معاوية: إني وجدت كتاب الله أحق أن يتبع من كتابك، وإني قسمت ما غنمت في الجند، فبعث إليه معاوية عاملا فحبسه وقيده، ومات في قيوده، فأمر الحكم أن يدفن في قيوده حتى يخاصم معاوية يوم القيامة فيما قيده .
وقال الحاكم أيضا: حدثنا العباس بن أحمد بن هارون الفقيه، قال: حدثنا يحيى بن ساسويه، قال: حدثني أحمد بن أبي زهير، قال: حدثنا أبو وهب، قال: سمعت عبد الرحمن بن رافع يقول: قدم قرشي مع المأمون، فنزل سكة خاقان، فمات له إنسان، فبعث إلى المقبرة فأبطأوا، فقيل: حفرنا أربعة قبور، فوجدنا في كل قبر عظاما، فحفرنا الخامس، فإذا شيخ عليه كفن أبيض لم يتغير منه شيء، فقام القرشي، قال عبد الرحمن: فذهبت معهم، فإذا هو في قبره كأنه لم يتغير منه شيء. قال للناس: هذا قبر الحكم بن عمرو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقال أبو علي محمد بن علي حمزة المروزي: مات بمرو، وكان ولي خراسان، وقبره بجنب قبر بريدة يقال: ليس بينهما إلا ذراع، وكان واليا لزياد، قال: وأمه أسماء بنت هلال بن أسد بن عبد الله .
وقال الشاه بن عمار: ذكر أبو صالح أن الجنوب بنت الحكم الغفاري، كانت تحت قثم بن العباس .
$ وقال عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله الأزدي: حدثني أبي، عن الحكم بن عمرو الغفاري، قال: دخلت أنا وأخي رافع بن عمرو على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وأنا مخضوب بالحناء، وأخي مخضوب بالصفرة، فقال لي عمر بن الخطاب: " هذا خضاب الإسلام "، وقال لأخي: " هذا خضاب الإيمان " *
قيل: مات سنة خمس وأربعين . وقال أبو نصر بن ماكولا: مات سنة خمسين، وقال غيره: سنة إحدى وخمسين .
روى له الجماعة سوى مسلم .
$ أخبرنا أبو الفرج بن أبي عمر بن قدامة، وأبو الحسن بن البخاري، المقدسيان، وأبو الغنائم بن علان، وأحمد بن شيبان، قالوا: أخبرنا حنبل بن عبد الله، قال: أخبرنا أبو القاسم بن الحصين، قال: أخبرنا أبو العلي بن المذهب، قال: أخبرنا أبو بكر بن مالك، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، قال: قال عمرو بن دينار، قلت لأبي الشعثاء: إنهم يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الحمر، قال: يا عمرو، أبى ذلك البحر، وقرأ: ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه )، يا عمرو، أبى ذلك البحر، وقرأ ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرم على طاعم يطعمه )، يا عمرو، أبى ذلك البحر، وقد كان يقول ذلك الحكم بن عمرو الغفاري، يعني بقوله: أبى ذلك علينا البحر بن عباس. رواه البخاري، عن علي بن المديني، عن سفيان نحوه فوقع لنا بدلا عاليا، وليس له في الصحيح غيره، ورواه أبو داود من حديث ابن جريج، عن عمرو بن دينار . *
$ وأخبرنا ابن أبي عمر، وابن علان، وابن شيبان، قالوا: أخبرنا حنبل، قال: أخبرنا ابن الحصين، قال: أخبرنا ابن المذهب، قال: أخبرنا ابن مالك، قال: حدثنا عبد الله، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا سليمان بن داود، قال: حدثنا شعبة، عن عاصم الأحول، قال: سمعت أبا حاجب يحدث عن الحكم بن عمرو الغفاري، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتوضأ الرجل بفضل وضوء المرأة " . رواه الأربعة من حديث أبي داود سليمان بن داود الطيالسي، فوقع لنا بدلا عاليا، وليس له عندهم غير هذين الحديثين، وقد وقعا لنا بعلو ولله الحمد * 3136
Names used in Hadith Literature: الحكم بن عمر, الحكم بن الأقرع, الحكم بن عمرو الغفاري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Companion (RA), Id:266. - pg:Vol:3] حكم بن عمرو الغفاري الأقرع انتقل إلي البصرة ثم خرج إلي خراسان غازيا له قصة طويلة ليس هذا موضعها إلا أن فلانا أمر به فقيد حتي مات سنة خمسين وقد قيل سنة خمس وأربعين وقبره بجنب قبر بريدة الأسلمي بالحصين ودفن بقبره بمرو وهو الحكم بن عمرو بن مجدع بن حذيم بن الحارث بن ثعلبة بن مليل وأمه أسماء بنت مالك بن الأسل بن عبد الله وكانت بنت الحكم بن عمرو تحت قثم بن العباس بن عبد المطلبTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Companion (RA), Id:5018. - pg:Vol:7] الحكم بن عمرو بن مجعد بن حذيم بن الحارث بن نعيلة بن مليك بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ونعيلة أخو غفار وصحب الحكم بن عمرو النبي صلى الله عليه وسلم حتى قبض النبي عليه السلام ثم تحول إلى البصرة فنزلها فولاه زياد بن أبي سفيان خراسان فخرج إليها قال أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق قال حدثنا هشام بن حسان عن الحسن أن زيادا بعث الحكم بن عمرو على خراسان ففتح الله عليهم وأصابوا أموالا عظيمة فكتب إليه زياد أما بعد فإن أمير المؤمنين كتب إلي أن أصطفي له الصفراء والبيضاء فلا تقسم بين الناس ذهبا ولا فضة فكتب إليه سلام عليك أما بعد فإنك كتبت الي تذكر كتاب أمير المؤمنين وإني وجدت كتاب الله قبل كتاب أمير المؤمنين وإنه والله لو كانت السماوات والأرض رتقا على عبد فاتقى الله لجعل الله له منهما مخرجا والسلام عليك قال ثم قال للناس اعدوا على فيئكم فاقسموه قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا هشام بن حسان عن الحسن أن زيادا بعث الحكم بن عمرو الغفاري على خراسان فغزا فأصاب مغنما قال أخبرنا علي بن محمد القرشي قال فلم يزل الحكم بن عمرو على خراسان حتى مات بها سنة خمسين وذلك في خلافة معاوية بن أبي سفيان وأخوه Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Companion (RA), Id:5790. - pg:Vol:7] الحكم بن عمرو بن مجدع بن حذيم بن الحارث بن نعيلة بن مليك بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ونعيلة ثعلبة هو أخو غفار بن مليك فقيل للحكم بن عمرو الغفاري وهو من ولد نعيلة أخي غفار وقد صحب الحكم النبي صلى الله عليه وسلم حتى قبض ثم تحول إلى البصرة فنزلها فولاه زياد بن أبي سفيان خراسان فخرج إليها فلم يزل بها واليا حتى مات بها سنة خمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Companion (RA), Id:184. - pg:2/474-477] الحكم بن عمرو الغفاري ( خع ) الأمير أخو رافع بن عمرو وهما من بني ثعيلة وثعيلة أخو غفار نزل الحكم البصرة وله صحبة ورواية وفضل وصلاح ورأي وإقدام حدث عنه أبو الشعثاء جابر بن زيد والحسن البصري ومحمد بن سيرين وسوادة بن عاصم وآخرون روايته في الكتب سوى صحيح البخاري روى هشام عن الحسن أن زياد بن أبيه بعث الحكم بن عمرو علىخراسان فغنموا فكتب إليه ( أما بعد فإن أمير المؤمنين كتب إلي أن أصطفي له الصفراء والبيضاء ) لا تقسم ( بين الناس ) ذهبا ولا فضة فكتب إليه الحكم أقسم بالله لو كانت السماوات والأرض رتقا على عبد فاتقى الله يجعل له من بينهما مخرجا والسلام ( ثم قال للناس اغدوا على فيئكم فاقسموه ) ويروى أن عمر نظر إلى الحكم بن عمرو وقد خضب بصفرة فقال هذا خضاب الإيمان معتمر بن سليمان حدثنا أبي عن أبي حاجب قال كنت عند الحكم الغفاري إذ جاءه رسول علي رضي الله عنه فقال إن أمير المؤمنين يقول إنك أحق من أعاننا قال إني سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول إذا كان الأمر هكذا اتخذ سيفا من خشب أبو إسحاق الفزاري عن هشام عن الحسن قال بعث زياد الحكم فأصابوا غنائم كثيرة فكتب زياد إن أمير المؤمنين أمر أن تصطفى له الصفراء والبيضاء فكتب إليه إني وجدت كتاب الله قبل كتاب أمير المؤمنين وأمر مناديا فنادى أن اغدوا على فيئكم فقسمه بينهمفوجه معاوية من قيده وحبسه فمات فدفن في قيوده وقال إني مخاصم حماد بن سلمة حدثنا حميد ويونس عن الحسن أن زيادا استعمل الحكم بن عمرو فلقيه عمران بن حصين فقال أما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه الذي قال له أميره قع في النار فقام ليقع فيها فأدركه فأمسكه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو وقع فيها لدخل النار لا طاعة لمخلوق في معصية الله قال الحكم بلى قال إنما أردت أن أذكرك هذا الحديث جميل بن عبيد الطائي حدثنا أبو المعلى عن الحسن قال قال الحكم بن عمرو يا طاعون خذني إليك فقيل له لم تقول هذا وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يتمنين أحدكم الموت قال أبادر ستا بيع الحكم وكثرة الشرط وإمارة الصبيان وسفك الدماء وقطيعة الرحم ونشأ يكونون في آخر الزمان يتخذون القرآن مزاميرقال أحمد بن سيار كان سبب موت والي خراسان الحكم أنه دعا على نفسه وهو بمرو لكتاب ورد إليه من زياد ومات قبله بريدة الأسلمي فدفنا جميعا قال خليفة مات بخراسان واليا سنة إحدى وخمسين وقال الواقدي سنة خمسين رضي الله عنه أخوهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1738. - pg:Vol:2] الحكم بن الأقرع هو بن عمرو يأتي >> خ 4 البخاري والأربعة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1759. - pg:Vol:2] الحكم بن عمرو بن مجدع الغفاري أخو رافع ويقال له الحكم بن الأقرع قال بن سعد صحب النبي صلي الله عليه وسلم حتي مات ثم تحول إلي البصرة فنزلها روى عنه أبو الشعثاء والحسن البصري وابن سيرين وأبو حاجب وعبد الله بن الصامت وأبو تميمة الهجيمي والصحيح أن بينهما دلجة بن قيس ولاه زياد خراسان فسكن مرو ومات بها وقال أوس بن عبد الله بن بريدة عن أخيه سهل عن أبيه أن معاوية وجهه عاملا علي خراسان ثم عتب عليه في شيء فأرسل عاملا غيره فحبس الحكم وقيده فمات في قيوده قيل مات سنة 45 وقال بن ماكولا سنة 5 وقال غيره سنة 51 قلت هذا قول العسكري وذكر الحاكم أنه لما ورد عليه كتاب زياد دعا علي نفسه بالموت فمات >> خ 4 البخاري والأربعة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1456. - pg:175] الحكم بن عمرو الغفاري ويقال له الحكم بن الأقرع صحابي نزل البصرة ومات بمرو سنة خمسين وقيل قبلها خ 4
[Show/Hide Resource Info]