سلامة بن روح [ س ، ق ] الايلى . عن عقيل . قال أبو حاتم : يكتب حديثه .سلامة بن روح [ س ، ق ] الايلى . عن عقيل . قال أبو حاتم : يكتب حديثه .وقال أبو زرعة : منكر الحديث . أخبرنا محمد بن حسين ، أخبرنا محمد بن عماد ، أخبرنا ابن رفاعة ، أخبرنا الخلعي ، أخبرنا أحمد بن محمد بن الحاج ، حدثنا أحمد بن محمد بن السندي إملاء ، حدثنا محمد بن عزيز بأيلة ، حدثنا سلامة بن روح ، حدثنا عقيل ، عن الزهري ، عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثر أهل الجنة البله . رواه ابن عدى عن أربعة عشر آدميا ، عن محمد بن عزيز ، وعن اثنين ، عن إسحاق بن إسماعيل الايلى ، أحد الثقات ، عن سلامة . وساق ابن عدى لسلامة عدة أحاديث ، عن عقيل ، فمنها : عن الزهري ، عن أنس - مرفوعا : أملكوا العجين ، فإنه أعظم للبركة . وبه : إنى والساعة كهاتين - وأشار بإصبعيه . وبه : إن جبرائيل قال لى : بشر أمتك أن من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة . توفى سلامة سنة سبع وتسعين ومائة . كناه البخاري أبا خربق ، وهو ابن أخى عقيل ، ونسخته جزء ضخم . قال أحمد بن صالح : سألت عنبسة بن خالد ، عن سلامة ، فقال : لم يكن له من السن ما يسمع من عقيل ، وسألت عنه بأيلة فأخبرني ثقة أنه ما سمع من عقيل . وحديثه عن كتب عقيل . قال أحمد بن صالح : سمعت سلامة يحدث عن عقيل بحديث السقيفة . فقال ( 1 ) : ولا الذى بايع بعرة أن تفتلا . قلت : هو تغرة أن يقتلا . قال : لا . قلت : فما معناه ؟ قال : البعرة تفتلها بيدك فتنتثر . * ( هامش ) * ( 1 ) في النهاية : ومنه حديث عمر : أيما رجل بايع آخر فانه لا يؤمر واحد منهما تغرة أن يقتلا . التغرة مصدر غررته إذا ألقيته في الغرر ، وهي من التغرير ، وفي الكلام مضاف محذوف تقدير وخوف تغرة أن يقتلا ، أي خوف وقوعهما في القتل ، فحذف المضاف إليه الذي هو الخوف ، وأقام المضاف إليه الذي هو تغرة مقامه ، وانتصب على أنه مفعول له . ( * ) قال أبو حاتم : سلامة بن روح ليس بالقوى ، محله عندي محل الغفلة . وقال ابن حبان : مستقيم الحديث . |