صالح بن نبهان مولى التوأمة بنت أمية بن خلف المديني وهو صالح بن أبي صالح روى عن أبي الدرداء وعائشة وأبي هريرة وابن عباس وزيد بن خالد وغيرهم وعنه موسى بن عقبة وابن أبي ذئب وابن جريج وابن أبي الزناد والسفيانان وغيرهم قال بن عيينة سمعت منه ولعابه يسيل يعني من الكبر وما علمت أحدا من أصحابنا يحدث عنه لا مالك ولا غيره وقال الحميدي عن بن عيينة لقيته سنة خمس أو ست وعشرين ومائه أو نحوها وقد تغير ولقيه الثوري بعدي وقال الأصمعي كان شعبة لا يحدث عنه وقال القطان سألت مالكا عنه فقال لم يكن من القراء وقال عمرو بن علي عن القطان لم يكن بثقة وقال بشر بن عمر سألت مالكا عنه فقال ليس بثقة وقال أحمد بن حنبل كان مالك أدركه وقد اختلط فمن سمع منه قديما فذاك وقد روى عنه أكابر أهل المدينة وهو صالح الحديث ما أعلم بن بأسا وقال عبد الله بن أحمد سألت بن معين عنه فقال ليس بقوي في الحديث قلت حدث عنه أبو بكر بن عياش قال لا ذاك رجل آخر وقال أحمد بن سعيد بن أبي مريم سمعت بن معين يقول صالح مولى التوأمة ثقة حجة قلت له أن مالكا ترك السماع منه فقال أن مالكا إنما أدركه بعد أن كبر وخرف والثوري إنما أدركه بعدما خرف وسمع منه أحاديث منكرات ولكن بن أبي ذئب سمع منه قبل أن يخرف وقال الجوزجاني تغير أخيرا فحديث بن أبي ذئب عنه مقبول لسنه وسماعه القديم وأما الثوري فجالسه بعد التغير وقال أبو زرعة والنسائي ضعيف وقال أبو حاتم والنسائي أيضا ليس بقوي وقال النسائي مرة ليس بثقة قاله مالك وقال بن عدي لا بأس به إذا روى عنه القدماء مثل بن أبي ذئب وابن جريج وزياد بن سعد ومن سمع منه بآخره وهو مختلط يعني فهو ضعيف إلي أن قال ولا أعرف له حديثا منكرا إذا روى عنه ثقة وحدث عنه من سمع منه قبل الاختلاط قال بن أبي عاصم مات سنة خمس وعشرين ومائة قلت وكذا أرخه بن سعد وقال له أحاديث ورأيتهم يهابون حديثه انتهي والظاهر أنه مات بعدها فقد تقدم عن بن عيينة أنه قال لقيته سنة خمس أو ست وقال الترمذي عن البخاري عن أحمد بن حنبل قال سمع بن أبي ذئب من صالح أخيرا وروى عنه منكرا حكاه بن القطان عن الترمذي هكذا وقال بن حبان تغير سنة 5 وجعل يأتي بالأشياء التي تشبه الموضوعات عن الثقات فاختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ولم يتميز فاستحق الترك وقال العجلي تابعي ثقة وذكره أبو الوليد الباجي في رجال البخاري وقال أخرج له في الصيد مقرونا بنافع مولى أبي قتادة انتهي وأما الكلاباذي فذكر أن المقرون بنافع هو نبهان مولى التوأمة لا ابنه صالح وتابع الكلاباذي غير واحد وهو الصواب أخطأ فيه الباجي خطأ فاحشا وذهل ذهولا شديدا والذي في كتاب الصيد من الصحيح من طريق أبي النضر عن نافع مولى أبي قتادة وأبي صالح مولى التوأمة عن أبي قتادة وأبي صالح مولى التوأمة عن أبي قتادة وأغرب بن أبي حاتم فقال نبهان أبو صالح مولى التوأمة هو جد صالح مولى التوأمة لأنه صالح بن صالح بن أبي صالح ولم أر هذا لغيره والله أعلم >> د ت ق أبي داود والترمذي وابن ماجة |