10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
Abd al-Whab bin al-Dhak عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان
5274 عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان أبو الحارث عبد الوهاب بن الضحاك السلمي العرضي, السلمي متهم بالوضع 10 245 عرض 1 [3601] ق عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان السلمي العرضي أبو الحارث الحمصي سكن سلمية بنواحي حمص
روى عن 1- إسماعيل بن عياش ق 2- وبقية بن الوليد ق 3- والحارث بن عبيدة 4- وخالد بن يزيد القسري 5- وسفيان بن عيينة 6- وسليمان بن عبد الرحمن 7- وعبد العزيز بن أبي حازم 8- وعبد القاهر بن ناصح العابد 9- وعيسى بن يزيد الأعرج 10- وعيسى بن يونس 11- ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك 12- ومحمد بن شعيب بن شابور 13- ومعاوية بن حفص الشعبي 14- والوليد بن مسلم
روى عنه 1- ابن ماجه 2- وإبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي 3- وأحمد بن إسحاق بن صالح الوزان 4- وأحمد بن داود القومسي 5- وأبو علي أحمد بن عبد الله بن زياد بن زكريا الإيادي الأعرج من أهل جبلة 6- وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي 7- وأحمد بن عمرو بن أبي عاصم 8- وبقي بن مخلد الأندلسي 9- وحرب بن إسماعيل الكرماني 10- والحسن بن سفيان الشيباني 11- والحسن بن علي بن شبيب المعمري 12- والحسين بن عبد الله الآمدي 13- وأبو عروبة الحسين بن محمد الحراني 14- والعباس بن أحمد الشامي 15- وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي وهو من أقرانه ومات قبله 16- وأبو الحسن علي بن الحسن بن هارون البغدادي 17- ومحمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني 18- ومحمد بن سليمان بن فارس 19- ومحمد بن عبيد الله بن الفضل الكلاعي الحمصي 20- ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي 21- ومحمود بن محمد بن أبي المضاء 22- ويعقوب بن سفيان الفارسي
علماء الجرح والتعديل
قال البخاري: عنده عجائب .
وقال 1 أبو داود 1: 2 كان يضع الحديث قد رأيته 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بثقة، متروك 2 .
وقال 1 أبو جعفر العقيلي، وأبو الحسن الدارقطني، وأبو بكر البيهقي 1: 2 متروك 2 .
وقال 1 صالح بن محمد الحافظ 1: 2 منكر الحديث، عامة حديثه كذب 2 .
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم 1: 2 سمع منه أبي بسلمية، وترك حديثه والرواية عنه 2 . وقال: كان يكذب، سمعت أبي يقول: سألت أبا اليمان عنه، فقال: لا يكتب عنه، هذا قاص، ثم أتيناه، فأخرج إلينا شيئا من الحديث فقال: هذا جميع ما عندي، ثم بلغني أنه أخرج بعدنا حديثا كثيرا، فسمعت أبي يقول: قال محمد بن عوف: قيل لي: إنه أخذ فوائد أبي اليمان، فكان يحدث به عن إسماعيل بن عياش، وحدث بأحاديث كثيرة موضوعة، فخرجت إليه فقلت: ألا تخاف الله ؟ فضمن لي أن لا يحدث بها، فحدث بها بعد ذلك .
وقال أبو أحمد بن عدي: سألت عبدان عن حديث ابن أبي حازم، عن أبيه، عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لو كان القرآن في إهاب ما مسته النار " . فقال: لقن عبد الوهاب بن الضحاك بحضرتي فمنعتهم، قال: وأظن عبدان قال: كان البغداديون يلقنونه فمنعتهم . قال: وسمعت عبدان، يقول: كان عبد الوهاب يقول: قد سمعت حديث إسماعيل بن عياش كله، فاقرأه علي، قال: وكان محمد بن عوف يحسن القول فيه . قلت لعبدان: أيما أحب إليك هو، أو المسيب يعني ابن واضح ؟ فقال: كلاهما سواء *
وقال ابن عدي: سمعت ابن حماد يعني أبا بشر الدولابي، يقول: قال السعدي يعني إبراهيم بن يعقوب: عبد الوهاب بن الضحاك أقدم وجسر، فأراح الناس .
قال ابن عدي: ولعبد الوهاب بن الضحاك حديث كثير، عن إسماعيل بن عياش، والوليد بن مسلم، ومحمد بن شعيب، وغيرهم من شيوخ الشام، وبعض حديثه ما لا يتابع عليه .
قال أبو بكر بن أبي عاصم: مات سنة خمس وأربعين ومائتين 38361
Names used in Hadith Literature: عبد الوهاب بن الضحاك
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13304. - pg:Vol:7] عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان العرضي أبو الحارث الحمصي نزيل سلميةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5833. - pg:Vol:6] عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان السلمي العرضي أبو الحارث الحمصي سكن سليمة روى عن إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد وعيسى بن يونس وابن أبي فديك ومحمد بن شعيب بن شابور والوليد بن مسلم وابن عيينة وجماعة وعنه بن ماجة وعبد الوهاب بن نجدة وهو من أقرانه وابن أبي عاصم وبقي بن مخلد وحرب بن إسماعيل ومحمد بن سليمان بن فارس ومحمود بن محمد بن أبي المضاء والحسن بن علي المعمري ومحمد بن الحسن بن قتيبة ومحمد بن عبيد الله بن الفضيل الكلاعي وأحمد بن عبد الوهاب بن نجدة وإبراهيم بن محمد بن عرفة ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي وأبو عروبة الحراني وغيرهم قال البخاري عنده عجائب وقال أبو داود كان يضع الحديث قد رأيته وقال النسائي ليس بثقة مترك وقال العقيلي والدارقطني والبيهقي متروك وقال صالح بن محمد الحافظ منكر الحديث عامة حديثه كذب وقال بن أبي حاتم سمع منه أبي بسلمية وترك حديثه والرواية عنه هذا قاص وقال محمد بن عوف قيل له أنه كان يأخذ فوائد أبي اليمان فيحدث بها عن إسماعيل بن عياش وحدث بأحاديث كثيرة موضوعة قال فخرجت إليه فقلت ألا تخاف الله فضمن لي أن لا يحدث بها بعد ذلك وقال بن عدي وأظن قال عبدان كان البغداديون يأتمنونه فمنعتهم وقال الجوزجاني أقدم وجسر فأراح الناس وقال بن عدي وبعض حديثه لا يتابع عليه قال بن عبد الوهاب بن أبي عاصم مات سنة خمس وأربعين ومائتين قلت وقال الدارقطني في موضع أخر له عن إسماعيل بن عياش وغيره مقلوبات وبواطيل وقال الآجري عن أبي داود غير ثقة ولا مأمون وقال بن حبان كان يسرق الحديث لا يحل الاحتجاج به وقال الحاكم وأبو نعيم روى أحاديث موضوعة وقال بن السمعاني عرض ناحية بدمشق ورد ذلك عليه بن الأثير وقال بل هي مدينة صغيرة بين الفرات ودمشق وهي من أعمال حلب >> ق بن ماجة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4257. - pg:368] عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان العرضي بضم المهملة وسكون الراء بعدها معجمة أبو الحارث الحمصي نزيل سلمية متروك كذبه أبو حاتم من العاشرة مات سنة خمس وأربعين ق
[Show/Hide Resource Info]