عبد الرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون القرشي الأموي مولى آل عثمان أبو سعيد الدمشقي القاضي المعروف بدحيم الحافظ بن اليتيم روى عن الوليد بن مسلم وسفيان بن عيينة ومروان بن ماوية وعمر بن عبد الواحد وابن أبي فديك وأبي ضمرة وبشر بن بكر التنيسي وحبيب بن إسحاق وأيوب بن سويد الرملي ومحمد بن شعيب بن شابور ورؤوف الخياط التابعي وجماعة وعنه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة وروى النسائي أيضا عن أحمد بن المعلى القاضي وزكرياء بن يحيى السجزي وعنه أبناه إبراهيم وعمرو وبقي بن مخلد والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني وهو من أقرانه وأبو زرعة الرازي والدمشقي وأبو حاتم ويعقوب بن سفيان وإبراهيم الحربي وأحمد بن منصور الرمادي وجعفر بن محمد الفريابي وعبد الله بن محمد بن يسار الفرهياني ومحمد بن الحسن بن قتيبة ومحمد بن حريم العقيلي وجماعة قال عبدان الأهوازي سمعت الحسن بن علي بن بحر يقول قدم دحيم بغداد فرأيت أبي وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وخلف بن سالم قعودا بين يديه وقال الخطيب كان ينتحل في الفقه مذهب الأوزاعي وقال بن يونس قدم مصر وهو ثقة ثبت وقال أبو بكر المروذي وسمعته يعني أحمد يثني علي دحيم ويقول هو عاقل ركين وقال العجلي وأبو حاتم والنسائي والدارقطني ثقة زاد النسائي مأمون لا بأس به وقال أبو داود حجة لم يكن بدمشق في زمنه مثله وأبو الجماهير أسند منه وهو ثقة وقال أبو حاتم كان دحيم يميز ويضبط نفسه وقال الإسماعيلي سئل عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني من أوثق أهل الشام ممن لقيت فقال أعلاهم دحيم وقال أيضا هو أحب إلي من هشام بن عمر وهشام مسن وقال بن عدي هو أثبت من حرملة قال ابنه عمر وولد في شوال سنة 17 قال ومات في رمضان سنة خمس وأربعين ومائتين وفيها أرخه غير واحد زاد أبو سعيد بن يونس بالرملة قلت وذكره بن حبان في الثقات وقال كان يكره أن يقال له دحيم كان من المتقنين الذين يحفظون علم بلدهم وشيوخهم وأنسابهم ومات بطبرية وقال بن حبان في موضع آخر دحيم تصغير دحمان ودحمان بلغتهم خبيث وقال مسلم ثقة وقال الخليلى في الإرشاد كان أحد حفاظ الأئمة متفق عليه ويعتمد عليه في تعديل شيوخ الشام وجرحهم وآخر من روى عنه بالشام سعيد بن هاشم بن مرثد وفي الزهرة أخرج عنه البخاري ثلاثة أحاديث >> خ م د س ق البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة |