صالح بن أبي الأخضر اليمامي مولى هشام بن عبد الملك نزل البصرة روى عن نافع وابن المنكدر والزهري وأبي عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك وغيرهم وعنه حماد بن زيد وسفيان بن عيينة وعبد الرحمن بن مهدي ووكيع وابن المبارك وعلي بن غراب والنضر بن شميل وخالد بن الحارث وعكرمة بن عمار ومحمد بن عبد الله الأنصاري ومسلم بن إبراهيم وغيرهم وحدث عنه بن جريج وهو أكبر منه قال أبو موسى ما سمعت يحيى يحدث عن صالح وسمعت عبد الرحمن يحدث عنه وقال محمد بن عمرو الرازي عن هارون بن المغيرة ثنا صالح بن أبي الأخضر قال وزعم بن المبارك أنه كان خادما للزهري وقال يحيى بن سعيد قال لنا بن صالح حديثي منه ما قرأت علي الزهري ومنه ما سمعت ومنه ما وجدت في كتاب فلست أفضل ذا من ذا وكان قدم علينا قبل ذلك فكان يقول حدثنا الزهري حدثنا الزهري وقال عمرو بن علي سمعت معاذ بن معاذ وذكر صالح بن أبي الأخضر فقال سمعته يقول سمعت من الزهري وقرأت عليه فلا أدري ذا من ذا فقال يحيى وهو إلي جنبه لو كان هذا هكذا كان جيدا سمع وعرض ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا وقال أبو زرعة الدمشقي قلت لأحمد صالح يحتج به قال يستدل به ويعتبر به وقال بن معين ليس بالقوي وقال مرة ضعيف وزمعة بن صالح أصلح منه قال ومحمد بن حفصة أحب إلي منه وقال العجلي يكتب حديثه وليس بالقوي وقال الجوزجاني اتهم في أحاديثه وقال سعيد بن عمرو البردعي قلت لأبي زرعة زمعة بن صالح وصالح بن أبي الأخضر واهيان قال أما زمعة فأحاديثه عن الزهري كأنه يقول مناكير وأما صالح فعنده عن الزهري كتابان أحدهما عرض والآخر مناولة فاختلطا جميعا وكان لا يعرف هذا من هذا وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة ضعيف الحديث ثم حكي عنه نحو ما حكي البردعي وقال البخاري وأبو حاتم لين وقال البخاري والنسائي ضعيف وقال الترمذي يضعف في الحديث ضعفه يحيى القطان وغيره وقال بن عدي وفي بعض حديثه ما ينكر وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم قلت وذكره الفسوي في باب من يرغب في الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم وقال الدارقطني لا يعتبر به وقال المروذي لم يرضه أحمد وقال الساجي صدوق يهم ليس بحجة وقال الآجري عن أبي داود صالح أحب إلي من زمعة وقال بن حبان يروى عن الزهري أشياء مقلوبة روى عنه العراقيون اختلط عليه ما سمع من الزهري بما وجد عنده مكتوبا فلم يكن يميز هذا من ذاك ومن اختلط عليه ما سمع بما لم يسمع لبالحري لين لا يحتج به في الأخبار وذكر البخاري في فصل من مات من الأربعين ومائة إلي الخمسين >> د تم أبي داود والترمذي في الشمائل |