عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري القرشي مولاهم ويقال الثقفي المدني ويقال له عباد بن إسحاق نزل البصرة وروى عن أبيه وسعيد المقبري وأبي الزناد وعبد الله بن يزيد مولى المنبعث وعبد الله بن دينار وسهيل بن أبي صالح وصالح بن كيسان وصفوان بن سليم والزهري وأبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر وعنه يزيد بن زريع وبشر بن المفضل وحماد بن سلمة وخالد الواسطي وإسماعيل وربعي ابنا علية وإبراهيم بن طهمان وموسى بن يعقوب الزمعي وجماعة قال القطان فسألت عنه بالمدينة فلم أرهم يحمدونه وكذا قال علي بن المديني قال علي وسمعت سفيان سئل عنه فقال قدريا فنفاه أهل المدينة وقال يزيد بن زريع ما جاءنا أحفظ منه وقال أبو بكر بن زنجويه سمعت أحمد يقول هو رجل صالح أو مقبول وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه صالح الحديث وقال مرة ليس به بأس وقال أبو طالب عن أحمد روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة وكان يحيى لا يعجبه وهو صالح الحديث وقال بن أبي خيثمة عن بن معين كان إسماعيل يرضاه وقال بن الجنيد عن بن معين ثقة هو أحب إلي من صالح بن أبي الأخضر وقال عثمان الدارمي عن بن معين صالح وقال مرة ثقة وكذا قال الدوري عنه وقال مرة صالح الحديث وقال بن المديني كان يري القدر ولم يحمل عنه أهل المدينة وقال يعقوب بن شيبة صالح وقال يعقوب بن سفيان ليس به بأس وقال العجلي يكتب حديثه وليس بالقوي وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وهو قريب من بن إسحاق صاحب المغازي وهو حسن الحديث وليس بثبت وهو أصلح من الواسطي وقال البخاري ليس ممن يعتمد علي حفظه إذا خالف من ليس بدونه وإن كان ممن يحتمل في بعض قال وقال إسماعيل بن إبراهيم سألت أهل المدينة عنه فلم يحمدوا مع أنه لا يعرف له بالمدينة تلميذ إلا موسى الزمعي روى عنه أشياء فيها اضطراب وقال الآجري عن أبي داود إلا أنه ثقة قال هرب إلي البصرة لما طلب القدرية أيام مروان وقال النسائي ليس به بأس ولم يكن ليحيى القطان فيه رأي وقال بن خزيمة ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات وقال بن عدي في حديثه بعض ما ينكر ولا يتابع عليه ولا أكثر منه صحاح وهو صالح الحديث كما قال أحمد وقال الدارقطني ضعيف يرمي بالقدر قلت وقال الساجي صدوق يرمي بالقدر وقال بن سعد هو أثبت من الواسطي وقال الحاكم لا يحتجان به ولا واحد منهما وإنما أخرجا له في الشواهد وقال المروزي عن أحمد أما ما كتبنا من حديثه فصحيح وقال السعدي كان غير محمود في الحديث وحكي الترمذي في العلل عن البخاري أنه وثقه >> خت بخ م 4 البخاري في التعالىق والبخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة |