عبد الرحمن بن بجيد بن وهب بن قيظي بن قيس بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن بجدعة بن حارثة الأنصاري الحارثي المدني مختلف في صحبته روى عن النبي صلي الله عليه وسلم وعن جدته أم بجيد وعنه زيد بن أسلم ومحمد بن إبراهيم بن الحارث وسعيد المقبري قال بن عبد البر أنكر علي سهل بن أبي حثمة حديث القسامة وكان يذكر بالعلم وفي صحبته نظر إلا أنه روى عن النبي صلي الله عليه وسلم فمنهم من يقول إن حديثه مرسل وذكره بن حبان في ثقات التابعين قلت وقال يقال إن له صحبة وقال أبو القاسم البغوي لا أدري له صحبة أم لا وقال أبو نعيم قال بن أبي داود له صحبة وأشار أبو عمر بقوله أنكر إلي ما وقع في سياقه عند أبي داود أن سهل بن أبي حثمة أوهم وروى قاسم بن أصبغ حديثه المذكور في القسامة من طريق محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي وما هو بأكثر علما منه ولكنه كان أسن منه انتهي ولم يذكر أبو داود هذه الزيادة وعند النسائي من طريق مالك بن زيد بن أسلم عن بن بجيد عن جدته حديث غير هذا وكذا وقع غير مسمي لأكثر رواة الموطأ وسماه يحيى بن بكير محمد أو جزم هذا فكان يلزم المزي أن يترجم لمحمد بن بجيد وكأنه اعتمد علي ما وقع في الأطراف في مسند أم بجيد فقال في رواية النسائي من طريق مالك عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن بجيد وليس هو شيء من الأطراف أنه موقع من طريق أخري عن سعيد المقبري عن عبد الرحمن بن بجيد عن جدته أم بجيد فظن مصنف الأطراف اتحاد الروايتين فجزم بأن شيخ بن أسلم هو عبد الرحمن بن بجيد وفيه نظر لأنه مانع أن يكون محمد بن بجيد شيخ زيد بن أسلم غير عبد الرحمن بن بجيد شيخ سعيد المقبري وأن كلا منهما يروى عن جدته |