سفيان بن حسين [ عو ، مق ] الواسطي . صدوق مشهور . ( 1 [ ويقال أبو الحسن مولى الامير عبدالله بن حازم السلمى . ويقال : مولى عبدالرحمن ابن سلمة القرشى . ويروى عن الزهري - مضطرب فيه - وعن الحكم ، ويونس بن عبيد ، وطائفة . وعنه شعبة ، وهو من أقرانه ، وهشيم ، وعباد بن العوام ، ويزيد ابن هارون . قال أحمد : ليس بذاك في الزهري . وقال عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وليس من كبار أصحاب الزهري . في حديثه ضعف . وروى ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : ثقة في غير الزهري ، إنما سمع منه في الموسم . وروى يعقوب بن شيبة ، عن يحيى : كان مؤدبا لم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن يحيى : ليس بالحافظ ولا بالقوى في الزهري . وقال عثمان ابن سعيد : سألت يحيى عنه فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري . وقال العجلى : ثقة . وقال عثمان بن أبى شيبة : ثقة ، لكنه مضطرب في الحديث قليلا . وقال ابن سعد : ثقة يخطئ في حديثه كثيرا . وقال يعقوب بن أبى شيبة : ثقة ، وفي حديثه ضعف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به وكنحو ابن إسحاق . وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري . وقال ابن حبان : يروى عن الزهري المقلوبات ، وإذا روى عن غيره أشبه حديثه * ( هامش ) * ( 1 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه . ( * ) حديث الاثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم . وقال ابن عدى : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري روى أشياء خالف الناس استشهد بسفيان البخاري ، وروى له في كتاب الادب وغيره ، وذكره مسلم في مقدمة كتابه ، وأخرج له أرباب السنن الاربعة ] . قال ابن معين : لم يكن بالقوى . وقال ( 1 ) أبو يعلى : قيل لابن معين حديث سفيان ابن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال : لم يتابعه عليه أحد ، ليس يصح . قال ابن عدى : قد حدثناه ابن صاعد ، حدثنا يعقوب الدورقى ، عن عبدالرحمن ابن مهدى ( 2 ) ، عن سليمان بن كثير . عن الزهري مثله ، ورواه جماعة عن الزهري - موقوفا ، قال ( 3 ) [ البيهقى - في باب الدابة : تنفخ ( 4 ) برجلها . قال الشافعي : يضمن قائدها وسائقها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب . قال البيهقى بحسفيان بن حسين [ عو ، مق ] الواسطي . صدوق مشهور . ( 1 [ ويقال أبو الحسن مولى الامير عبدالله بن حازم السلمى . ويقال : مولى عبدالرحمن ابن سلمة القرشى . ويروى عن الزهري - مضطرب فيه - وعن الحكم ، ويونس بن عبيد ، وطائفة . وعنه شعبة ، وهو من أقرانه ، وهشيم ، وعباد بن العوام ، ويزيد ابن هارون . قال أحمد : ليس بذاك في الزهري . وقال عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وليس من كبار أصحاب الزهري . في حديثه ضعف . وروى ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : ثقة في غير الزهري ، إنما سمع منه في الموسم . وروى يعقوب بن شيبة ، عن يحيى : كان مؤدبا لم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن يحيى : ليس بالحافظ ولا بالقوى في الزهري . وقال عثمان ابن سعيد : سألت يحيى عنه فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري . وقال العجلى : ثقة . وقال عثمان بن أبى شيبة : ثقة ، لكنه مضطرب في الحديث قليلا . وقال ابن سعد : ثقة يخطئ في حديثه كثيرا . وقال يعقوب بن أبى شيبة : ثقة ، وفي حديثه ضعف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به وكنحو ابن إسحاق . وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري . وقال ابن حبان : يروى عن الزهري المقلوبات ، وإذا روى عن غيره أشبه حديثه * ( هامش ) * ( 1 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه . ( * ) حديث الاثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم . وقال ابن عدى : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري روى أشياء خالف الناس استشهد بسفيان البخاري ، وروى له في كتاب الادب وغيره ، وذكره مسلم في مقدمة كتابه ، وأخرج له أرباب السنن الاربعة ] . قال ابن معين : لم يكن بالقوى . وقال ( 1 ) أبو يعلى : قيل لابن معين حديث سفيان ابن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال : لم يتابعه عليه أحد ، ليس يصح . قال ابن عدى : قد حدثناه ابن صاعد ، حدثنا يعقوب الدورقى ، عن عبدالرحمن ابن مهدى ( 2 ) ، عن سليمان بن كثير . عن الزهري مثله ، ورواه جماعة عن الزهري - موقوفا ، قال ( 3 ) [ البيهقى - في باب الدابة : تنفخ ( 4 ) برجلها . قال الشافعي : يضمن قائدها وسائقها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب . قال البيهقى بح سفيان بن حسين [ عو ، مق ] الواسطي . صدوق مشهور . ( 1 [ ويقال أبو الحسن مولى الامير عبدالله بن حازم السلمى . ويقال : مولى عبدالرحمن ابن سلمة القرشى . ويروى عن الزهري - مضطرب فيه - وعن الحكم ، ويونس بن عبيد ، وطائفة . وعنه شعبة ، وهو من أقرانه ، وهشيم ، وعباد بن العوام ، ويزيد ابن هارون . قال أحمد : ليس بذاك في الزهري . وقال عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وليس من كبار أصحاب الزهري . في حديثه ضعف . وروى ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : ثقة في غير الزهري ، إنما سمع منه في الموسم . وروى يعقوب بن شيبة ، عن يحيى : كان مؤدبا لم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن يحيى : ليس بالحافظ ولا بالقوى في الزهري . وقال عثمان ابن سعيد : سألت يحيى عنه فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري . وقال العجلى : ثقة . وقال عثمان بن أبى شيبة : ثقة ، لكنه مضطرب في الحديث قليلا . وقال ابن سعد : ثقة يخطئ في حديثه كثيرا . وقال يعقوب بن أبى شيبة : ثقة ، وفي حديثه ضعف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به وكنحو ابن إسحاق . وقال النسائي : ليس به بأس إلا في الزهري . وقال ابن حبان : يروى عن الزهري المقلوبات ، وإذا روى عن غيره أشبه حديثه * ( هامش ) * ( 1 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه . ( * ) حديث الاثبات ، وذلك أن صحيفة الزهري اختلطت عليه فكان يأتي بها على التوهم . وقال ابن عدى : هو في غير الزهري صالح الحديث ، وفي الزهري روى أشياء خالف الناس استشهد بسفيان البخاري ، وروى له في كتاب الادب وغيره ، وذكره مسلم في مقدمة كتابه ، وأخرج له أرباب السنن الاربعة ] . قال ابن معين : لم يكن بالقوى . وقال ( 1 ) أبو يعلى : قيل لابن معين حديث سفيان ابن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه في الصدقات ؟ فقال : لم يتابعه عليه أحد ، ليس يصح . قال ابن عدى : قد حدثناه ابن صاعد ، حدثنا يعقوب الدورقى ، عن عبدالرحمن ابن مهدى ( 2 ) ، عن سليمان بن كثير . عن الزهري مثله ، ورواه جماعة عن الزهري - موقوفا ، قال ( 3 ) [ البيهقى - في باب الدابة : تنفخ ( 4 ) برجلها . قال الشافعي : يضمن قائدها وسائقها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب . قال البيهقى بحديث البراء ، أخبرنا عبد الخالق بن علي المؤذن ، أخبرنا محمد ابن المؤمل ، أخبرنا الفضل بن محمد النفيلى ، حدثنا عباد بن العوام ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبى هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : الرجل جبار . قال الشافعي : في هذا المتن غلط ، لان الحفاظ لم يحققوه . هكذا قال البيهقى . قد رواه مالك ، وابن جريج ، ومعمر ، وعقيل ، وجماعة عن الزهري ، فلم يذكروا الرجل . وقال الدارقطني : لم يتابع أحد سفيان بن حسين على قوله : الرجل جبار ، وهو وهم . * ( هامش ) * ( 1 ) ه : وقال ابن عدي : سمعت أبا يعلي يقول : قيل لابن معين . ( 2 ) ه : عن عبدالرحمن بن مهدي عنه كذلك رواه . . والمثبت في س ، خ . ( 3 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ه وحدها . ( 4 ) تنفخ : ترمى وتلقى ، وإن كانت بالحاء المهملة فهو من نفحت الدابة إذا رمت برجلها . ( * ) وروى مالك وجماعة حفاظ ، عن الزهري ، قال : بلغني أن عائشة وحفصة أصبحتا صائمتين متطوعتين فأهدى لهم طعاما فأفطرتا عليه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اقضيا يوما مكانه . قال البيهقى : قد رواه جعفر بن برقان ، وصالح بن أبى الاخضر ، وسفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن عروة ، عائشة . وقد وهموا فيه على الزهري ، فأخبرنا ابن بسران ، أخبرنا ابن البخترى ، أخبرنا عبدالملك بن محمد ، حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج ، عن ابن شهاب ، قلت : أحدثك عروة عن عائشة أنها قال : أصبحت أنا وحفصة صائمتين ؟ فقال : لم أسمع من عروة في هذا شيئا ، ولكن حدثنى ناس عن بعض من كان يدخل على عائشة بالحديث . وكذلك رواه عبد الرزاق والزيجى ، عن ابن جريج ، قال الترمذي : سألت محمدا عن هذا الحديث ، فقال : لا يصح عن عروة . وكذا قال الذهلى ، واحتجا بقول ابن جريج ، وابن عيينة ، فإنه قال : سمعت الزهري يحدثه عن عائشة مرسلا . قال أبو داود : حدثنا مسدد ، حدثنا حصين بن نمير ، حدثنا سفيان ( ح ) ، وحدثنا علي بن مسلم ، حدثنا عباد بن العوام ، أخبرنا سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبى هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : من أدخل فرسا بين فرسين وقد أمن أن يسبق فهو قمار . وقال أبو داود : وحدثنا محمود بن خالد ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن سعيد بن بشير ، عن الزهري بإسناد عباد ومعناه ، قال : ورواه معمر ، وشعيب ، وعقيل ، عن الزهري ، عن رجال من أهل العلم . وهذا أصح . عمر بن علي ، عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من بات وفي يده غمر ( 1 ) . الحديث . ويروى عن عمر بن علي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من بات وفي يده غمر . . الحديث . * ( هامش ) * ( 1 ) الغمر بالتحريك : الدسم والزهومة من اللحم ( النهاية ) . ( * ) ويروى عن عمر بن علي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، فلعل التخليط من عمر . مات سفيان بن حسين قبل سفيان الثوري ، وهو من أقرانه . وعن سليمان بن كثير ، عن الزهري مثله . ورواه جماعة عن الزهري موقوفا ، قال ] 1 ) يعقوب بن شيبة : سمعت يحيى بن معين يقول : كان سفيان بن حسين مؤدبا ولم يكن بالقوى . وروى أبو داود ، عن ابن معين : ليس بالحافظ . وروى عباس ، عن يحيى : ليس به بأس . وروى عثمان ابن سعيد عن يحيى : ثقة ، لكنه في الزهري ضعيف . وقال أبو حاتم : صالح الحديث يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، هو نحو ابن إسحاق . [ 139 ] عباد بن العوام ، حدثنا سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سعيد / ، عن أبى هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الرجل جبار . عمر بن علي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من بات وفي يده غمر . . . الحديث . على أن عمر بن علي قد رواه عنه بعض الناس ، فقال : عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، فلعل التخليط من عمر . ويروى أيضا عن عمر بن علي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة . |