سليمان بن داود الخولاني الدمشقي الدارمي روى عن الزهري وعمر بن عبد العزيز وأبي بردة بن أبي موسى وأبي قلابة وأيوب بن نافع بن كيسان وعنه يحيى بن حمزة الحضرمي وصدقة بن عبد الله السمين وهشام بن الغاز والوضين بن عطاء قال القاضي أبو علي الخولاني في تاريخ داريا كان حاجبا لعمر بن عبد العزيز وكان مقدما عنده وولده بداريا إلي اليوم وروى الحكم بن موسى عن يحيى بن حمزة عن سليمان بن داود عن الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده حديث الصدقات بطوله وفيه الديات وغير ذلك قال أبو داود هذا وهم من الحكم ورواه محمد بن بكار بن بلال عن يحيى بن حمزة عن سليمان بن أرقم عن الزهري وكذا حكي غير واحد أنه قرأه في أصل يحيى بن حمزة وقال النسائي هذا أشبه بالصواب وسليمان بن أرقم متروك وقال أبو يعلى الموصلي عن بن معين ليس بمعروف وليس يصح هذا الحديث وقال أبو حاتم لا بأس به يقال أنه سليمان بن أرقم وقال بن المديني منكر الحديث وضعفه وقال غير واحد عن بن معين ليس بشيء قال عثمان الدارمي أرجو أنه ليس كما قال فإن يحيى بن حمزة روى عنه أحاديث حسانا كأنها مستقيمة وقال البغوي سمعت أحمد بن حنبل سئل عن حديث الصدقات الذي يروىه يحيى بن حمزة أصحيح هو فقال أرجو أن يكون صحيحا وقال بن عدي للحديث أصل في بعض ما رواه معمر عن الزهري لكنه أفسد إسناده أصح من كتاب عمرو بن حزم وقال بن حبان سليمان بن داود الخولاني من أهل دمشق ثقة مأمون وسليمان بن داود اليمامي لا شيء وجميعا يروىان عن الزهري وقال البيهقي وقد أثني علي سليمان بن داود أبو زرعة وأبو حاتم وعثمان بن سعيد وجماعة من الحفاظ ورأوا هذا الحديث الذي رواه في الصدقات موصول الإسناد حسنا قلت أما سليمان بن داود الخولاني فلا ريب في أنه صدوق لكن الشبهة دخلت علي حديث الصدقات من جهة أن الحكم بن موسى غلط في اسم والد سليمان فقال سليمان بن داود وإنما هو سليمان بن أرقم فمن أخذ بهذا ضعف الحديث ولا سيما مع قول من قال إنه قرأ كذلك في أصل يحيى بن حمزة فقد قال صالح جزرة نظرت في أصل كتاب يحيى بن حمزة حديث عمرو بن حزم في الصدقات فإذا هو عن سليمان بن أرقم قال صالح كتب عن مسلم بن الحجاج هذا الكلام وقال الحافظ أبو عبد الله بن مندة قرأت في كتاب يحيى بن حمزة بخطه عن سليمان بن أرقم عن الزهري وأما من صححه فأخذوه علي ظاهره في أنه سليمان بن داود وقوي عندهم أيضا بالمرسل الذي رواه معمر عن الزهري والله أعلم وذكر بن حبان أن أبا اليمان روى عن شعيب عن الزهري بعض الحديث >> مد س أبي داود في المراسيل والنسائي |