Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Muhammad bin 'Abdullah bin 'Abdul Hakam محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
Scholar:36056 - Muhammad bin 'Abdullah bin 'Abdul Hakam 3rd Century AH [11th generation]
Full Name:Muhammad bin 'Abdullah bin 'Abdul Hakam
Death Date/Place: 268 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Egypt
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ س - ثقة ]
Teachers/
Narrated From:
Father, 'Abdullah bin Wahb, Imam Shafi'ee, Abu Bakr bin Abi Uvais, Muhammad bin Abi Fadayk, Khalid bin Nzar, Ashhb bin 'Abdul 'Aziz, Ishaq bin Bakr bin Madr, Ishaq bin al-Frat bin al-J'd, Shu'aib bin al-Laith bin Sa'd, 'Abdullah bin Yazid al-'Advi, 'Abdullah bin Muslima al-Qa'nabi, Several Others,
Students/
Narrated By:
Imam Nasa'i, Abu Hatim al-Razi, ابن خزيمة, ابن صاعد, أبو بكر بن زياد النيسابوري, عبد الرحمن بن أبي حاتم, Muhammad bin Y'aqub,
Tags :al-Masri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
المصري * * مات سنة ثمان وستين *
Last Updated:2010-06-14
References:27[pg:488] View
Thiqat[Vol:9] , Siyar A'lam[12/497-501] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Taqrib al-Tahdheeb[488]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sunan an-Nasa'i: 31    
Names used in Hadith Literature:
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم, محمد بن عبد الله بن عبد الحكم البصري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15594. - pg:Vol:9]
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين يروى عن أبي ضمرة أنس بن عياض حدثنا عنه شكر وغيره
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 14, Id:8181. - pg:12/497-501]
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ( س )
ابن أعين بن ليث الإمام شيخ الإسلام أبو عبد الله المصري الفقيه
ولد سنة اثنتين وثمانين ومئة
وسمع من عبد الله وهب بعناية أبيه به ومن أبي ضمرة الليثي وابن أبي فديك وأيوب بن سويد وبشر بن بكر وأشهب بن عبد العزيز ووالده عبد اللة بن عبد الحكم وشعيب بن الليث وأبي عبد الرحمن المقرىء والشافعي وإسحاق بن الفرات وحرملة بن عبد العزيز ويحيى بن سلام وسعيد بن بشير القرشي وعبد الله بن نافع الصائغ وحجاج بن رشدين وطائفة
وعنه النسائي في ( سننه ) وابن خزيمة وابن صاعد وعمرو ابن عثمان المكي وأبو بكر بن زياد وأبو جعفر الطحاوي وعلى بن أحمد علان وإسماعيل بن داود بن وردان وعبد الرحمن بن أبي حاتموأبو العباس الأصم وخلق كثير
وكان عالم الديار المصرية في عصره مع المزني
وثقه النسائي وقال مرة لا بأس به
وقال إمام الأئمة ابن خزيمة ما رأيت في فقهاء الإسلام أعرف بأقاويل الصحابة والتابعين من محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
وقال كان أعلم من رأيت على أديم الأرض بمذهب مالك وأحفظهم له سمعته يقول كنت أتعجب ممن يقول في المسائل لاأدري
ثم قال ابن خزيمة وأما الإسناد فلم يكن يحفظه وكان من أصحاب الشافعي وكان ممن يتكلم فيه فوقعت بينه وبين البويطي وحشة في مرض الشافعي فحدثني أبو جعفر السكري صديق الربيع قال لما مرض الشافعي رحمه الله جاء ابن عبد الحكم ينازع البويطي في مجلس الشافعي فقال البويطي أنا أحق به منك فجاء الحميدي وكان بمصر فقال قال الشافعي ليس أحد أحق بمجلسي من البويطي وليس أحد من أصحابي أعلم منه فقال له ابن عبد الحكم كذبت فقال الحميدي كذبت أنت وأبوك وأمك وغضب ابن عبد الحكم فترك مجلس الشافعي
قال فحدثني ابن عبد الحكم قال كان الحميدي معي في الدار نحوا من سنة وأعطاني كتاب ابن عيينة ثم أبوا إلا أن يوقعوا بيننا ما وقع
هذه الحكاية رواها الحاكم عن حسينك عن ابن خزيمة وعن أبي إبراهيم المزني قال نظر الشافعي إلى محمد بن عبد الله ابن عبد الحكم وقد ركب دابته فأتبعه بصره وقال وددت أن لي ولدا مثله وعلي الف دينار لا أجد قضاءها
قال أبو الشيخ حدثنا عمرو بن عثمان المكي قال رأيت محمد ابن عبد الله بن عبد الحكم يصلي الضحى فكان كلما صلى ركعتين سجد سجدتين فسأله من يأنس به فقال أسجد شكرا لله على ما أنعم به علي من صلاة الركعتين
قال ابن أبي حاتم ابن عبد الحكم ثقة صدوق أحد فقهاء مصر من أصحاب مالك
قلت قد تفقه بمالك ولزمه مدة وهو أيضا في عداد أصحابه الكبارأخبرنى عمر بن عبد المنعم عن أبي اليمن الكندي أخبرنا على بن عبد السلام أخبرنا الشيخ أبو إسحاق الشيرازي قال حمل محمد في محنة القرآن إلى ابن أبي داود ولم يجب إلى ما طلب منه ورد إلى مصر وانتهت إليه الرئاسة بمصر يعني في العلم وذكر غيره أن ابن عبد الحكم ضرب فهرب واختفى
وقد نالته محنة أخرى صعبة مرت في ( تاريخنا ) الكبير في ترجمة أخيه عبد الحكم الرجل الصالح قال أبو سعيد بن يونس عذب عبد الحكم في السجن ودخن عليه فمات في سنة سبع وثلاثين ومئتين لكونه اتهم بودائع لعل بن الجروي
وقال ابن أبي دليم لم يكن في الإخوة أفقه من عبد الحكم وقيل إن بني عبد الحكم غرموا في نوبة ابن الجروي أكثر من ألف ألف دينار استصفيت أموالهم ونهبت منازلهم ثم بعد مدة أطلقهم المتوكل ورد إليهم البعض وسجن القاضي الأصم الذي ظلمهم وحلقت لحيته وضرب وطيف به على حمار
قال أبو سعيد بن يونس في تاريخه كان محمد هو المفتي بمصر في أيامه
قلت له تصانيف كثيرة منها كتاب في الرد على الشافعي وكتاب أحكام القران ) وكتاب الرد على فقهاء العراق وغير ذلك
وما زال العلماء قديما وحديثا يرد بعضهم على بعض في البحث وفي التواليف وبمثل ذلك يتفقه العالم وتتبرهن له المشكلات ولكن في زماننا قد يعاقب الفقيه اذا اعتنى بذلك لسوء نيته ولطلبه للظهور والتكثرفيقوم عليه قضاة وأضداد نسأل الله حسن الخاتمة وإخلاص العمل وقد كان ابن عبد الحكم مع عظمته بمصر يركب حميرا ضعيفا ويتواضع في أموره وكان أبوه كما قلنا من كبار الفقهاء من تلامذة مالك
قال ابن يونس مات محمد في يوم الأربعاء نصف ذي القعدة سنة ثمان وستين ومئتين وصلى عليه القاضي بكار بن قتيبة
قلت وله مصنف في أدب القضاة مفيد
أخبرتنا خديجة بنت علي أخبرنا أحمد بن عبد الواحد أخبرنا عبد المنعم بن الفراوي أخبرنا عبد الغفار الشيروي أخبرنا أبو سعيد الصيرفي حدثنا أبو العباس الأصم حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أخبرنا أنس بن عياض عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله سيينه قال عذبت امرأة في هرة أمسكتها حتى ماتت من الجوع فلم تكن تطعمها ولا ترسلها فتأكل من خشاش الأرض
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8435. - pg:Vol:9]
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث أبو عبد الله المصري الفقيه روى عن أبيه وابن وهب والشافعي وأبي بكر بن أويس وابن أبي فديك وخالد بن نزار وأشهب بن عبد العزيز وإسحاق بن بكر بن مضر وإسحاق بن الفرات قاضي مصر وشعيب بن الليث بن سعد وأبي عبد الرحمن المقري والقعنبي وجماعة روى عنه النسائي وأبو حاتم وابن خزيمة وابن صاعد وأبو بكر بن زياد النيسابوري وإسماعيل بن داود بن وردان المصري وعبد الرحمن بن أبي حاتم ومحمد بن يعقوب الأصم وغيرهم قال النسائي ثقة وقال مرة صدوق لا بأس به وقال مرة هو أشرف من أن يكذب وذكره في تسمية الفقهاء من أهل مصر وقال بن خزيمة ما رأيت في فقهاء الإسلام أعرف بأقاويل الصحابة والتابعين منه وقال بن أبي حاتم كتبت عنه وهو صدوق ثقة من فقهاء مصر من أصحاب مالك وقال بن يونس كان المفتي بمصر في أيامه ولد سنة 182 ومات في ذي القعدة سنة ثمان وستين ومائتين وقال بن قانع مات سنة تسعين والأول أولي قلت وقال مسلمة كان مقدما في العلم والديانة ثقة إماما تفقه لمالك والشافعي وقال الصدفي عن سعيد بن عثمان ثقة عالم فاضل رأيته بمصر وكان متواضعا قال الصدفي وكان أهل مصر لا يعدلون به أحدا وقال الساجي كان محمد يحدث عن الشافعي بكتاب الوصايا قال فسألت الربيع عن ذلك فقال وجدناه بخط الشافعي بعد موته ولم يحدث به ولم يقرأ عليه وقال بن عبد الحكم سمعته من الشافعي فالله أعلم وقال الذهبي في الميزان قال بن الجوزي كذبه الربيع ورده الذهبي بأنه صدوق ثم نقل كلام النسائي وغيره فيه انتهي وابن الجوزي نقل ذلك من كلام الحاكم حيث نقل في علوم الحديث عن طريق بن عبد الحكم قصة مناظرة الشافعي مع محمد بن الحسن في ما يناسب إلي أهل المدينة من تجويز إتيان المرأة في الدبر وهي قصة مشهورة فيها احتجاج الشافعي لمن يقول بالجواز قال فقال الربيع لما بلغه ذلك كذب محمد والله الذي لا إله إلا هو لقد نص الشافعي علي تحريمه في ستة كتب وقد أوضحت في مواضع أخر أنه لا تنافي بين القولين فالأول كان الشافعي حاكيا عن غيره حكما واستدلالا ولو كان بعض ذلك من تصرفه فالباحث قد يرتكب غير الراجح بخلاف ما نقله الربيع فإنه في تلك المواضع يذكر معتقده نعم في آخر الحكاية قال والقياس أنه حلال وقد حكي الذهبي ذلك أيضا وتعقبه بقوله هذا منكر من القول بل القياس التحريم كذا قال ولم يفهم المراد فإن في الحكاية عمن قال بالتحريم أن الحجة قول الله تعالى فمن ابتغي وراء ذلك الآية فدل علي الحصر في الإتيان في الفرج فأورد عليه لو أخذته أو جعله تحت إبطها أو بين فخذيها حتي انزل لكان حلالا بالاتفاق فلم يصح الحصر ووجه القياس أنه عضو مباح من امرأة حلال فأشبه الوطء بين الفخذين وأما قياسه علي دبر الغلام فيعكر عليه أنه حرام بالاتفاق فكيف يصح ثم قال الذهبي وقد حكي الطحاوي هذه الحكاية عن بن الحكم عن الشافعي فأخطأ في نقله ذلك عنه وحاشاه من تعمد الكذب وقد تقدم الجواب عن هذا أيضا >> س النسائي
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6028. - pg:488]
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري الفقيه ثقة من الحادية عشرة مات سنة ثمان وستين وله ست وثمانون س

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<