10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
Ibrahim bin Bashar al-Ramadi إبراهيم بن بشار الرمادي
Scholar:
34014 - Ibrahim bin Bashar al-Ramadi [Abu Ishaq]
3rd Century AH [10th generation]
Full Name:
Ibrahim bin Bashar
Death Date/Place:
~ 230 AH (Basra)[ Natural ]
Places of Stay:
al-Basra
Area of Interest:
Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ د ت - صدوق له أوهام ]
809 إبراهيم بن بشار أبو إسحاق إبراهيم بن بشار الرمادي البصري, الجرجرائي, الرمادي ثقة 10 البصرة البصرة 1 [155] د ت إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق البصري وأصله من جرجرايا
روى عن 1- إبراهيم بن عيينة 2- وأسباط بن محمد القرشي 3- وسفيان بن عيينة د ت 4- وعبد الله بن رجاء المكي 5- وعبد الله بن ميمون القداح 6- وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي 7- ومحمد بن خازم أبي معاوية الضرير 8- ومروان بن معاوية الفزاري 9- ويعلى بن شبيب المكي
روى عنه 1- أبو داود 2- وأبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكجي 3- وأحمد بن أبي خيثمة 4- وإسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عرعرة 5- وإسماعيل بن إسحاق القاضي 6- وحرب بن إسماعيل الكرماني 7- وزياد بن الخليل التستري 8- وأبو رفاعة عبد الله بن محمد بن عمر بن حبيب العدوي البصري القاضي 9- وأبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي 10- وأبو علي محمد بن أحمد الزريقي 11- ومحمد بن إسماعيل البخاري ت في غير الجامع 12- ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس الرازي 13- ومحمد بن غالب بن حرب تمتام 14- ويعقوب بن سفيان الفارسي 15- ويعقوب بن شيبة السدوسي 16- ويوسف بن يعقوب القاضي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 البخاري: 1 2 يهم في الشيء بعد الشيء، وهو صدوق . 2
وقال أيضا: قال لي إبراهيم الرمادي: حدثنا سفيان بن عيينة، عن بريد، عن أبي بردة، عن أبي موسى، كلكم راع .
قال أبو أحمد بن عدي: وهو وهم، كان ابن عيينة يرويه مرسلا .
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي 1، يقول: 2 كأن سفيان الذي يروي عنه إبراهيم بن بشار، ليس هو سفيان بن عيينة . 2
وقال أيضا: سمعت 1 أبي 1 ذكر إبراهيم بن بشار الرمادي، فقال: 2 كان يحضر معنا عند سفيان بن عيينة، فكان يملي على الناس ما يسمعون من سفيان، وكان ربما أملى عليهم ما لم يسمعوا، ويقول: كان يغير الألفاظ فيكون زيادة ليس في الحديث، أو كما قال . 2
قال 1 أبي: 1 2 فقلت له يوما: ألا تتقي الله ويحك، تملي عليهم ما لم يسمعوا ؟ ولم يحمده أبي في ذلك وذمه ذما شديدا . 2
وقال 1 معاوية بن صالح: سألت يحيى بن معين 1 عنه، فقال: 2 ليس بشيء، لم يكن يكتب عند سفيان، وما رأيت في يده قلما قط، وكان يملي على الناس ما لم يقله سفيان . 2
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين: 1 2 رأيت الرمادي ينظر في كتاب، وابن عيينة يقرأ، ولا يغير شيئا، ليس معه ألواح ولا دواة . 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بالقوي . 2
وقال 1 أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي: 1 2 صدوق، لكنه يهم في الحديث بعد الحديث . 2
$ وقال أبو جعفر العقيلي في حديث الرمادي، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، وابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة، رضي الله تعالى عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تمتلئ جهنم حتى يكون كذا وكذا، فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قطي قطي، يقول: حسبي حسبي " . ليس لهذا أصل في حديث ابن عيينة، عن عمرو، ولا عن ابن جريج، إنما عند ابن عيينة، عن عمرو، عن عطاء، حديثان: " لا تسبوا الدهر "، " وعذبت امرأة في هرة " . جميعا موقوفين، وعنده عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة، حديثان، أحدهما: " في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم وما أخفي منا أخفينا منكم، " كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج "، وعن أبي هريرة، قال: " إذا كنت إماما فخفف "، موقوف ولا أدري من أين جاء بهذا إبراهيم بن بشار *
$وقال في حديثه، عن سفيان، عن بريد، عن أبي بردة، عن أبي موسى: " كلكم راع "، هذا أيضا ليس له أصل، ولم يتابعه عليه أحد عن ابن عيينة، وعند ابن عيينة، عن بريد، أربعة أحاديث: " مثل الجليس الصالح "، و: " المؤمن للمؤمن كالبنيان "، و: " اشفعوا إلي لتؤجروا "، و: " الخازن الأمين " ليس عنده غير هذه الأربعة *
وقال 1 أبو أحمد بن عدي: سألت محمد بن أحمد الزريقي 1، بالبصرة، عن الرمادي، فقال: 2 كان والله أزهد أهل زمانه . 2
قال 1 ابن عدي: 1 2 لا أعلم أنكر عليه إلا هذا الحديث الذي ذكره البخاري، وباقي حديثه عن ابن عيينة، وأبي معاوية، وغيرهما من الثقات مستقيم، وهو عندنا من أهل الصدق . 2
وقال 1 أبو حاتم محمد بن حبان البستي: 1 2 كان متقنا ضابطا، صحب ابن عيينة سنين كثيرة، وسمع أحاديثه مرارا، ومن زعم أنه كان ينام في مجلس ابن عيينة فقد صدق، وليس هذا مما يجرح مثله في الحديث، وذاك أنه سمع حديث ابن عيينة مرارا، والقائل بهذا رآه ينام في المجلس حيث كان يجيء إلى سفيان ويحضر مجلسه للإستئناس، لا للسماع، فنوم الإنسان عند سماع شيء قد سمعه مرارا ليس يقدح فيه، ولقد حدثنا أبو خليفة، قال
قال 1 إبراهيم بن بشار الرمادي: حدثنا سفيان، بمكة، وعبادان، وبين السماعين أربعون سنة، سمعت أحمد بن زنجويه، يقول: سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، يقول: سمعت يحيى بن معين 1، يقول: 2 كان الحميدي لا يكتب عند سفيان بن عيينة، وإبراهيم بن بشار أحفظهما، ومات إبراهيم بن بشار سنة ثلاثين ومائتين أو قبلها أو بعدها بقليل، انتهى كلام ابن حبان وقيل: إنه مات سنة أربع وقيل: سنة سبع وقيل: سنة ثمان وعشرين ومائتين . 2
وروى له الترمذي 34014
Names used in Hadith Literature: إبراهيم بن بشار الرمادي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12301. - pg:Vol:8] إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق من أهل البصرة يروى عن بن عيينة روى عنه أهل البصرة وثنا عنه أبو خليفة وكان متقنا ضابطا صحب بن عيينة سنين كثيرة وسمع أحاديثه مرارا ومن زعم أنه كان ينام في مجلس بن عيينة فقد صدق وليس هذا ممن يجرح مثله في الحديث وذاك أنه سمع حديث بن عيينة مرارا والقائل بهذا رآه ينام في المجلس حيث كان يجيء إلي سفيان ويحضر مجلسه للاستيناس لا للاستماع فنوم الإنسان عند سماع شيء قد سمعه مرارا ليس مما يقدح فيه واحد حدثنا أبو خليفة ثنا إبراهيم بن بشار الرمادي قال ثنا سفيان بمكة وعبادان وبين السماعين أربعين سنة سمعت أحمد بن زنجويه يقول سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي يقول سمعت يحيى بن معين يقول كان الحميدي لا يكتب عند سفيان بن عيينة وإبراهيم بن بTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 8), Id:5577. - pg:Vol:7] إبراهيم بن بشار الرمادي ويكنى أبا إسحاق صاحب بن عيينة توفي بالبصرة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6166. - pg:10/510-511] الرمادي ( دت ) الإمام المحدث المفيد أبو إسحاق إبراهيم بن بشار الجرجرائي ثم البصري الرمادي صاحب سفيان بن عيينة روى عن ابن عيينة وأبي معاوية وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي وعبد الله بن رجاء المكي وعدة حدث عنه أبو داود في سننه وإسماعيل القاضي وتمتاموأحمد بن زهير وأبو مسلم الكجي ويوسف القاضي وأبو خليفة الجمحي وروى الترمذي عن رجل عنه قال البخاري يهم في الشيء بعد الشيء وهو صدوق وقال عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول كأن سفيان الذي يروي عنه إبراهيم بن بشار ليس بابن عيينة يعني مما يغرب عنه وقال النسائي ليس بالقوي وقال ابن معين ليس بشيء وقال ابن عدي سألت الزريقي بالبصرة عنه فقال كان والله أزهد أهل زمانه ثم قال ابن عدي لا أعلم مما أنكر عليه الحديث وصل حديثا مرسلا قال وهو عندنا من أهل الصدق وقال ابن حبان كان متقنا ضابطا صحب سفيان دهرا توفي سنة أربع وقيل سنة سبع وعشرين ومئتينTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:190. - pg:Vol:1] إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق البصري روى عن بن عيينة وأبي معاوية وعبد الله بن رجاء المكي وغيرهم وعنه البخاري في غير الجامع وأبو مسلم الكجي وأبو خليفة ويعقوب بن شيبة وعدة قال البخاري يهم في الشيء بعد الشيء وهو صدوق وقال أيضا قال لي إبراهيم الرمادي ثنا بن عيينة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى كلكم راع قال أبو أحمد بن عدي وهو وهم كان بن عيينة يروىه مرسلا قال بن عدي لا أعلم أنكر عليه الا هذا الحديث الذي ذكره البخاري وباقي حديثه مستقيم وهو عندنا من أهل الصدق وقال أحمد كأن سفيان الذي يروى عن إبراهيم بن بشار ليس هو سفيان بن عيينة يعني مما يغرب عنه وكان مكثرا عنه وقال بن حبان في الثقات كان متقنا ضابطا صحب بن عيينة سنين كثيرة وسمع أحاديثه مرارا ومن زعم أنه كان ينام في مجلس بن عيينة فقد صدق وليس هذا مما يجرح مثله في الحديث وذاك أنه سمع حديثه مرارا ولقد حدثنا أبو خليفة قال قال إبراهيم بن بشار حدثنا سفيان بمكة وعبادان وبين السماعين أربعون سنة مات سنة 23 أو قبلها أو بعدها بقليل انتهي وقيل أنه مات سنة 4 وقيل 7 وقيل 228 قلت وقال أيضا كان يحضر معنا عند سفيان بن عيينة فكان يملي علي الناس ما يسمعون من سفيان وكان ربما أملي عليهم ما لم يسمعوا ويقول كأنه يغير الألفاظ فيكون زيادة ليست في الحديث قال فقلت له ألا تتقي الله ويحك تملي عليهم ما لم يسمعوا وقال بن معين ليس بشيء لم يكن يكتب عند سفيان وكان يملي علي الناس ما لم يقله سفيان وقال النسائي ليس بالقوي وقال العقيلي في حديث الرمادي ذكره بن عدي ليس له أصل من حديث بن عيينة والذي عند بن عيينة عن بريد حديث سل الجليس وحديث المؤمن للمؤمن كالبنيان وحديث اشفعوا تؤجروا وحديث الخازن الأمين فقط وقال العقيلي أيضا في حديثه عن سفيان عن عمرو بن دينار وابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا لا تمتلي جهنم حتي يكون كذا وكذا الحديث ليس لهذا أصل في حديث بن عيينة عن عمرو ولا عن بن جريج والذي عند بن عيينة عن عمرو عن عطاء حديث لا تسبوا الدهر وحديث عذبت امرأة في هرة والذي عنده عن بن جريج عن عطاء حديث مالك في كل صلاة قراءة وحديث كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج وحديث أبي هريرة إذا كنت امام أفخفف قال العقيلي وروى إبراهيم عن سفيان عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي موسى أن رجلا أراد أن يبايع الحديث وخير طيب الرجال وهذا رواه الحميدي عن سفيان مرسلا ليس فيه أبو موسى وقال أبو حاتم الرازي والطيالسي صدوق وقال أبو عوانة في أوائل الصلاة في صحيحه كان إبراهيم بن بشار ثقة من كبار أصحاب بن عيينة وممن سمع منه قديما وقال الحاكم ثقة مأمون من الطبقة الأولي من أصحاب بن عيينة وقال يحيى بن الفضل ثنا إبراهيم الرمادي وكان والله ثقة >> د ت أبي داود والترمذي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:53. - pg:Vol:1] إبراهيم بن بشار [ د ، ت ] الرمادي . صاحب سفيان بن عيينة ، من أهل جرجرايا ، ليس بالمتقن ، وله مناكير . قال يحيى بن معين : رأيته ينظر في كتاب وابن عيينة يقرأ ولا يغير شيئا ، / ليس معه ألواح ولا دواة . وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل : سألت أبى عنه فلم يعجبه . وقال : كان يكون عند سفيان فيقوم فيجيئون إليه الخراسانية ، فيملي عليهم ما لم يقل ابن عيينة . فقلت له : أما تتقى الله ! أما تراقب الله ! أو كما قال . وقال ابن عدى : سألت محمد بن أحمد الزريقى بالبصرة ، عن إبراهيم بن بشار الرمادي ، فقال : كان والله زاهد أهل زمانه . وقال البخاري : قال لى إبراهيم الرمادي : حدثنا سفيان ، عن بريد ، عن أبى بردة ، عن أبى موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : كلكم راع ومسئول . وهذا وهم ، كان ابن عيينة يرسله . قال ابن عدى : إبراهيم لا أعلم أنكر عليه إلا هذا ، وباقى حديثه عن ابن عيينة مستقيم . وهو عندنا من أهل الصدق . وقال البخاري : يهم في الشئ بعد الشئ ، وهو صدوق . وقال عبدالله بن أحمد [ بن الحنبل ] ( 1 ) : سمعت أبى يقول : كان سفيان الذى يروى عنه إبراهيم بن بشار ليس بسفيان ببن عيينة ، يعنى مما يغرب عنه . وكان مكثرا عنه . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في خ . ( * ) قال ابن حبان - في الثقات : كان متقنا ظابطا ، صحب سفيان مدة ، فإنه قال : حدثنا سفيان بمكة وبعبادان وبين السماعين أربعون سنة . وقال النسائي وغيره : ليس بالقوى . قلت : وآخر من حدث عنه الفضل بن الحباب الجمحى . ومات سنة بضع وعشرين ومائتين . فأما سميه فهو صاحب إبراهيم بن أدهم . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:155. - pg:88] إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق البصري حافظ له أوهام من العاشرة مات في حدود الثلاثين د ت
[Show/Hide Resource Info]