Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:16023. - pg:Vol:9] المسيب بن واضح بن سرحان الحمصي من أهل تلمس من حمص كنيته أبو محمد يروى عن بن المبارك وحفص بن ميسرة حدثنا عنه الحسن بن سفيان وغيره من شيوخنا مات سنة ست وأربعين ومائتين وكان يخطيءLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:8355. - pg:Vol:6] المسيب بن واضح السلمي التلمسي الحمصي عن بن المبارك وإسماعيل بن عياش وخلق وعنه بن أبي حاتم وابن أبي داود وأبو عروبة وآخرون قال أبو حاتم صدوق يخطىء كثيرا فإذا قبل له لم يقبل وقال بن عدي كان النسائي حسن الرأي فيه ويقول الناس يوذو ما فيه وساق بن عدي له عدة أحاديث تستنكر ثم قال أرجو أن باقي حديثه مستقيم وهو ممن يكتب حديثه قال الحسين بن عبد الله القطان سمعت المسيب بن واضح يقول خرجت من قرية تلميس أريد مصر إلى بن لهيعة فأخبرت بموته أبو عروبة حدثنا المسيب ثنا يوسف بن أسباط عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن أبي عبيدة عن عبد الله رضي الله تعالى عنه مرفوعا من بني فوق ما يكفيه كلف نقل البنيان إلى المحشر يوم القيامة وهذا حديث منكر بن عدي حدثنا الحسين بن إبراهيم السكوني ثنا المسيب بن واضح ثنا بن المبارك عن سفيان عن فرات عن أبي حازم عن أبي عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كره شم الطعام وقال إنما تشم السباع أبو عروبة حدثنا المسيب حدثنا أبو إسحاق الفزاري عن حماد بن سلمة عن عاصم بن أبي النجود عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه مرفوعا الشهيد لو مات على فراشه دخل الجنة المسيب حدثنا حجاج عن سعيد عن قتادة عن زرارة بن أبي أوفى عن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقلتوا الضفادع فإن نقيقها تسبيح صوابه موقوف قال السلمي سألت الدارقطني عنه فقال ضعيف قلت وقع لي من عواليه ومات في آخر سنة ست وأربعين ومائتين وقد نيف على التسعين لم يخرجوا له في الكتب الستة شيئا وقد قال الدارقطني فيه ضعف في أماكن من سننه انتهى وقال أبو عروبة كان لا يحدث إلا بشيء يعرفه يقف عليه وقال الساجي تكلموا فيه في أحاديث كثيرة وقال بن عدي في ترجمة عبد الوهاب بن الضحاك سمعت عبدان يقول كان عبد الوهاب يقول سمعت حديث إسماعيل بن عباس كله قال فقلت لعبدان أيما أحب إليك هذا أو المسيب بن واضح فقال كلاهما سواء قلت وعبد الوهاب هذا ضعيف جدا قال أبو داود كان يضع الحديث وقال النباتي والدارقطني والعقيلي متروك وقال الجوزقاني كان كثير الخطأ والوهم وذكره بن حبان في الثقات وقال في روضة الفضلاء له أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثنا المسيب بن واضح حدثنا يوسف بن أسباط قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله تعالى عنه رفعه مداراة الناس صدقة ثم قال لم يروه غير المسيبMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8548. - pg:Vol:4] المسيب بن واضح السلمى التلمنسى ( 1 ) الحمصى . عن ابن المبارك ، وإسماعيل بن عياش ، وخلق . وعنه أبو حاتم ( 2 ) ، وابن أبى داود ، وأبو عروبة ، وآخرون . قال أبو حاتم : صدوق يخطئ كثيرا ، فإذا قيل له لم يقبل . وقال ابن عدى : كان النسائي حسن الرأى فيه ويقول : الناس يؤذوننا فيه . وساق ابن عدى له عدة أحاديث تستنكر ، ثم قال : أرجو أن باقى حديثه مستقيم . وهو ممن يكتب حديثه . قال الحسين بن عبدالله القطان : سمعت المسيب بن واضح يقول : خرجت من قرية تلمنس ( 1 ) أريد مصر إلى ابن لهيعة فأخبرت بموته . أبو عروبة ، حدثنا المسيب ، حدثنا يوسف بن أسباط ، عن سفيان ، عن سلمة ابن كهيل ، عن أبى عبيدة ، عن عبدالله - مرفوعا : من بنى فوق ما يكفيه كلف نقل البنيان إلى المحشر يوم القيامة . وهذا حديث منكر . ابن عدى ، حدثنا الحسين بن إبراهيم السكوني ، حدثنا المسيب بن واضح ، حدثنا ابن المبارك ، عن سفيان ، عن فرات ، عن أبى حازم ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم - أنه كره شم الطعام ، وقال : إنما تشم السباع . أبو عروبة ، حدثنا المسيب ، حدثنا أبو إسحاق الفزارى ، عن حماد بن سلمة ، * ( هامش ) * ( 1 ) الضبط في س . وفي ل : التلمس - تحريف . وفي ياقوت : تل منس - بفتح الميم وتشديد النون وفتحها وسين مهملة : حصن قرب معرة النعمان بالشام . وقرية من قرى حمص ، وينسب إليها المسيب بن واضح التل منسى ( 2 ) ل : ابن أبي حاتم . ( * ) عن عاصم بن أبى النجود ، عن أبى صالح ، عن أبى هريرة - مرفوعا : الشهيد لو مات على فراشه دخل الجنة . المسيب ، حدثنا حجاج ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن عبدالله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقتلوا الضفادع ، فإن نقيقها تسبيح . صوابه موقوف . قال السلمى : سألت الدارقطني عنه ، فقال : ضعيف . قلت : وقع لى من عواليه ، ومات في آخر سنة ست وأربعين ومائتين ، وقد نيف على التسعين ، لم يخرجوا له في الستة شيئا . وقد قال الدارقطني فيه : ضعيف في أماكن من سننه . [ مشرح ، مشرس ، مشعث ] Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [, Id:. - pg:]
[Show/Hide Resource Info]