عبد الله بن عبد الله بن جابر بن عتيك وقيل بن جبر بن عتيك الأنصاري المدني وقيل أنهما اثنان روى عن بن عمر وأنس وجده لأمه عتيك بن الحارث وعن أبيه عبد الله بن جبران كان محفوظا وعنه مالك وشعبة ومسعر وأبو العميس المسعودي وعبد الله بن عيسى بن أبي ليلى وغيرهم قال بن معين ثقة وقال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال ثقة قلت له عبد الله أحب إليك أو موسى الجهني قال عبد الله أحب إلي وقال النسائي ثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال أبو بكر بن منجويه أهل العراق يقولون جبر ولا يصح إنما هو جابر قلت هذا نقله بن منجويه من كلام البخاري فإنه قال في تاريخه عبد الله بن عبد الله بن جابر سمع بن عمر وأنسا قاله مالك وقال شعبة ومسعر وأبو العميس وعبد الله بن عيسى عن عبد الله بن عبد الله بن جبر ولا يصح جبر إنما هو جابر بن عتيك قال وقال بعضهم عن عبد الله بن عيسى عن جبر بن عبد الله يعني قلبه وقال الخطيب في رافع الأرتياب قال عمار بن زريق عن عبد الله بن عيسى عن جبر بن عبد الله بن عتيك وكذا حكي عن الثوري وحمزة الزيات في رواية قال الخطيب الصواب عبد الله بن عبد الله بن جبر قال والكوفيون يضطربون فيه وقال الدارقطني لم يتابع مالكا أحد علي قوله جابر بن عتيك وهو مما يعتمد به عليه وذكر الحافظ شرف الدين الدمياطي أن قول من قال جابر بن عتيك وهم وأن الصواب جبر بن عتيك وقد فرق بينهما بن أبي حاتم في الجرح والتعديل فحكي عن أبيه أنه وثق بن جابر وكذا عن العباس الدوري عن بن معين وحكي في بن جبر عن إسحاق عن بن معين توثيقه قال وسألت أبي عنه فذكر ما تقدم قلت وممن فرق بينهما أيضا النسائي في الجرح والتعديل والصواب أنه رجل واحد ووقع الخلاف في اسم جده هل جبر أو جابر وقد تقدم في جبر مزيد بيان لهذا ولله الحمد وقد أخرج الشيخان من طريق مسعر عن بن جبر عن أنس حديث الوضوء بالمد والإغتسال بالصاع فلم يسمه مسعر ولا نسبه وأخرجه مسلم من طريق شعبة فقال عن عبد الله بن عبد الله بن جبر عن أنس وروى عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عبد الله بن فلان الأنصاري عن أنس هذه رواية أبي خالد الدالاني وقال الثوري وعمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن جبر بن عبد الله بن عتيك عن أنس وهذا من مقلوب الأسماء وأخرج أبو داود من طريق شريك القاضي عن عبد الله بن عيسى عن عبد الله بن جبر نسبه لجده وأخرج مالك في الموطأ حديثين عن عبد الله بن جابر بن عتيك فقيل هو هذا فوهم مالك في تسمية جده جابرا وقيل هو آخر وهو الراجح والله أعلم >> ع الستة |