عبد الله بن نافع الصائغ المخزومي مولاهم أبو محمد المدني روى عن مالك والليث وعبد الله بن عمر العمري وعبد الله بن نافع مولى بن عمر وابن أبي الزناد وعبد المهيمن بن عباس بن سهل وأبي المثني سليمان بن يزيد الكعبي وداود بن قيس الفراء وأسامة بن زيد الليثي ومحمد بن عبد الله بن حسن بن علي بن أبي طالب وابن أبي ذئب وهشام بن سعد وغيرهم وعنه قتيبة وابن نمير وسلمة بن شبيب والحسن بن علي الخلال وأحمد بن صالح المصري وأبو الطاهر بن السرح ودحيم والزبير بن بكار وإبراهيم بن المنذر الحزامي وأحمد بن الحسن الترمذي ومحمد بن يحيى الذهلي ويونس بن عبد الأعلى وآخرون قال أبو طالب عن أحمد لم يكن صاحب حديث كان ضعيفا فيه وقال بن سعد كان قد لزم مالكا لزوما شديدا وكان لا يقدم عليه أحدا وهو دون معن وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم ليس بالحافظ هو لين في حفظه وكتابه أصح وقال البخاري في حفظه شيء وقال أيضا يعرف حفظه وينكروا كتابه أصح وقال النسائي ليس به بأس وقال مرة ثقة وقال بن عدي روى عن مالك عن وهو في رواياته مستقيم الحديث وذكره بن حبان في الثقات وقال كان صحيح الكتاب وإذا حدث من حفظه ربما أخطأ قال البخاري عن هارون بن محمد مات سنة ست ومائتين وكذا أرخه بن سعد وزاد في رمضان بالمدينة وقال غيره سنة سبع وذكر صاحب الكمال في شيوخه هشام بن عروة ولم يدركه وفي الرواة عنه عبد الوهاب بن بخت وفي ذلك بل في إدراك الصائغ لزمانه نظر فإنه مات قبل سنة 125 قلت الواهم في ذلك أبو أحمد بن عدي وتبعه عبد الغني قال بن عدي في ترجمة عبد الله بن نافع عن هشام بن عروة عن عائشة حديثا وقال بعده وإذا روى عن عبد الله بن نافع مثل عبد الوهاب بن بخت دل علي جلالته وهذا من رواية الكبار عن الصغار انتهي وعبد الله بن نافع المذكور ليس هو الصائغ بل هو عبد الله بن نافع مولى بن عمر والله أعلم والصائغ قال البخاري في حفظه شيء وأما الموطأ فأرجو وقال بن معين لما سئل من الثبت في مالك فذكرهم ثم قال وعبد الله بن نافع ثبت فيه وقال العجلي ثقة وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالحافظ عندهم وقال الآجري عن أبي داود سمعت أحمد يقول كان عبد الله بن نافع أعلم الناس برأي مالك وحديثه كان يحفظ حديث مالك كله ثم دخله بآخره شك قال أبو داود وكان عبد الله عالما بمالك وكان صاحب فقه وكان ربما دل علي مالك قال وسمعت أحمد بن صالح يقول كان أعلم الناس بمالك وحديثه وقال بلغني في يحيى أنه قال عنده عن مالك أربعون ألف مسألة وقال الدارقطني يعتبر به وقال الخليلى لم يرضوا حفظه وهو ثقة أثني عليه الشافعي وروى عنه حديثين أو ثلاثة وقال بن قانع مدني صالح >> بخ م 4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة |