إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية روى عن عبد العزيز بن صهيب وسليمان التيمي وحميد الطويل وعاصم الأحول وأيوب وابن عون وأبي ريحانة والجريري وابن أبي نجيح ومعمر وعوف الأعرابي وأبي التياح حديثا واحدا ويونس بن عبيد وخلق كثير وعنه شعبة وابن جريج وهما من شيوخه وبقية وحماد بن زيد وهما من أقرانه وإبراهيم بن طهمان وهو أكبر منه وابن وهب والشافعي وأحمد ويحيى وعلي وإسحاق والفلاس وأبو معمر الهذلي وأبو خيثمة وابنا أبي شيبة وعلي بن حجر وابن نمير وخلق آخرهم أبو عمران موسى بن سهيل كثير الوشا قال علي بن الجعد عن شعبة إسماعيل بن علية ريحانة الفقهاء وقال يونس بن بكير عنه بن علية سيد المحدثين وقال بن مهدي بن علية أثبت من هشيم وقال القطان بن علية أثبت من وهيب وقال حماد بن سلمة كنا نشبهه بيونس بن عبيد وقال عفان كنا عند حماد بن سلمة فاخطأ في حديث وكان لا يرجع إلي قول أحد فقيل له قد خولفت فيه فقال من قالوا حماد بن زيد فلم يلتفت فقال له إنسان أن بن علية يخالفك فقام فدخل ثم خرج فقال القول ما قال إسماعيل وقال أحمد إليه المنتهي في التثبت بالبصرة وقال أيضا فاتني مالك فاخلف الله علي سفيان وفاتني حماد بن زيد فأخلف الله علي إسماعيل بن علية وقال أيضا كان حماد بن زيد لا يعبأ إذا خالفه الثقفي ووهيب وكان يفرق من إسماعيل بن علية إذا خالفه وقال غندر نشأت في الحديث يوم نشأت وليس أحد يقدم علي إسماعيل بن علية وقال بن محرز عن يحيى بن معين كان ثقة مأمونا صدوقا مسلما ورعا تقيا وقال قتيبة كانوا يقولون الحفاظ أربعة إسماعيل بن علية وعبد الوارث ويزيد بن زريع ووهيب وقال الهيثم بن خالد اجتمع حفاظ أهل البصرة فقال أهل الكوفة لأهل البصرة نحوا عنا إسماعيل وهاتوا من شئتم وقال زياد بن أيوب ما رأيت لابن علية كتابا قط وكان يقال بن علية يعد الحروف وقال أبو داود السجستاني ما أحد من المحدثين الا قد أخطأ الا إسماعيل بن علية وبشر بن المفضل وقال النسائي ثقة ثبت وقال بن سعيد كان ثقة ثبتا في الحديث حجة وقد ولي صدقات البصرة وولي ببغداد المظالم في آخر خلافة هارون وعلية أمه وقال الخطيب زعم علي بن حجر أن علية جدته أم أمه قال أحمد وعمرو بن علي ولد سنة عشر ومائة ومات سنة 193 وكذا قال زياد بن أيوب وغير واحد في تاريخ وفاته وقال يعقوب بن شيبة إسماعيل ثبت جدا توفي يوم الثلاثاء لثلاث عشرة خلت من ذي القعده قلت كان يقول من قال بن علية فقد اغتابني وقال بن المديني ما أقول أن أحدا أثبت في الحديث من بن علية وقال أيضا بت عنده ليلة فقرأ ثلث القرآن ما رأيته ضحك قط وقال أحمد بن سعيد الدارمي لا يعرف لابن علية غلط الا في حديث جابر في المدبر جعل اسم الغلام اسم المولى واسم المولى اسم الغلام وقال بن وضاح سألت أبا جعفر البستي عنه فقال بصري ثقة وهو أحفظ من الثقفي وحكي بن شاهين في الثقات عن عثمان بن أبي شيبة بن علية أثبت من الحمادين ولا أقدم عليه أحدا من البصريين لا يحيى ولا بن مهدي ولا بشر بن المفضل وقال العيشي ثنا الحمادان أن بن المبارك كان يتجر ويقول لولا خمسة ما اتجرت السفيانان وفضيل وابن السماك وابن علية فيصلهم فقدم سنة فقيل له قد ولي بن علية القضاء فلم يأته ولم يصله فركب بن علية إليه فلم يرفع به رأسا فانصرف فلما كان من غد كتب إليه رقعة يقول قد كنت منتظرا لبرك وجئتك فلم تكلمني فما رأيته مني فقال بن المبارك يأبي هذا الرجل الا أن تقشر له العصا ثم كتب إليه >> ع الستة |