إسحاق بن نجيح الملطي الأزدي أبو صالح ويقال أبو يزيد سكن بغداد روى عن أبان بن أبي عياش وعطاء الخراساني والأوزاعي وابن جريج وغيرهم وعنه علي بن حجر وسويد بن سعيد ومحمد بن منصور الطوسي وجماعة قال أحمد إسحاق من أكذب الناس يحدث عن البتي يعني عثمان عن بن سيرين برأي أبي حنيفة وقال بن محرز سمعت بن معين يقول كذاب عدو الله رجل سوء خبيث وقال بن أبي شيبة عنه كان ببغداد قوم يضعون الحديث منهم إسحاق بن نجيح الملطي وقال بن أبي مريم عنه من المعروفين بالكذب ووضع الحديث وقال عبد الله بن علي بن المديني سألت أبي عنه فقال بيده هكذا أي ليس بشيء وضعفه وقال في موضع آخر روى عجائب وقال عمرو بن علي كذاب كان يضع الحديث وقال الجوزجاني غير ثقة ولا من أوعية الأمانة وقال علي بن نصر الجهضمي والبخاري منكر الحديث وقال النسائي متروك الحديث وقال يعقوب الفسوي لا يكتب حديثه وقال صالح بن محمد ترك حديثه وقال أبو أحمد بن عدي أحاديثه موضوعات وضعها هو وعامة ما أتي عن أبن جريج بكل منكر ووضعه عليه وهو بين الأمر في الضعفاء وهو ممن يضع الحديث قلت وقال النسائي في التمييز كذاب وقال أبو أحمد الحاكم منكر الحديث وقال بن حبان دجال من الدجاجلة يضع الحديث صراحا وقال البرقي نسب إلي الكذب وقال الجوزجاني كذاب وضاع لا يجوز قبول خبره ولا الاحتجاج بحديثه ويجب بيان أمره وقال أبو سعيد النقاش مشهور بوضع الحديث وقال بن طاهر دجال كذاب وقال بن الجوزي اجمعوا علي أنه كان يضع الحديث وذكره الدولابي والساجي والعقيلي وغيرهم في الضعفاء >> تمييز |