10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
6081 عمرو بن حصين أبو عثمان عمرو بن الحصين العقيلي البصري, الجزري, الكلابي, الباهلي, العقيلي كذاب 10 231 الجزيرة, البصرة 1 [4348] ق عمرو ابن الحصين العقيلي الكلابي ويقال الباهلي أبو عثمان البصري ثم الجزري
روى عن 1- إسماعيل بن حكيم البصري صاحب الزيادي 2- وأمية بن سعيد الأموي 3- والحسن بن عمرو بن سيف العبدي 4- وحفص بن غياث 5- وحماد بن زيد 6- وسعيد بن راشد 7- وعبد العزيز بن مسلم 8- وعلي بن أبي سارة 9- والفضل بن عميرة القيسي الطفاوي 10- وفضيل بن سليمان النميري 11- ومحمد بن ربيعة الكلابي 12- ومحمد بن سليمان شيخ 13- يروي عن معمر 14- ومحمد بن عبد الله بن علاثة ق 15- ومعتمر بن سليمان 16- والوضاح أبي عوانة 17- ويحيى بن العلاء الرازي
روى عنه 1- إبراهيم بن حرب العسكري 2- وإبراهيم بن محمد بن الهيثم البغدادي صاحب الطعام 3- وإبراهيم بن محمد الصيرفي البصري 4- وإبراهيم بن هاشم البغوي 5- وأحمد بن إسحاق بن صالح الوزان 6- وأحمد بن جمهور القرقساني 7- وأحمد بن الحسين بن عباد 8- وأحمد بن داود المكي 9- وأحمد بن عبد الله بن القاسم 10- ولقبه رغيف 11- وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي 12- وأبو العباس أحمد بن محمد بن يحيى بن نيزك النيزكي القومسي 13- وجعفر بن محمد بن حماد القلانسي 14- والحجاج بن عمران السدوسي 15- وأبو معشر الحسن بن سليمان الدارمي 16- والحسين بن إسحاق التستري 17- وأبو سهل سعد بن عثمان الأهوازي 18- وسهل بن بحر الجنديسابوري 19- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن النعمان بن عبد السلام الأصبهاني 20- وأبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي 21- وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي 22- ومحمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي البوشنجي 23- ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس الرازي 24- ومحمد بن حماد بن ماهان الدباغ 25- ومحمد بن حيان المازني البصري 26- ومحمد بن هارون بن عيسى البصري 27- ومحمد بن يحيى الذهلي ق 28- ومحمد بن يونس الكديمي 29- ومسرور بن نوح 30- ومضر بن محمد الأسدي 31- ومعاذ بن المثنى بن معاذ العنبري 32- وموسى بن زكريا التستري 33- وهشام بن علي السيرافي 34- ويحيى بن محمد بن يحيى الذهلي
علماء الجرح والتعديل
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمع منه أبي، وقال: تركت الرواية عنه، ولم يحدثنا بحديثه . وقال: هو ذاهب الحديث، وليس بشيء، أخرج أول شيء أحاديث مشبهة حسانا، ثم أخرج بعد لابن علاثة أحاديث موضوعة، فأفسد علينا ما كتبنا عنه، فتركنا حديثه .
قال عبد الرحمن وسئل أبو زرعة عنه عندما امتنع من التحديث عنه، فقال: ليس هو في موضع يحدث عنه، وهو واهي الحديث .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 حدث عن الثقات بغير حديث منكر، وهو مظلم الحديث 2 .
وقال 1 أبو الفتح الأزدي 1: 2 ضعيف جدا يتكلمون فيه 2 .
وقال 1 الدارقطني 1: 2 متروك 2 .
روى له ابن ماجه 34160
Names used in Hadith Literature: عمرو بن الحصين العقيلي
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13638. - pg:Vol:7] عمرو بن الحصين العقيلي أبو عثمان البصري ثم الجزري عن حماد بن زيد وأبي عوانة وعنه محمد بن يحيىTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7032. - pg:Vol:8] عمرو بن الحصين العقيلي الكلابي ويقال الباهلي أبو عثمان البصري ثم الجزري روى عن عبد العزيز بن مسلم وحماد بن زيد وإسماعيل بن حكيم البصري ومحمد بن عبد الله بن علاثة وحفص بن غياث وأبي عوانة وعدة وعنه الذهلي ومحمد بن إبراهيم البوشنجي وابن علاثة وعثمان بن خرزاذ ومحمد بن أيوب بن الضريس وإبراهيم بن هاشم البغوي ومعاذ بن المثني وجعفر بن محمد القلانسي والحسين بن إسحاق التستري وأبو يعلى الموصلي وطائفة قال بن أبي حاتم سمع منه أبي وقال تركت الرواية عنه ولم يحدثنا بحديثه وقال هو ذاهب الحديث وليس بشيء أخرج أول شيء أحاديث مشتبهة حسانا ثم أخرج بعد لابن علاثة أحاديث موضوعه فافسد علينا ما كتبنا عنه فتركنا حديثه قال وسئل عنه أبو زرعة فقال ليس هو في موضع من يحدث عنه وهو واهي الحديث وقال بن عدي حدث عن غير الثقات بغير ما حديث منكر وهو مظلم الحديث وقال الأزدي ضعيف جدا يتكلمون فيه وقال الدارقطني متروك قلت ويأتي كلام الخطيب فيه ترجمه محمد بن عبد الله بن علاثة >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6351. - pg:Vol:3] عمرو بن الحصين [ ق ] العقيلى عن محمد بن عبدالله بن علاثة ( 3 ) ، وغيره . * ( هامش ) * ( 1 ) وكذا قال في الكنى من هذا الكتاب إن أبا سفيان لا يعرف ، لكن قال في الكاشف في الكنى إن أبا سفيان ثقة ، فاعلم ذلك . وكذا في التذهيب ( هامش س ) . ( 2 ) في ل : قد تقدم أن ابا حبان جعل عمرو بن حريش هو عمرو بن حبيش فالله اعلم . ( 5 - 20 ) . ( 3 ) قال المؤلف في ترجمة محمد بن عبدالله بن علاثة - عقب حديث : من حفظ على أمتى أربعين حديثا : الظاهر أنه من وضع ابن حصين ( هامش س ) . ( * ) قال أبو حاتم : ذاهب الحديث . وقال أبو زرعة : واه . وقال الدارقطني : متروك . وقال ابن عدى : حدث عن الثقات بغير حديث منكر . حدثنا أبو يعلى ، حدثنا عمرو بن الحصين ، حدثنا جعفر بن غياث النخعي ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال رجل : يا رسول الله ، وجبت على بدنة ، وقد عزت البدن ؟ قال : اذبح مكانها سبعا من الشياه . حدثنا أبو يعلى ، حدثنا عمرو ، حدثنا ابن علاثة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، سمعت عبدالملك بن مروان ، عن أبيه ، عن زيد بن ثابت : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أرقا أصابني ، فقال : قل : اللهم غارت النجوم ، وهدأت العيون ، وأنت حى قيوم ، لا تأخذك سنة ولانوم ، اهد ليلى ، وأنم عينى . فقلتها ، فذهعمرو بن الحصين [ ق ] العقيلى عن محمد بن عبدالله بن علاثة ( 3 ) ، وغيره . * ( هامش ) * ( 1 ) وكذا قال في الكنى من هذا الكتاب إن أبا سفيان لا يعرف ، لكن قال في الكاشف في الكنى إن أبا سفيان ثقة ، فاعلم ذلك . وكذا في التذهيب ( هامش س ) . ( 2 ) في ل : قد تقدم أن ابا حبان جعل عمرو بن حريش هو عمرو بن حبيش فالله اعلم . ( 5 - 20 ) . ( 3 ) قال المؤلف في ترجمة محمد بن عبدالله بن علاثة - عقب حديث : من حفظ على أمتى أربعين حديثا : الظاهر أنه من وضع ابن حصين ( هامش س ) . ( * ) قال أبو حاتم : ذاهب الحديث . وقال أبو زرعة : واه . وقال الدارقطني : متروك . وقال ابن عدى : حدث عن الثقات بغير حديث منكر . حدثنا أبو يعلى ، حدثنا عمرو بن الحصين ، حدثنا جعفر بن غياث النخعي ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال رجل : يا رسول الله ، وجبت على بدنة ، وقد عزت البدن ؟ قال : اذبح مكانها سبعا من الشياه . حدثنا أبو يعلى ، حدثنا عمرو ، حدثنا ابن علاثة ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، سمعت عبدالملك بن مروان ، عن أبيه ، عن زيد بن ثابت : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أرقا أصابني ، فقال : قل : اللهم غارت النجوم ، وهدأت العيون ، وأنت حى قيوم ، لا تأخذك سنة ولانوم ، اهد ليلى ، وأنم عينى . فقلتها ، فذهب ما كنت أجد . وبه : عن ابن علاثة : حدثنا خصيف ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة - مرفوعا : من حفظ على أمتى أربعين حديثا من أمر دينهم بعث يوم القيامة من العلماء . عمرو بن الحصين ، حدثنا ابن علاثة ، حدثنا أبو سلمة الحمصى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أصاب مالا من نهاوش أذهبه الله في نهابر ( 1 ) . وحدثنا ابن علاثة / عن الاوزاعي ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا حسد ولا ملق إلا في طلب العلم . الطبراني ، حدثنا الحسين بن إسحاق ، حدثنا عمرو بن الحصين ، حدثنا ابن علاثة ، عن ثور ، عن مكحول ، عن واثلة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا . * ( هامش ) * ( 1 ) المهاوش : كل مال أصيب من غير حله ، ولا يدرى ما وجهه . كأنه جمع مهوش ، من الهوش : الجمع والخلط . والميم زائدة . ويروى نهاوش - بالنون . ويروى بالتاء وكسر الواو جمع تهواش وهو بمعناه ( النهاية ) . ( * )Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5012. - pg:420] عمرو بن الحصين العقيلي بضم أوله البصري ثم الجزري متروك من العاشرة مات بعد الثلاثين ق
[Show/Hide Resource Info]