Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:16027. - pg:Vol:9] مهنأ بن يحيى أبو عبد الله سكن بغداد يروى عن يزيد بن هارون وبقية بن الوليد حدثنا عنه الطبري وغيره من شيوخنا وكان من خيار الناس من جلساء أحمد بن حنبل وبشر الحافي مستقيم الحديثLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:8577. - pg:Vol:6] مهنأ بن يحيى السامي صاحب الإمام أحمد روى عنه بقية والكبار وانفرد عن زيد بن أبي الورقاء بحديث في الجمعة قال الأزدي منكر الحديث وقال الدارقطني ثقة نبيل انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال حدثنا عنه شيوخنا وكان من خيار الناس في حديث أحمد بن حنبل وبشر الحافي مستقيم الحديث والحديث الذي أشار اليه المصنف رواه عن مهنأ جماعة منهم يحيى بن صاعد بن عبد الله بن زياد بن خالد وعلي بن الحسين بن جرثومة رواه الأزدي عنهم عن زيد بن أبي الورقاء عن سفيان الثوري عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن جابر رضي الله تعالى عنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال ان الله افترض عليكم الجمعة في يومي هذا الحديث بطوله قال بن عبد البر لهذا الحديث طرق ليس فيها ما يقوم به حجة إلا أن مجموعها يدل على بطلان قول من حمل على العدوى أو على مهنأ بن يحيى قلت العدوي المذكور هو عبد الله بن محمد أخرج له بن ماجة هذا الحديث من رواية الوليد بن بكير الكهولي عنه عن علي بن زيد والحديث معروف بالعدوى ذكر بن عبد البر ان جماعة أهل العلم بالحديث يقولون انه من وضعه وانهم حملوا عليه من أجله قال لكن وجدناه من رواية غيره ثم ذكر أن محمد بن وضاح وكان ثقة حدث به عن زهير بن عباد عن بشر العابد عن فضل عن محمد بن إبراهيم عن سعيد بن المسيب به وان بن وضاح حدث به أيضا عن بن أبي خيثمة عن محمد بن مصفى عن بقية عن حمزة بن حسان عن علي بن زيد به قلت الإسناد الذي حدث به بن وضاح عن زهير بن عباد ليس بشيء للجهل بحال بشر وفضيل عن محمد بن إبراهيم وعندي ان بشرا هو بن الحارث الحافى وفضيلا هو بن مرزوق وقوله في الإسناد عن محمد بن إبراهيم وانما هو عن الوليد بن بكير عن علي بن زيد واما الإسناد الذي فيه بقية فليس سوى حمزة بن حسان وهو مجهول وشيوخ بقية المجهولون لا يعرج عليهم والله تعالى اعلمMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8835. - pg:Vol:4] مهنأ بن يحيى الشامي ، صاحب الامام أحمد . روى عن بقية والكبار ، وانفرد عن زيد بن أبى الزرقاء بحديث في الجمعة . قال الازدي : منكر الحديث . وقال الدارقطني : ثقة نبيل . * ( هامش ) * ( 1 ) قد ذكره المؤلف في ترجمة الوليد بن كامل عن ضباعة ، وقال : هي مجهولة والمهلب كذلك ( هامش س ) . فانظره هناك . ( 2 ) من ل وحدها . ( * ) [ مهند ، مهلهل ] Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [, Id:. - pg:]
[Show/Hide Resource Info]