أسامة بن زيد الليثي مولاهم أبو زيد المدني روى عن الزهري ونافع مولى بن عمر وعطاء بن أبي رباح ومحمد بن المنكدر وصالح بن كيسان وعبد الله بن رافع مولى أم سلمة وعمرو بن شعيب وجماعة روى عنه يحيى القطان وابن المبارك والثوري وابن وهب والأوزاعي والداروردي ووكيع وأبو نعيم وغيرهم قال أحمد تركه القطان بآخرة وقال الأثرم عن أحمد ليس بشيء وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه روى عن نافع أحاديث مناكير فقلت له أراه حسن الحديث فقال أن تدبرت حديثه فستعرف فيه النكرة وقال بن معين في رواية أبي بكر بن أبي خيثمة كان يحيى بن سعيد يضعفه وقال أبو يعلى الموصلي عنه ثقة صالح وقال عثمان الدارمي عنه ليس به بأس وقال الدوري وغيره عنه ثقة زاد غيره حجة وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس بالقوي وقال أبو أحمد بن عدي يروى عنه الثوري وجماعة من الثقات ويروى عنه بن وهب نسخة صالحة وهو كما قال بن معين ليس بحديثه بأس وهو خير من أسامة بن زيد بن أسلم قلت وقال البرقي عن بن معين أنكروا عليه أحاديث وقال بن نمير مدني مشهور وقال العجلي ثقة وقال الآجري عن أبي داود صالح الا أن يحيى يعني بن سعيد أمسك عنه بآخرة وذكره بن المديني في الطبقة الخامسة من أصحاب نافع وقال الدار قطني لما سمع يحيى القطان أنه حدث عن عطاء عن جابر رفعه أيام مني كلها منحر قال اشهدوا إني قد تركت حديثه قال الدارقطني فمن أجل هذا تركه البخاري وقال الحاكم في المدخل روى له مسلم واستدللت بكثرة روايته له علي أنه عنده صحيح الكتاب علي أن أكثر تلك الأحاديث مستشهد بها أو هو مقرون في الإسناد وقال بن حبان في الثقات يخطئ وهو مستقيم الأمر صحيح الكتاب وأسامة بن زيد بن أسلم مدني واه وكانا في زمن واحد الا أن الليثي أقدم مات سنة 153 وكان له يوم مات بضع وسبعون سنة وقال بن القطان الفاسي لم يحتج به مسلم إنما أخرج له استشهادا قال وقال عمرو بن علي الفلاس حديثا عنه يحيى بن سعيد ثم تركه قال يقول سمعت سعيد بن المسيب قال بن القطان هذا أمر منكر لأنه بذلك يساوي نسخة الزهري انتهي كلام بن القطان ولم يرد يحيى بذلك ما فهمه عنه بل أراد ذلك في حديث مخصوص يتبين من سياقه اتفق أصحاب الزهري علي روايته عنه عن سعيد بن المسيب بالعنعنة وشذ أسامة فقال عن الزهري سمعت سعيد بن المسيب فأنكر عليه القطان هذا لاغير >> خت 4 م البخاري في التعالىق والأربعة ومسلم |