صالح بن حيان القرشي ويقال الفراسي الكوفي روى عن أبي وائل وابن بريدة ومسعود بن مالك الأسدي وعنه أبو أسامة وعلي بن غراب ومروان بن معاوية ومحمد بن عبيد وعمر بن علي المقدمي غيرهم وروى عنه زهير بن معاوية فسماه واصل بن حيان فقال أحمد بن حنبل انقلب علي زهير اسمه وقال أبو داود وغلط فيه زهير وقال بن معين زهير عن صالح بن حيان وواصل بن حيان فجعلهما واصل بن حيان وقال أحمد بن خالد الخلال قلت لأحمد حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي وصالح بن حيان عن بن بريدة قال شربت مع أنس الطلاء علي النصف فغضب أحمد وقال لا نري هذا في كتاب إلا حرقته أو حككته ما أعلم في تحليل النبيذ حديثا صحيحا اتهموا حديث الشيوخ وقال بن معين وأبو داود صالح بن حيان ضعيف وقال أبو حاتم شيخ ليس بالقوي وقال النسائي والدولابي ليس بثقة قلت روى البخاري في كتاب العلم حديثا من طريق المحاربي عن صالح بن حيان عن الشعبي فذكر الدارقطني وغيره أنه هذا وعاب غير واحد علي البخاري إخراج حديثه فما أصابوا وإنما هو صالح بن صالح بن حيان المذكور بعد هذا نسبه إلي جد أبيه فإنه صالح بن صالح بن مسلم بن حيان وهو معروف بالرواية عن الشعبي دون هذا وقال العجلي يكتب حديثه وليس بالقوي وهو في عداد الشيوخ وقال الحربي له أحاديث منكرة وقال البخاري فيه نظر وقال بن حبان يروى عن الثقات أشياء لا تشبه حديث الاثبات لا يعجبني الاحتجاج به إذا انفرد وقال الدارقطني ليس بالقوي وذكره البخاري في فصل من مات من الأربعين ومائة إلي الخمسين >> فق بن ماجة في التفسير |