31106 محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم أبو العباس محمد بن يونس الكديمي البصري, الكديمي, القرشي, السامي متهم بالوضع 11 286 الأهواز, البصرة, بغداد, سامة ابن امرأة روح بن عبادة 1 [5721] محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم القرشي السلمي الكديمي أبو العباس البصري
وكان ابن امرأة روح بن عبادة
روى عن 1- ابراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي 2- وأزهر بن سعد السمان 3- وإسماعيل بن نصر العبدي 4- وبشر بن عمر الزهراني 5- وبكر بن بكار 6- وبهلول بن مورق 7- والحسن بن عنبسة الوراق 8- وحسين بن حسن الأشقر 9- وحسين بن حفص الأصبهاني 10- والحسين بن علي بن مصعب النخعي 11- والحكم بن مروان السلمي 12- وخالد بن عبد الرحمن المخزومي 13- وخلاد بن يحيى 14- وخلاد بن يزيد الأرقط 15- وروح بن عبادة 16- وسعيد بن عامر الضبعي 17- وسليمان بن حرب 18- وسليمان بن الفرج بن بهرام 19- وسليمان بن كراز 20- وسهل بن حماد أبي عتاب الدلال 21- وسهل بن زنجلة الرازي 22- وشاصونة بن عبيد اليمامي 23- وأبي عاصم الضحاك بن مخلد 24- وعبد الله بن داود الخريبي 25- وعبد الله بن رجاء الغداني 26- وعبد الله بن الزبير الحميدي 27- وعبد الله بن سنان الهروي 28- وعبد الله بن يحيى الثقفي 29- وعبد الملك بن قريب الأصمعي 30- وعبيد الله بن محمد الثقفي 31- وعبيد الله بن معاذ العنبري 32- وعبيد الله بن موسى 33- وعثمان بن عمر بن فارس 34- وعثمان بن الهيثم المؤذن 35- وعفان بن مسلم 36- وعمرو بن عاصم الكلابي 37- وعمير بن عبد المجيد الحنفي 38- والعلاء بن سلمة 39- والعلاء بن الفضل بن عبد الملك بن أبي سويه المنقري 40- وأبي نعيم الفضل بن دكين 41- ومحمد بن جهضم 42- ومحمد بن الصلت الأسدي 43- ومحمد بن الصلت التوزي 44- ومحمد بن الطفيل النخعي 45- ومحمد بن عبد الله الأنصاري 46- ومحمد بن كثير العبدي 47- ومحمد بن يزيد بن خنيس المكي 48- ومصعب بن عبد الله الزبيري 49- ومعاذ بن هانئ 50- وأبي عبيدة معمر بن المثنى 51- ومكي بن إبراهيم البلخي 52- وأبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي 53- ومؤمل بن إسماعيل 54- والهيثم بن عبيد الصيد 55- ووهب بن جرير بن حازم 56- ويحيى بن كثير العنبري 57- ويزيد بن أبي حكيم العدني 58- وأبي زيد الأنصاري النحوي 59- وأبي زيد الهروي 60- وأبي عامر العقدي 61- وأبي علي الحنفي 62- وأبي مروان العثماني
روى عنه 1- أبو داود فيما قيل وأبو بكر أحمد بن جعفربن حمدان بن مالك القطيعي وهو آخر من روى عنه 2- وأحمد بن سلمان النجاد 3- وأحمد بن كامل بن خلف بن شجرة القاضي 4- وأبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان 5- وأبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد النصيبي 6- وإسحاق بن إبراهيم القزاز 7- وإسماعيل بن علي الخطبي 8- وإسماعيل بن محمد الصفار 9- وجعفر بن علي بن سهل الدوري الدقاق الحافظ 10- والحسين بن إسماعيل المحاملي 11- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا 12- وأبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك 13- وعلي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المقابري 14- وعلي بن محمد بن عبيد البغدادي الحافظ 15- ومحمد بن أحمد الحكيمي 16- وأبو بكر محمد بن جعفر بن محمد الأدمي القارىء 17- وأبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي البزاز 18- وأبو عمر محمد بن عبد الواحد النحوي غلام ثعلب 19- وأبو عبيد محمد بن علي بن عمر الآجري صاحب أبي داود 20- وأبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري الرزاز 21- وأبو بكر محمد بن القاسم بن بشار بن الأنباري 22- ومحمد بن قريش بن سليمان بن قريش المروذي 23- ومحمد بن مخلد بن حفص الدوري 24- وأبو بكر محمد بن يحيى الصولي النديم
علماء الجرح والتعديل
قال أحمد بن كامل القاضي: ذكر عن محمد بن يونس أنه قال: ولدت سنة ثلاث وثمانين ومائة
وقال إسماعيل بن علي الخطبي: قال لي الكديمي: ولدت سنة ثلاث وثمانين ومائة
وقال غيره: ولد ليلة مات هشيم بن بشير
وقال أبو بكر بن خنب البخاري: سمعت الكديمي يقول: كتبت عن البصريين عن الف ومائة وستة وثمانين رجلا قال: وسألته عن سنه فقال: ولدت سنة خمس وثمانين ومائة
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: والقول الأول في مولده أصح والله أعلم
وقال أحمد بن كامل القاضي، عن الكديمي: حضرت جنازة عبد الرحمن بن مهدي سنة ثمان وتسعين ومائة
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي، يقول: كان محمد بن يونس الكديمي حسن الحديث، حسن المعرفة، ما وجد عليه إلا صحبته لسليمان الشاذكوني، ويقال: إنه ما دخل دار دميك أكذب من سليمان الشاذكوني
وقال أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور النيسابوري: سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق، يعني: ابن خزيمة، يقول لي: يا أبا سعيد، كتبت عن محمد بن يونس الكديمي، قلت: نعم، قال: كتبت عنه بالبصرة في حياة أبي موسى، وبندار
وقال أبو بكر الشافعي: سمعت أبا الأحوص محمد بن الهيثم وسئل عن الكديمي فقال: تسألوني عنه وهو أكبر مني وأكثر علما، ما علمت إلا خيرا
وقال صالح بن أحمد الهمذاني الحافظ: سمعت أحمد بن عبيد، يقول: وسألته، يعني: إبراهيم بن الحسين بن ديزيل عن الكديمي فقال: كنت أراه بالبصرة مع رجل . يقال له: عبيد يأتي المجالس يذاكر بكتب في ألواح، قال صالح: وسمعت إبراهيم بن محمد بن يعقوب، يقول: سمعت إبراهيم بن الحسين وذكر الكديمي فقال: رأيته أيام الشاذكوني يذاكرهم
وقال أبو عمرو بن حمدان النيسابوري: سمعت عبدان الأهوازي وسئل عن الكديمي فقال: رجل معروف بالطلب والسماع الكثير، فاتني عن محمد بن معمر بعض التفسير فسمعته من الكديمي، يعني: تفسير روح بن عبادة
وقال أبو الحسين بن المنادي: كتبنا عنه والناس عندنا أحياء بعد السبعين بقليل، ثم بلغنا كلام أبي داود السجستاني فيه، فتركناه ورمينا بالذي سمعنا منه .
رسولك صلى الله عليه وسلم وعلى العلماء
وقال حمزة بن يوسف السهمي: سمعت الدارقطني، يقول: كان الكديمي يتهم بوضع الحديث
وقال الحاكم أبو عبد الله النيسابوري الحافظ: سمعت أبا بكر بن إسحاق، يعني: الصبغي، وقال له أبو عبد الله بن يعقوب: قد أكثرت عن الكديمي فقال: سمعت أبا العباس الكديمي يوما وبكى، يقول: ألا من رماني بالكفر والزندقة فهو من قبلي في حل، ألا من رماني بالكذب في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني خصمه بين يدي الله يوم القيامة، قال الحاكم: وسمعت أبا بكر غير مرة، يقول: ما سمعت أحدا من أهل العلم، يعني: بالحديث يتهم الكديمي في لقيه كل من روى عنه
وقال 1 أبو بكر الشافعي 1: سمعت جعفرا الطيالسي، يقول: 2 الكديمي ثقة 2، ولكن أهل البصرة يحدثون بكل ما يسمعون .
$ أخبرنا يوسف بن يعقوب، قال: أخبرنا زيد بن الحسن، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد، قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب الحافظ، قال: وكان مما تكلم موسى بن هارون به في الكديمي حديث شاصويه بن عبيد الذي أخبرناه محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد الأدمي القارئ، قال: حدثنا محمد بن يونس القرشي . ح قال الحافظ أبو بكر، وأخبرناه القاضي أبو الفرج محمد بن أحمد بن الحسن الشافعي، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد، قال: حدثنا محمد بن يونس الكديمي . ح قال وأخبرنيه علي بن أحمد الرزاز، وسياق الحديث له، قال: حدثنا أبو عمر بن محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم، إملاء، قال: حدثنا محمد بن يونس بن موسى، إملاء، قال: حدثنا شاصويه بن عبيد أبو محمد اليمامي منصرفا من عدن سنة عشر ومائتين بقرية، يقال لها: الجردة، قال: حدثني معرض بن عبد الله بن معرض بن معيقيب اليمامي، عن أبيه، عن جده، قال: حججت حجة الوداع فدخلت دارا بمكة فرأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه مثل دارة القمر، وسمعت منه عجبا، جاءه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد وقد لفه في خرقة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا غلام، من أنا ؟ " قال: أنت رسول الله، قال: " صدقت بارك الله فيك " قال: ثم إن الغلام لم يتكلم بعدها حتى شب، قال: قال أبي فكنا نسميه مبارك اليمامة، هذا آخر حديث الأدمي، وابن خلاد، وزاد أبو عمر، قال: قال شاصويه: سمعت هذا الحديث منه منذ ثمانين سنة، وكنت أمر بصنعاء على معمر فأراه يحدث فلم أسمع منه، قال: ولم أسمع إلا هذا الحديث، *
وبه قال، أخبرنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن فضالة النيسابوري بالري، قال: سمعت أبا الربيع محمد بن الفضل البلخي، قال: سمعت محمد بن قريش بن سليمان بن قريش المروروذي، بها، يقول: دخلت على موسى بن هارون الحمال منصرفي من مجلس الكديمي، فقال لي: ما الذي حدثكم الكديمي اليوم ؟ فقلت: حدثنا عن شاصويه بن عبيد اليمامي بحديث وذكرته له وهو حديث مبارك اليمامة، فقال موسى بن هارون: أشهد أنه حدث عمن لم يخلق بعد، فنقل هذا الكلام إلى الكديمي، فلما كان من الغد خرج فجلس على الكرسي، وقال: بلغني أن هذا الشيخ، يعني: موسى بن هارون تكلم في ونسبني إلى أنني حدثت عمن لم يخلق بعد، وقد عقدت بيني وبينه عقدة لا نحلها إلا بين يدي الملك الجبار، ثم أملى علينا فقال: حدثنا جبل من جبال البصرة أبو عامر العقدي، قال: حدثنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام، عن طاوس عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الشعر لحكمة " . وحدثنا جبل من جبال الكوفة أبو نعيم الفضل بن دكين، قال: حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود، عن عائشة، قالت: أهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة غنما . قال: وأملى علينا في ذلك المجلس كل حديث فرد وانتهى الخبر إلي موسى بن هارون، فما سمعته بعد ذلك يذكر الكديمي إلا بخير، أو كما قال .
وبه قال أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي، قال: حدثنا أبو عبد الله عثمان بن جعفر العجلي مستملي بن شاهين بحديث الكديمي عن شاصويه بن عبيد، ثم قال عثمان: سمعت بعض شيوخنا، يقول: لما أملى الكديمي هذا الحديث استعظمه الناس، وقالوا: هذا كذب، من هو شاصويه، فلما كان بعد وفاته جاء قوم من الرحالة ممن جاءوا من عدن فقالوا: وصلنا قرية، يقال لها: الجردة، فلقينا بها شيخا فسألناه عندك شيء من الحديث ؟ قال: نعم، فكتبنا عنه، وقلنا: ما اسمك ؟ قال: محمد بن شاصويه بن عبيد، وأملى علينا هذا الحديث فيما أملى عن أبيه
وقال 1 الحافظ أبو بكر الخطيب 1: 2 كان حافظا كثير الحديث 2، سافر وسمع بالحجاز، واليمن، ثم انتقل إلى بغداد فسكنها، وحدث بها، ولم يزل معروفا عند أهل العلم بالحفظ مشهورا بالطلب، مقدما في الحديث حتى أكثر روايات الغرائب والمناكير، فتوقف إذ ذاك بعض الناس عنه ولم ينشطوا للسماع منه
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يتكلم في محمد بن سنان، يعني: القزاز، وفي محمد بن يونس يطلق فيهما الكذب
وقال أبو بكر محمد بن وهب البصري المعروف بابن التمار الوراق ما أظهر أبو داود تكذيب أحد إلا رجلين: الكديمي وغلام خليل، فذكر أحاديث ذكرها في الكديمي أنها كذب
وقال أبو سهل بن زياد القطان: كان موسى بن هارون ينهى الناس عن السماع من الكديمي، ويقول: قد تقرب إلي بأني كتبت عن أبيك في مجلس محمد بن القاسم الأسدي وما حدث أبي قط عن محمد بن القاسم الأسدي
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: وهذا القول لا حجة فيه لجواز أن يكون هارون بن عبد الله والد موسى سمع من محمد بن القاسم الأسدي ولم يحدث عنه
وقال إبراهيم بن فهد بن حكيم الساجي سمعت عزرة بن إبراهيم بن عزرة، يقول: سمعت سليمان الشاذكوني، يقول: الكديمي، يعني: يونس بن موسى، وأخو الكديمي، وابن الكديمي، بيت الكذب، قال: وكان ليونس بن موسى أخ . يقال له: عمر بن موسى يلقب بالحادي .
وقال الدارقطني: قال أبو بكر أحمد بن المطلب بن عبد الله بن الواثق الهاشمي: كنا يوما عند القاسم المطرز، وكان يقرأ علينا مسند أبي هريرة، فمر به في كتابه حديث عن الكديمي فامتنع عن قراءته، فقام إليه محمد بن عبد الجبار، وكان قد أكثر عن الكديمي فقال: أيها الشيخ، أحب أن تقرأه، فأبى وقال: أنا أجاثيه بين يدي الله يوم القيامة، وأقول: إن هذا كان يكذب علي
وبه قال الحافظ أبو بكر، وقد وقع إلينا حديث شاصويه من غير طريق الكديمي، أخبرناه أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله الصوري، ببغداد، وأبو محمد عبد الله بن علي بن عياض بن أبي عقيل القاضي، بصور، وأبو نصر علي بن الحسين بن أحمد بن أبي سلمة الوراق، بصيدا، قالوا: أخبرنا محمد بن أحمد بن جميع الغساني، قال: حدثنا العباس بن محبوب بن عثمان بن شاصويه بن عبيد بمكة، قال: حدثنا أبي، قال: حدثني جدي شاصويه بن عبيد، قال: حدثني معرض بن عبد الله بن معيقيب اليمامي، عن أبيه، عن جده، قال: حججت حجة الوداع فدخلت دارا بمكة فرأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه كدارة القمر فسمعت منه عجبا، أتاه رجل من أهل اليمامة بغلام يوم ولد وقد لفه في خرقة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا غلام، من أنا ؟ "، فقال: أنت رسول الله، قال: فقال له: " بارك الله فيك " ثم إن الغلام لم يتكلم بعدها، قد ذكرنا مولده في أوائل الترجمة
وقال جعفر بن محمد بن الحكم المؤدب، وإسماعيل بن علي الخطبي: مات في جمادي الآخرة سنة ست وثمانين ومائتين
زاد الخطبي: يوم الخميس، ودفن يوم الجمعة قبل الصلاة للنصف من جمادي الآخرة، وصلى عليه يوسف بن يعقوب القاضي، وما رأيت أكثر ناسا من مجلسه، وكان ثقة
ورأيت نسخة من سنن أبي داود في كتاب الطلاق عقيب حديثه عن زهير بن حرب بن نصر بن علي عن عبيد الله بن عبد المجيد، وهو أبو علي الحنفي، عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن القاسم عن عائشة، أنها أرادت أن تعتق مملوكين لها زوج، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم: " فأمرها أن تبدأ بالرجل قبل المرأة "، حدثنا أبو داود، قال: حدثنا العباس محمد ابن ابن موسى الكديمي، قال: حدثنا أبو علي الحنفي، قال: حدثنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن القاسم، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
هكذا رأيته ملحقا في رواية أبي عمرو أحمد بن علي البصري، وفي أوله: حدثنا أبو داود، مضى، وأخشى أن يكون ذلك من زيادات أبي عمرو البصري، أو غيره عن الكديمي، وأن يكون قوله في أوله: حدثنا أبو داود سهوا من الكاتب، فإن أبا داود كان سيئ الرأي في الكديمي كما حكينا عنه، فكيف يروي عنه حديثا قد رواه عن زهير بن حرب ونصر بن علي، وهما من أوثق شيوخه عن أبي علي الحنفي شيخ الكديمي من غير زيادة في رواية الكديمي على روايتهما والأشبه أن يكون ذلك من رواية بعض أصحاب أبي داود عن الكديمي، فيكون له في ذلك فائدة، وهي علو إسناده، فإن الكديمي فيه بمنزلة زهير بن حرب، ونصر بن علي شيخي أبي داود، والله أعلم 34255
Names used in Hadith Literature: الكديمي, محمد بن يونس الكديمي, الكديمي في آخرين, محمد بن يونسس الكديمي
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 15, Id:9139. - pg:13/302-305] الكديمي د الشيخ الإمام الحافظ الكبير المعمر أبو العباس محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم القرشي السامي الكديمي البصري الضعيف ولد سنة ثلاث وثمانين ومئة وقيل سنة خمس وهو ابن امرأة روح بن عبادة فسمع بسبب ذلك من الكبار في حداثته روى عن أبي داود الطيالسي وعبد الله الخريبي وأزهر السمان وأبي زيد الانصاري وروح بن عبادة وأبي عاصم والأصمعي وعبد الرحمن بن حماد الشعيثي والحميدي وأبي نعيم وخلق كثير حدث عنه أبو بكر بن الأنباري وإسماعيل الصفار وأبو بكرالشافعي وأحمد بن يوسف بن خلاد وأحمد بن الريان اللكي وخيثمة ابن سليمان وعثمان بن سنقة وأبو عبد الله بن محرم وعمر بن سلم الختلي وأبو بكر القطيعي وخلق سواهم روى ابن خلاد النصيبي عن الكديمي قال قال لي علي بن المديني عندك ما ليس عندي وقال الكديمي كتبت عن ألف شيخ ومئة وستة وثمانين وحججت سنة ست ومئتين فرأيت عبد الرزاق ولم أسمع منه قال عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول كان محمد بن يونس الكديمي حسن الحديث حسن المعرفة ما وجد عليه الا صحبته لسليمان الشاذكوني وروى الحسن الصائغ حدثنا الكديمي قال خرجت انا وعلي بن المديني وسليمان الشاذكوني نتنزه ولم يبق لنا موضع غير بستان الأمير وكان الأمير قد منع من الخروج إلى الصحراء فكما قعدنا وافى الأمير فقال خذوهم فأخذونا وكنت أصغرهم فبطحوني وقعدوا على أكتافي فقلت أيها الأمير اسمع حدثنا الحميدي أخبرنا سفيان عن عمرو عن أبي قابوس عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء قال أعدهفأعدته فقال قوموا عنه وقال انت تحفظ مثل هذا وتخرج تتنزه كذا فيه ابن عباس وصوابه عبد الله بن عمرو قال ابن عدي اتهم الكيديمي بوضع الحديث وقال ابن حبان لعله قد وضع اكثر من ألف حديث قال ابن عدي وادعى رؤية قوم لم يرهم ترك عامة مشايخنا الرواية عنه وقال أبو الحسين بن المنادي كتبنا عن الكديمي ثم بلغنا كلام أبي داود فيه فرمينا بما سمعنا منه قال أبو عبيد الآجري رأيت أبا داود يطلق في محمد بن يونس الكذب وكان موسى بن هارون ينهى الناس عن السماع من الكديمي وقال موسى وهو متعلق بأستار الكعبة اللهم إني أشهدك أن الكديمي كذاب يضع الحديث قال القاسم بن زكريا المطرز انا أجاثي الكديمي بين يدي اللهوأقول كان يكذب على رسولك وعلى العلماء واما إسماعيل الخطبي فتبارد وقال كان ثقة ما رايت ناسا أكثر من مجلسه مات الكديمي في جمادى الآخرة سنة ست وثمانين ومئتين فإن كان مولده كما مر فقد جاوز مئة عام يقع عواليه لابن البخاري ونحوهLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14153. - pg:Vol:7] محمد بن يونس بن موسى بن سليمان الكديمي بالتصغير أبو العباس السامي بالمهملة البصري حافظ شهير معمر روى عن روح بن عبادة وهو زوج أمه وعن الكبار وعنه أبو داود فيما قيل والمحاملي وابن السماك والشافعي والقطيعي تكلموا فيه كثيرا مات سنة ست وثمانين ومائتين عن مائة سنةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8886. - pg:Vol:9] محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم السامي الكديمي أبو العباس البصري روح عن عبادة وكان بن امرأته وأبي عامر العقدي وأزهر بن سعد السمان وبشر عن الزهراني وسعيد بن عامر الضبعي وأبي علي الحنفي وحسين بن حفص الأصبهاني وعبد الله بن داود الخريبي والأصمعي وعثمان بن عمر بن فارس وأبي نعيم وأبي عبيدة معمر بن المثني ومؤمل بن إسماعيل وأبي داود الطيالسي وأبي زيد الهروى وشاصويه بن عبيد اليماني ووهيب بن جرير بن حازم وأبي حذيفة وخلق وعنه أبو داود فيما وقع في الطلاق عقب حديث عائشة أنها أرادت أن تعتق مملوكين الحديث أخرجه عن بن أبي خيثمة ونصر بن علي كلاهما عن أبي علي الحنفي عن بن موهب عن القاسم عن عائشة به قال أبو داود وحدثنا محمد بن موسى الكديمي ثنا أبو علي الحنفي فذكر بإسناده مثله قال المزي والظاهر أن هذا من زيادات الراوي علي أبي داود فإن أبا داود كان سيء الرأي في الكديمي وروى عنه أيضا أبو بكر بن أبي الدنيا والمحاملي وابن مخلد وإسماعيل الصفار وأبو عمرو السماك وأبو سهل بن زياد القطان وأبو بكر النجار الفقيه وأبو عبيد محمد بن علي الآجري صاحب أبي داود وأحمد بن كامل بن شجرة وإسماعيل بن علي الخطبي وأبو عمر غلام تغلب وأبو جعفر بن البختري ومحمد بن يحيى الصولي وأبو بكر الشافعي وأحمد بن يوسف بن خلاد النصيبي وأبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطعي وآخرون قال إسماعيل الخطبي قال لي الكديمي ولدت سنة ثلاث وثمانين ومائة وقال أبو بكر بن حبيب الكديمي يقول كتبت عن ألف ومائة وستة وثمانين رجلا من البصريين وقال الخطيب كان حافظا كثير الحديث سافر وسمع بالحجاز واليمن ثم سكن ببغداد ولم يزل معروفا عند أهل الحجاز بالحفظ مشهورا بالطلب حتي أكثر روايات الغرائب والمناكير فتوقف بعض الناس عنه وقال الحاكم سمعت أبا بكر الضبعي يقول ما سمعت أحدا من أهل العلم يفهم الكديمي في كتبه كل من روى عنه وقال أبو بكر الشافعي سمعت جعفر الطيالسي يقول الكديمي ثقة ولكن أهل البصرة يحدثون بكل ما يسمعون قال وسمعت أبا الأحوص محمد بن الهيثم يقول تسألوني عن الكديمي هو أكبر مني وأكثر علما ما علمت إلا خيرا وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول كان محمد بن يونس الكديمي حسن المعرفة حسن الحديث ما وجد عليه إلا صحبته سليمان الشاذكوني وقال بن خزيمة كتبت عنه بالبصرة في حياة أبي موسى وبندار وقال أحمد بن عبيد سألت إبراهيم بن ديزل عنه فقال كنت أراه بالبصرة يأتي المجالس يذاكر زاد غيره عن إبراهيم قال رأيته أيام الشاذكوني يذاكرهم وقال أبو عمرو بن حمدان سمعت عبدان وسئل عن الكديمي فقال رجل معروف بالطلب والسماع فاتني عن محمد بن معمر بعض التفسير فسمعته منه يعني تفسير روح بن عبادة وقال أبو الحسين بن المنادي كتبنا عنه والناس عندنا أحياء ثم بلغنا كلام أبي داود فيه فتركناه وقال الآجري سمعت أبا داود يتكلم في محمد بن سنان وفي محمد بن يونس يطلق عليها الكذب وقال أبو بكر بن وهب التمار ما أظهر أبو داود بكذب أحد إلا الكديمي وغلام خليل وقال أبو سهل بن زياد القطان كان موسى بن هارون ينهي الناس عن السماع من الكديمي وقال يعقوب إلي بالكذب قال لي كتبت عن أبيك في مجلس محمد بن القاسم النهدي قال موسى لم يحدث أبي عن محمد بن القاسم قط قال الخطيب هذا لا حجة فيه علي تكذيب الكديمي لاحتمال أن يكون هارون سمع من محمد بن القاسم ولم يحدث عنه وقال محمد بن قريش المروروذي دخلت علي موسى بن هارون منصرفي من مجلس الكديمي فقال لي ما لذي حدثكم الكديمي اليوم فقلت ثنا عن شاصويه بن عبيد يعني بحديث مبارك اليمامة فقال موسى بن هارون أشهد أنه حدث عمن لم يخلق بعد فنقل هذا الكلام إلي الكديمي فلما كان من الغد خرج فجلس علي الكرسي فقال بلغني أن هذا الشيخ تكلم في ونسبني إلي إني حدثت عمن لم يخلق بعد وقد عقدت بيني وبينه عقدة لا نحلها إلا بين يدي الملك الجبار قال انتهي الخبر إلي موسى فما سمعته بعد ذلك يذكر الكديمي إلا بخير وقال عثمان بن جعفر العجلي لما أملي الكديمي حديث شاصويه استعظمه الناس فلما كان بعد وفاته جاء قوم من الرحالة ممن جاء من عدن فقالوا دخلنا قرية يقال لها الحردة فلقينا فيها شخصا فسألناه عندك شيء من الحديث قال نعم قلنا ما اسمك قال شاصويه فكتبنا عنه فأملي علينا هذا الحديث فيما أملي عن أبيه وقد روى هذا الحديث بن جميع في معجمه عن العباس بن محبوب عن عثمان بن شاصويه عن أبيه عن جده وقال الحاكم سمعت أبا بكر الضبي قال لأبي عبد الله بن يعقوب قد أكثرت عن الكديمي فقال سمعت الكديمي يوما وبكي وقال إلا من رماني بالكفر والزندقة فهو من قبلي في حل الا من رماني بالكذب في الحديث فإني خصمه بين يدي الله تعالى وقال الدارقطني قال لي أبو بكر بن المطلب الهاشمي كنا عند القاسم بن المطرز وكان يقرأ علينا مسند أبي هريرة فمر في كتابه حديث عن الكديمي فامتنع عن قراءته فقال إليه محمد بن عبد الجبار وكان قد أكثر عن الكديمي فقال أيها الشيخ أحب أن تقرأ فأبي وقال أنا اجاثيه بين يدي الله تعالى يوم القيامة وأقول أن هذا يكذب علي رسولك وعلي العلماء وقال حمزة السهمي سمعت الدارقطني يقول كان الكديمي يتهم بوضع الحديث قال إسماعيل الخطبي مات في نصف جمادي الآخرة سنة ست وثمانين ومائتين وصلي عليه يوسف القاضي وما رأيت أكثر ناسا من مجلسه وكان ثقة قلت قرأت بخط الذهبي هذا جهل من إسماعيل الخطبي وقال قال الدارقطني ما أحسن القول فيه الا من لم يخبر حاله وقال بن حبان كان يضع الحديث لعله قد وضع علي الثقات أكثر من ألف حديث وقال بن عدي قد اتهم بالوضع وادعي الرواية عمن لم يرهم ترك عامة مشائخنا الرواية عنه ومن حدث عنه نسبه إلي جده ليلا يعرف وارود له بن حبان وابن عدي مناكير منها حديثه عن أبي نعيم عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا أكذب الناس الصباغون والصواغون قال الذهبي لما ذكره ومن افتري هذا علي أبي نعيم يعني أنه من أكذب الناس قال بن حبان وهذا لا يعرف الا من حديث همام عن فرقد السبخي عن يزيد بن الشخير عن أبي هريرة وفرقد ليس بشيء وله عن روح بن عبادة عن شعبة عن قتادة عن بن السميب عن بن عمر مرفوعا اطلبوا الخير عند حسان الوجوه وقال بن عدي سمعت موسى بن هارون يقول تقرب الكديمي إلي بالكذب وقال لي كتبت عن أبيك في مجلس محمد بن سابق وقد سمعت أبي يقول ما كتبت عن محمد بن سابق شيئا ولا رأيته انتهي وهذا أصرح مما تقدم ولا يستطيع الخطيب أن يرد هذا أيضا بذلك الاحتمال وقال بن عدي روى الكديمي عن أبي هريرة عن بن عون عن نافع عن بن عمر غير حديث باطل وكان مع وضعه الحديث وادعائه ما لم يسمع علق لنفسه شيوخا وكان بن صاعد وعبد الله بن محمد لا يمتنعان من الرواية عن كل ضعيف كتبا عنه الا الكديمي فإنهما كانا لا يروىان عنه لكثرة مناكيره ولو ذكرت كلما أنكر عليه وادعائه ووضعه لطال ذلك وقال الحاكم أبو أحمد الكديمي ذاهب تركه بن صاعد وابن عقدة وسمع منه بن خزيمة ولم يحدث عنه وقد حفظ فيه سوء القول عن غير واحد من أئمة الحديث وقال الخليلى ليس بذاك القوي ومنهم من يقويه >> د أبي داود Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8353. - pg:Vol:4] محمد بن يونس بن موسى القرشى السامى الكديمى البصري الحافظ أحد المتروكين . ولد سنة خمس وثمانين ومائة أو قبلها ، وربى في حجر زوج أمه روح ابن عبادة ، فسمع منه ، ومن الطيالسي ، والخريبي ، والطبقة . وعنه أبو بكر الشافعي وأبو بكر القطيعى ، وخلق . قال الكديمى : قال لى ابن المدينى : عندك ما ليس عندي . قال الكديمى : كتبت عن ألف ومائة ، وحججت ، ورأيت عبد الرزاق ولم أسمع منه . وقال أحمد بن حنبل : ابن يونس الكديمى حسن المعرفة ما وجد عليه إلا لصحبته للشاذكونى . قال ابن عدى : قد اتهم الكديمى بالوضع . وقال ابن حبان : لعله قد وضع أكثر من ألف حديث . وقال ابن عدى : ادعى الرواية عمن لم يرهم ، ترك عامة مشايخنا الرواية عنه . وقال أبو عبيد الآجرى : رأيت أبا داود يطلق في الكديمى الكذب ، وكذا كذبه موسى بن هارون ، والقاسم ( 1 ) المطرز . وأما إسماعيل الخطبى فقال بجهل : كان ثقة ، ما رأيت خلقا أكثر من مجلسه . * ( هامش ) * ( 1 ) في التهذيب : ابن المطرز . ( * ) قلت : مات سنة ست وثمانين ومائتين . وقد نيف على المائة . سئل عنه الدارقطني فقال : يتهم بوضع الحديث وما أحسن فيه القول إلا من لم يخبر حاله . ثم قال الدارقطني : قال لى أبو بكر أحمد بن المطلب الهاشمي ، قال : كنا يوما عند القاسم بن زكريا المطرز ، فمر في كتابه حديث عن الكديمى ، فامتنع من قراءته ، فقام إليه محمد بن عبد الجبار ، وكان أكثر عن الكديمى ، فTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6419. - pg:515] محمد بن يونس بن موسى بن سليمان الكديمي بالتصغير أبو العباس السامي بالمهملة البصري ضعيف ولم يثبت أن أبا داود روى عنه من صغار الحادية عشرة مات سنة ست وثمانين د
[Show/Hide Resource Info]