10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
2030 ثابت بن موسى بن عبد الرحمن بن سلمة أبو يزيد ثابت بن موسى الضبي الضبي, الكوفي الضرير العابد ضعيف الحديث 10 الكوفة 1 [832] ق ثابت بن موسى بن عبد الرحمن بن سلمة الضبي أبو يزيد الكوفي الضرير العابد .
روى عن 1- سفيان الثوري 2- وأبي داود سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب النخعي 3- وشريك بن عبد الله النخعي ق
روى عنه 1- أبو شيبة إبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة 2- وأحمد بن إسحاق بن موسى الكوفي الحمار 3- وأبو عمر 4- وأحمد بن حازم بن أبي غرزة الغفاري 5- وأبو العباس أحمد بن محمد بن الصلت البغدادي 6- وإسماعيل بن محمد الطلحي ق 7- وجعفر بن محمد السوسي 8- وجعفر بن مهران السباك 9- والحسين بن عمر بن أبي الأحوص الثقفي 10- وعبد الله بن محمد المسندي 11- وأبو برزة الفضل بن محمد الحاسب 12- ومحمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ونسبه 13- وأبو الأصبغ محمد بن عبد الرحمن بن كامل الأسدي القرقساني 14- ومحمد بن عبيد المحاربي 15- ومحمد بن عثمان بن كرامة 16- والنضر بن سلمة 17- وهناد بن السري
علماء الجرح والتعديل
وسمع منه أبو زرعة وأبو حاتم وأمسكا عن الرواية عنه
قال 1 الحسين بن الحسن الرازي عن يحيى بن معين 1: 2 ثابت أبو يزيد كذاب 2
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 ضعيف 2
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1 2 روى عن شريك حديثين منكرين بإسناد واحد 2 ولا يعرف الحديثان إلا به يعني شريك ق، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم ق: " من كثرت صلاته بالليل حسن، وجهه بالنهار "، والآخر بهذا الإسناد: " من كانت له وسيلة إلى سلطان، فدفع بها مغرما، أو جر بها مغنما ثبت الله قدميه يوم تدحض الأقدام " قال: وأحدهما سرقه منه جماعة ضعفاء يعني الحديث الأول، قال: وبلغني عن ابن نمير، إنه ذكر الحديث، فقال: باطل شبه على ثابت، وذلك أن شريكا، كان مزاحا، وكان ثابت رجلا صالحا فيشبه أن يكون ثابت دخل على شريك
وكان شريك، يقول: حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالتفت، فرأيت ثابتا، فقال: يمازحه من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار، فظن ثابت لغفلته، أن هذا الكلام الذي قاله شريك، هو متن الإسناد الذي قرأه، فحمله على ذلك، وإنما ذلك قول شريك، والإسناد الذي قرأه متنه معروف
قال 1 ابن عدي 1: 2 ولثابت غير هذين الحديثين، عن شريك مقدار خمسة أحاديث، وكلها معروفة غير هذين الحديثين، 2
قال 1 الحسين بن عمر بن أبي الأحوص الثقفي 1: حدثنا ثابت بن موسى في مسجد بني صباح سنة ثمان وعشرين ومائتين، ومات سنة تسع وعشرين ومائتين، ولم أسمع منه إلا حديثين، 2
وقال 1 محمد بن عبد الله الحضرمي 1: 2 مات سنة تسع وعشرين ومائتين، وكان ثقة يخضب، 2
روى له ابن ماجه حديث من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار 35020
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 9), Id:3983. - pg:Vol:6] ثابت بن موسى ويكنى أبا يزيد توفي بالكوفة سنة تسع وعشرين ومائتين في خلافة هارون الواثق بالله Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11876. - pg:Vol:7] ثابت موسى بن عبد الرحمن الضبي أبو يزيد الكوفي الزاهد الضريرTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1023. - pg:Vol:2] ثابت موسى بن عبد الرحمن بن سلمة الضبي أبو يزيد الكوفي الضرير العابد روى عنه شريك بن عبد الله وسفيان الثوري وأبي داود النخعي وعنه إسماعيل بن محمد الطلحي ومحمد بن عثمان بن كرامة وهناد بن السري وأبو عمرو بن أبي عزرة ومحمد بن عبد الله الحضرمي وغيرهم وسمع منه أبو زرعة وأبو حاتم وأمسكا عن الرواية عنه وقال بن معين كذاب وقال أبو حاتم ضعيف وقال بن عدي روى عن شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر حديث من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار وبه من كانت له وسيلة إلي سلطان الحديث قال وبلغني عن بن نمير أنه ذكر له الحديث عن ثابت فقال باطل وكان شريك مزاحا وكان ثابت رجلا صالحا فيشبه أن يكون ثابت دخل علي شريك وهو يقول حدثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن النبي صلي الله عليه وسلم فالتفت فرأي ثابتا فقال يمازحه من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار فظن ثابت لغفلته أن هذا الكلام هو متن الإسناد الذي قد قرأه فحمله عل ذلك وإنما هو قول شريك قال بن عدي لثابت عن شريك قدر خمسة أحاديث كلها معروفة غير هذين الحديثين وقال الحسين بن عمر بن أبي الأحوص الثقفي حدثنا ثابت بن موسى في مسجد بني صباح سنة 228 ومات سنة 29 ولم أسمع منه أولا حديثين وكذا قال مطين في تاريخ موته قال وكان ثقة يخضب روى له بن ماجة حديثا واحدا قلت وقال العقيلي كان ضريرا عابدا وحديثه باطل ليس له أصل ولا يتابعه عليه ثقة وقال بن حبان كان يخطيء كثيرا لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد وهو الذي روى عن شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر حديث من كثرت صلاته قال بن حبان وهذا قول شريك قاله عقب حديث الأعمش عن أبي سفيان عن جابر يعقد الشيطان علي قافية رأس أحدكم ثلاث عقد الحديث فأدرج ثابت قول شريك في الخبر ثم سرق هذا من شريك جماعة ضعفاء وجاء أن كنيته أبو إسماعيل >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1375. - pg:Vol:1] ثابت بن موسى الضبى الكوفى الضرير العابد [ ق ] . عن شريك ، والثوري . قال يحيى : كذاب . وقال أبو حاتم وغيره : ضعيف . وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بأخباره . وقال ابن عدى : انفرد عن شريك بخبرين منكرين : أحدهما عن شريك ، عن الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر - مرفوعا : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار . فبلغني عن محمد بن عبدالله بن نمير أنه ذكر هذا فقال : باطل ، شبه على ثابت ، وذاك أن شريكا كان مزاحا ، وكان ثابت رجلا صالحا ، فيشبه أن يكون ثابت دخل على شريك وهو يقول : حدثنا الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فالتفت شريك ، فرأى ثابتا ، فقال يباسطه : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ، فظن ثابت لغفلته أن هذا القول هو متن السند الذى قرأه . والحديث الثاني بالاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم : من كانت له وسيلة إلى سلطان يدفع بها مغرما أو يجربها مغنما ثبت الله قدميه يوم تدحض الاقدام . قال ابن عدى : وسمعت ابن سعد يقول : سمعت إبراهيم ابن إسحاق الصواف يقول : سألنا ثابت بن موسى عن هذا الحديث الذى حدث به عنه محمد بن عبيد المحاربي ، فقال : لا أعرفه . ولثابت سوى هذين ثلاثة أحاديث معروفة . وقال العقيلى : حدثنا مطين ، ومحمد بن أيوب ، ومحمد بن عثمان في آخرين ، قالوا : * ( هامش ) * ( 1 ) الضبط في التقريب : قال : ويقال : شقير . ( * ) حدثنا ثابت بن موسى ، حدثنا شريك بحديث : من كثرت صلاته بالليل . قال العقيلى : وروى بهذا السند حديث يوم تدحض الاقدام . وقال ابن حبان : هو الذى روى عن شريك حديث : من كثرت صلاته . قال ابن حبان : وهذا قول شريك ، قاله عقيب حديث الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد . فأدرج ثابت في الخبر ، وجعل قول شريك كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم سرق هذا من ثابت جماعة ضعفاء . قال أبو معين الرازي : سمعت يحيى بن معين يقول : ثابثابت بن موسى الضبى الكوفى الضرير العابد [ ق ] . عن شريك ، والثوري . قال يحيى : كذاب . وقال أبو حاتم وغيره : ضعيف . وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بأخباره . وقال ابن عدى : انفرد عن شريك بخبرين منكرين : أحدهما عن شريك ، عن الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر - مرفوعا : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار . فبلغني عن محمد بن عبدالله بن نمير أنه ذكر هذا فقال : باطل ، شبه على ثابت ، وذاك أن شريكا كان مزاحا ، وكان ثابت رجلا صالحا ، فيشبه أن يكون ثابت دخل على شريك وهو يقول : حدثنا الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فالتفت شريك ، فرأى ثابتا ، فقال يباسطه : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ، فظن ثابت لغفلته أن هذا القول هو متن السند الذى قرأه . والحديث الثاني بالاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم : من كانت له وسيلة إلى سلطان يدفع بها مغرما أو يجربها مغنما ثبت الله قدميه يوم تدحض الاقدام . قال ابن عدى : وسمعت ابن سعد يقول : سمعت إبراهيم ابن إسحاق الصواف يقول : سألنا ثابت بن موسى عن هذا الحديث الذى حدث به عنه محمد بن عبيد المحاربي ، فقال : لا أعرفه . ولثابت سوى هذين ثلاثة أحاديث معروفة . وقال العقيلى : حدثنا مطين ، ومحمد بن أيوب ، ومحمد بن عثمان في آخرين ، قالوا : * ( هامش ) * ( 1 ) الضبط في التقريب : قال : ويقال : شقير . ( * ) حدثنا ثابت بن موسى ، حدثنا شريك بحديث : من كثرت صلاته بالليل . قال العقيلى : وروى بهذا السند حديث يوم تدحض الاقدام . وقال ابن حبان : هو الذى روى عن شريك حديث : من كثرت صلاته . قال ابن حبان : وهذا قول شريك ، قاله عقيب حديث الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد . فأدرج ثابت في الخبر ، وجعل قول شريك كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم سرق هذا من ثابت جماعة ضعفاء . قال أبو معين الرازي : سمعت يحيى بن معين يقول : ثابت أبو يزيد كذاب . وقال مطين : ثقة . مات سنة تسع وعشرين ومائتين .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:831. - pg:133] ثابت بن موسى بن عبد الرحمن بن سلمة الضبي أبو يزيد الكوفي الضرير العابد ضعيف الحديث من العاشرة مات سنة تسع وعشرين ق
[Show/Hide Resource Info]