صالح بن نبهان [ د ، ت ، ق ] المدنى . مولى التوءمة ، وهى ابنة ( 2 ) * ( هامش ) * ( 1 ) خ : سعيد . ( 2 ) س : عن ابنة . والمثبت في خ ، والتهذيب ، والتاج . ( * ) أمية بن خلف . روى صالح عن أبى هريرة وغيره . قال الاصمعي : كان شعبة لا يروى عنه وينهى عنه . وقال بشر بن عمر : سألت مالكا عنه ، فقال : ليس بثقة . وروى عبدالله بن أحمد ، عن يحيى بن معين : ليس بقوى . وقال أحمد : مالك أدرك صالحا وقد اختلط وهو كبير ، وما أعلم به بأسا من سمع منه قديما ، فقد روى عنه أكابر أهل المدينة . وقال يحيى القطان : لم يكن بثقة . وقال ابن عيينة : جلست إلى صالح مولى التوءمة فسألته كيف سمعت أبا هريرة ! كيف سمعت ابن عباس ؟ فقال ( 1 ) : إنه قد اختلط فتركته . وقال الجوزجانى : سماع ابن أبى ذئب منه قديم . وأما الثوري فجالسه بعد التغير . وقال النسائي : ضعيف . وروى عباس ، عن ابن معين : ثقة ، وقد كان خرف قبل أن يموت ، فمن سمع منه قبل فهو ثبت . وقال أحمد بن أبى مريم ، عن يحيى : ثقة حجة . فقلت له : إن مالكا ( 2 [ تركه فقال : إن مالكا ] 2 ) إنما أدركه بعد أن خرف ، والثوري إنما أدركه بعد أن خرف ، فسمع منه منكرات ، لكن ابن أبى ذئب سمع منه قبل أن يخرف . وقال أبو حاتم : ليس هو بقوى . وقال ابن المدينى : ثقة ، إلا أنه خرف وكبر ، فسمع منه الثوري بعد الخرف ، وسماع ابن أبى ذئب منه قبل ذلك . وقال عثمان بن سعيد ، عن يحيى : ثقة . وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الاخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . الحميدى قال : سمعت سفيان يقول : لقيت صالحا مولى التوءمة سنة خمس أو ست وعشرين ومائة أو نحوها ، وقد تغير . ولقيه الثوري بعدى فجعلت أقول له : أسمعت من ابن عباس ؟ أسمعت من أبى هريرة ؟ أسمعت من فلان ؟ فلا يجيبنى بها . فقال شيخ عنده : إن الشيخ قد كبر . * ( هامش ) * ( 1 ) ه : فقال رجل . ( 2 ) ليس في س . ( * ) وقال عبدالله بن أحمد : سألت أبى عن صالح مولى التوءمة ، فقال : صالح الحديث . علي بن الجعد ، حدثنا ابن أبى ذئب ، عن صالح مولى التوءمة ، عن أبى هريرة - مرفوعا : من صلى على الميت في المسجد فلا شئ له . قال ابن حبان : هذا باطل . عاصم بن علي ، حدثنا ابن أبى ذئب ، عن صالح ، عن أبى هريرة ، أنه كان ينعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان شبح الذراعين ، أهدب العينين ، بعيد ما بين المنكبين ، إذا أقبل أقبل معا وإذا أدبر أدبر جميعا ، بأبى وأمى ! لم يكن فاحشا ولا متفحشا ، ولا سخابا في الاسواق . يحيى بن أبى زائدة ، عن ابن أبى ذئب ، عن صالح مولى التوءمة ، عن أبى هريرة - مرفوعا : من أنشد ضالة في المسجد فقولوا : لا وجدت . فهذه الاحاديث صحاح عند ابن معين على ما قال . |