عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو أويس المدني بن عم مالك وصهره علي أخته روى عن الزهري وابن المنكدر وعبد الله بن دينار وربيعة ويحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة والعلاء بن عبد الرحمن وعبد الله بن أبي بكر بن حزم وشرحبيل بن سعد وثور بن زيد وجعفر الصادق في آخرين وعنه أبناه أبو بكر وإسماعيل ويعقوب بن إبراهيم بن سعد ومعلى بن منصور ويونس بن محمد والنضر بن محمد الحرشي وعبد الله القعنبي وحسين بن محمد المروذي وإسماعيل بن صبيح ومنصور بن أبي مزاحم وعبد الله بن معاوية الجمحي وغيرهم قال أبو داود عن أحمد ليس به بأس أو قال ثقة قدم ها هنا وزعموا أن سماعه وسماع مالك كان شيئا واحدا وقال حنبل عن أحمد صالح وقال بن أبي خيثمة عن بن معين صالح ولكن حديثه ليس بذاك الجائز وقال معاوية بن صالح عن بن معين ليس بقوي وقال مرة أبو أويس وابنه ضعيفان وقال عثمان بن سعيد عن بن معين أبو أويس وفليح ما أقربهما وقال الدوري عن بن معين أبو أويس مثل فليح فيه ضعف وقال مرة عنه صدوق وليس بحجة وقال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين ضعيف وقال بن المديني كان عند أصحابنا ضعيفا وقال عمرو بن علي فيه ضعف وهو عندهم من أهل الصدق وقال يعقوب بن شيبة صدوق صالح الحديث وإلي الضعف ما هو وقال البخاري ما روى من أصل كتابه فهو أصح وقال النسائي مدني ليس بالقوي وقال أبو داود صالح الحديث وقال أبو زرعة صالح صدوق كأنه لين وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وليس بالقوي وقال لابن عدي يكتب حديثه وقال الدارقطني في بعض حديثه عن الزهري شيء وقال بن قانع مات سنة سبع وستين ومائة قلت بل الذي في كتاب بن قانع سنة 9 بتقديم التاء علي السن وكذا حكاه القراب بن تاريخه بإسناده عن البخاري وكذا ذكره البخاري في التاريخ الأوسط مقرونا بنافع بن عمر الجمحي والحكاية التي قالها أبو داود بلفظه زعموا ذكرها البزار وعنده قال كان يقال أن سماعه من الزهري شبيه بسماع مالك وقال بن أبي خيثمة في تاريخه عن بن معين بن أبي أوس وأبوه يسرقان الحديث وقال بن عدي في أحاديثه ما يصح ويوافقه الثقات عليه ومنها ما لا يوافقه عليه أحد وقال الحاكم أبو أحمد يخالف في بعض حديثه وقال الخليلى منهم من رضي حفظه ومنهم من يضعفه وهو مقارب الأمر وقال بن عبد البر لا يحكي عنه أحد حرجة في دينه وأمانته وإنما عابوه بسوء حفظه وأنه يخالف في بعض حديثه وقال الحاكم أبو عبد الله قد نسب إلي كثرة الوهم ومحله عند الأئمة محل من يحتمل عنه الوهم ويذكر عنه الصحيح >> م 4 مسلم والأربعة |