10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
'Abdul 'Aziz bin Yahya عبد العزيز بن يحيى المدني
Scholar:
32019 - 'Abdul 'Aziz bin Yahya [Abu Muhammad,Abu 'Abdur Rahman]
Names used in Hadith Literature: عبد العزيز بن يحيى المدني
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13246. - pg:Vol:7] عبد العزيز بن يحيى المدني نزيل نيسابور عن مالك وعنه سلمة بن شبيب وابن زنجويه وغيرهما ضعيفTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5694. - pg:Vol:6] عبد العزيز بن يحيى المدني نزيل نيسابور ويحيى هو بن سليمان بن عبد العزيز وقيل بن عبد الله بن عمرو بن أوس وقيل بن عبد الله بن سعد مولى العباس يكني أبا محمد ويقال أبو عبد الرحمن روى عن مالك الموطأ وسليمان بن بلال والداروردي والليث وابن وهب وسعيد بن بشير وابن أبي فديك وغيرهم وعنه إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ومحمد بن عبد الوهاب الفراء وأحمد بن سلمة النيسابوري وإبراهيم بن فهد وأبو عمرو المستملي وسلمة بن شبيب وعلي بن سعيد بن بشير الرازي ومحمد بن علي بن زيد الصائغ وغيرهم قال بن أبي حاتم سمع منه أبي ثم تركه وقال لا أحدث عنه ضعيف وقال أبو زرعة ليس بثقة وذكرته لإبراهيم بن المنذر فكذبه وذكرته لأبي مصعب فقلت يحدث عن سليمان بن بلال فقال كذاب أنا أكبر منه وما أدركته وقال العقيلي يحدث عن الثقات بالبواطيل ويدعي من الحديث ما لا يعرف به غيره المتقدمين عن مالك وغيره ذكر الحاكم أن أبا عمرو المستملي سمع منه سنة 235 قلت وذكر بن عدي في ترجمة العطاف بن خالد حدثنا علي بن سعيد عن عبد العزيز بن يحيى عن مالك وسليمان بن بلال التيمي بأحاديث غير محفوظة وهو ضعيف جدا وهو يسرق حديث الناس >> تمييز Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5136. - pg:Vol:2] عبد العزيز بن يحيى المدنى . عن مالك ، وغيره . كذبه إبراهيم بن المنذر الحزامى . وقال أبو حاتم : ضعيف . وأما الحاكم فقال : صدوق لم يتهم في روايته عن مالك ، كذا قال بسلامة باطن . وله : عن سليمان بن بلال ، والليث ، والدراوردى . حدث عنه سلمة بن شبيب ، ومحمد بن أيوب بن الضريس ، وموسى بن إسحاق الانصاري ، وصالح بن علي النوفلي ، وخلق . قال البخاري : يضع الحديث . وقال ابن أبى حاتم : سمع منه أبى ثم ترك حديثه . وقال أبو زرعة : لا يصدق ، ذكرته لابراهيم بن المنذر فكذبه ، وسألت * ( هامش ) * ( 1 ) خ : وثلاثمائة . ( * ) أبا مصعب عنه وأنه يحدث عن سليمان بن بلال ، فقال : كذب ، أنا أكبر منه ، ما أدركت سليمان . وقال الحاكم : سمع منه أبو عمرو المستملى بنيسابور سنة ثلاثين ومائتين . وقال العقيلى : يحدث عن الثقات بالبواطيل ، فحدثنا محمد بن على ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى ، حدثنا الليث ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم سرير مشبك بالبردى ، عليه كساء أسود ، فدخل أبو بكر وعمر والنبى صلى الله عليه وسلم نائم عليه ، فلما جلس رأيا أثر السرير في جنبه فبكيا ، فقال : ما يبكيكما ؟ قالا : نبكى يارسول الله أن هذا السرير قد أثر بجنبك لخشونته ، وكسرى وقيصر على فرش الديباج ! فقال : إن عاقبة كسرى وقيصر إلى النار وعاقبة سريري هذا إلى الجنة . هذا موضوع ، لكنه روى شبهه بإسناد صالح ، قرأته على أبى الطاهر إسماعيل ابن عبدالرحمن ، أخبركم عبدالله بن أحمد الفقيه ، أنه قرأ على شهدة أن أبا غالب الباقلانى أخبرها قال : أخبرنا أبو علي بن شاذان ، أخبرنا أبو سهيل المتوثى ، حدثنا إسماعيل القاضى ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على سرير مرمول بشريط ، وتحت رأسه مرفقة حشوها ليف ، فدخل عليه ناس من أصحابه فيهم عمر . قال : فاعوج النبي صلى الله عليه وسلم اعوجاجة ، فرأى عمر أثر الشريط في جنب النبي صلى الله عليه وسلم ، فبكى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما يبكيك ؟ فقال : كسرى وقيصر يعيشان فيما يعيشان فيه وأنت على هذا السرير ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخعبد العزيز بن يحيى المدنى . عن مالك ، وغيره . كذبه إبراهيم بن المنذر الحزامى . وقال أبو حاتم : ضعيف . وأما الحاكم فقال : صدوق لم يتهم في روايته عن مالك ، كذا قال بسلامة باطن . وله : عن سليمان بن بلال ، والليث ، والدراوردى . حدث عنه سلمة بن شبيب ، ومحمد بن أيوب بن الضريس ، وموسى بن إسحاق الانصاري ، وصالح بن علي النوفلي ، وخلق . قال البخاري : يضع الحديث . وقال ابن أبى حاتم : سمع منه أبى ثم ترك حديثه . وقال أبو زرعة : لا يصدق ، ذكرته لابراهيم بن المنذر فكذبه ، وسألت * ( هامش ) * ( 1 ) خ : وثلاثمائة . ( * ) أبا مصعب عنه وأنه يحدث عن سليمان بن بلال ، فقال : كذب ، أنا أكبر منه ، ما أدركت سليمان . وقال الحاكم : سمع منه أبو عمرو المستملى بنيسابور سنة ثلاثين ومائتين . وقال العقيلى : يحدث عن الثقات بالبواطيل ، فحدثنا محمد بن على ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى ، حدثنا الليث ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم سرير مشبك بالبردى ، عليه كساء أسود ، فدخل أبو بكر وعمر والنبى صلى الله عليه وسلم نائم عليه ، فلما جلس رأيا أثر السرير في جنبه فبكيا ، فقال : ما يبكيكما ؟ قالا : نبكى يارسول الله أن هذا السرير قد أثر بجنبك لخشونته ، وكسرى وقيصر على فرش الديباج ! فقال : إن عاقبة كسرى وقيصر إلى النار وعاقبة سريري هذا إلى الجنة . هذا موضوع ، لكنه روى شبهه بإسناد صالح ، قرأته على أبى الطاهر إسماعيل ابن عبدالرحمن ، أخبركم عبدالله بن أحمد الفقيه ، أنه قرأ على شهدة أن أبا غالب الباقلانى أخبرها قال : أخبرنا أبو علي بن شاذان ، أخبرنا أبو سهيل المتوثى ، حدثنا إسماعيل القاضى ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو على سرير مرمول بشريط ، وتحت رأسه مرفقة حشوها ليف ، فدخل عليه ناس من أصحابه فيهم عمر . قال : فاعوج النبي صلى الله عليه وسلم اعوجاجة ، فرأى عمر أثر الشريط في جنب النبي صلى الله عليه وسلم ، فبكى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما يبكيك ؟ فقال : كسرى وقيصر يعيشان فيما يعيشان فيه وأنت على هذا السرير ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ؟ قال : بلى . قال : فهو والله كذلك . العقيلى ، حدثنا محمد بن علي ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى ، حدثنا الليث ابن سعد ، عن داود ، عن بصرة بن أبى بصرة ، عن أبى سعيد - مرفوعا : اطلبوا الخير عند ذوى الرحمة فتعيشوا في أكنافهم ، ولا تطلبوها من الفسقة ، فإن فيهم سخطى . أخبرنا أحمد بن هبة الله ، وزينب بنت كندى بقراءتي عن عبد العزيز بن محمد ، أخبرنا زاهر بن طاهر ، أخبرنا أبو سعد الكنجروذى سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة ، أخبرنا أبو عمرو بن حمدان سنة أربع وسبعين وثلاثمائة ، حدثنا محمد بن زنجويه القشيرى ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى ، حدثنا الليث ، عن أبى شهاب ، عن عروة ، عن عائشة أنها كانت تغتسل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاناء الواحد ، فأما هذا فصحيح إنما كتبته لعلوه .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4131. - pg:359] عبد العزيز بن يحيى المدني نزيل نيسابور متروك كذبه إبراهيم بن المنذر من العاشرة [ أيضاً ] مات بعد الثلاثين تمييز
[Show/Hide Resource Info]