شبل بن حامد ويقال بن خالد ويقال بن خليد ويقال بن معبد المزني روى عن عبد الله بن مالك الأوسي حديث الوليدة إذا زنت فاجلودها وعنه به عبيد الله بن عبد الله بن عتبة كذا رواه أصحاب الزهري عنه وخالفهم بن عيينة فروى عن الزهري عن عبد الله عن أبي هريرة وزيد بن خالد وشبل جميعا عن النبي صلي الله عليه وسلم حديث العسيف ولم يتابع علي ذلك رواه النسائي والترمذي وابن ماجة وقال النسائي والصواب الأول قال وحديث بن عيينة خطأ وروى البخاري حديث بن عيينة فاسقط منه شبلا قال الدوري عن بن معين ليست لشبل صحبة يقال أنه بن معبد ويقال بن خليد ويقال بن حامد وأهل مصر يقولون شبل بن حامد عن عبد الله بن مالك الأوسي عن النبي صلي الله عليه وسلم وهذا عندي أشبه وقال بن أبي مريم سألته يعني بن معين عن شبل من هو فقال هو بن حامد وابن عيينة يخطيء فيه يقول شبل بن معبد يظنه الذي كان شهد علي المغيرة قلت ليحيى ليس في هذا الحديث الذي رواه بن عيينة شبل قال لا قال والصواب شبل بن حامد وقال أبو حاتم ليس لشبل معني في حديث الزهري قلت وفرق بن حبان في الثقات بين شبل بن خليد فذكره في الصحابة ولم يذكر له راويا وبين شبل بن حامد فذكره في التابعيين ووصفه بالرواية عن عبد الله بن مالك وأما شبل بن معبد الذي شهد علي المغيرة وأشار إليه بن معين هنا فهو شبل بن معبد بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن علي بن أسلم بن أحمس البجلي نسبه أبو جعفر الطبري في تاريخه وأبو أحمد العسكري في الصحابة قالا وهو أخو أبي بكرة لأمه قال العسكري ولا يصح سماعه من النبي صلي الله عليه وسلم وقال أبو علي بن السكن يقال له صحبة وقال عبد البر لا ذكر له في الصحابة إلا في رواية بن عيينة وهو الذي عزل عثمان بن عفان أبا موسى الأشعري علي يده وقال الدارقطني يعد في التابعين >> س النسائي |