سلام بن سلم ويقال بن سليم أو بن سليمان والصواب الأول أبو سليمان ويقال أبو أيوب ويقال أبو عبد الله وهو سلام الطويل المدائني خراساني الأصل روى عن حميد الطويل وثور بن يزيد الرحبي وجعفر بن محمد الصادق وعثمان بن عطاء الخراساني ومنصور بن زاذان وزيد العمي وأكثر روايته عنه هارون بن كثير أحد الضعفاء وغيرهم وعنه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وهو أكبر منه وعبد الرحمن بن محمد المحاربي وقبيصة بن عقبة وعلي بن الجعد وسعيد بن سليمان الواسطي وأبو الربيع الزهراني وخلف بن هشام البزار وأحمد بن عبد الله بن يونس وجماعة قال أحمد روى أحاديث منكرة وقال بن أبي مريم عن بن معين له أحاديث منكرة وقال الدوري وغيره عن بن معين ليس بشيء وقال بن المديني ضعيف وقال بن عمار ليس بحجة وقال الجوزجاني ليس بثقة وقال البخاري تركوه وقال مرة يتكلمون فيه وقال أبو حاتم ضعيف الحديث تركوه وقال أبو زرعة ضعيف وقال النسائي متروك وقال مرة ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال بن خراش كذاب وقال مرة متروك وقال أبو القاسم البغوي ضعيف الحديث جدا وروى له بن عدي أحاديث وقال لا يتابع علي شيء منها وأخرج له الحديث الذي أخرجه بن ماجة وليس عنده غيره وهو حديث أنس وقت للنفساء قلت ومنها عن زيد العمي عن قتادة عن أنس مرفوعا كره للمؤذن أن يكون إماما قال بن عدي لعل البلاء فيه منه أو من زيد وقال بن حبان روى عن الثقات الموضوعات كأنه كان المعتمد لها وهو الذي روى عن حميد عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم وقت للنفساء أربعين يوما وقال بن الجارود حدثنا إسحاق بن إبراهيم ثنا إسحاق بن عيسى ثنا سلام الطويل وكان ثقة وقال العجلي ضعيف وقال الساجي عنده مناكير وقال الحكم روى أحاديث موضوعة وقال أبو نعيم في الحلية في ترجمة الشعبي سلام بن سليم الخراساني متروك بالاتفاق قرأت بخط الذهبي قيل أنه مات في حدود سنة سبع وسبعين ومائة >> ق بن ماجة |