عبد الوهاب بن عطاء الخفاف أبو نصر العجلي مولاهم البصري سكن بغداد روى عن سليمان التيمي وحميد الطويل وخالد الحذاء وابن عون وابن جريج ومالك وهشام وحسان وإسرائيل وإسماعيل بن مسلم وعبد الله بن عمر وسعيد بن أبي عروبة ولارمه وعرف بصحبته وجماعة وعنه أحمد وإسحاق وابن معين وعمرو بن زرارة النيسابوري محمد بن عبد الله الرزي والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني وعبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي وإبراهيم بن سعيد الجوهري وإسحاق بن منصور الكوسج ومحمد بن سليمان الأنباري ومحمد بن حاتم بن بزيع والعباس الدوري والحارث بن أبي أسامة ومحمد بن أحمد بن العوام الرياحي والوليد الفحام ويحيى بن أبي طالب وآخرون قال أحمد كان يحيى بن سعيد حسن الرأي فيه كان يعرفه معرفة قديمة وقال المروذي قلت لأحمد بن حنبل عبد الوهاب بن عطاء ثقة فقال ما تقول إنما الثقة يحيى القطان وقال الأثرم عن أحمد كان عالما بسعيد وقال الآجري سئل أبو داود عن السهمي والخفاف في حديث بن أبي عروبة فقال عبد الوهاب أقدم فقيل له عبد الوهاب سمع زمن الاختلاط فقال من قال هذا سمعت أحمد يقول عبد الوهاب أقدم وقال يحيى بن طالب بلغنا أن عبد الوهاب كان مستملي سعيد وقال بن أبي خيثمة وعثمان الدارمي عن بن معين لا بأس به وقال بن العلاء عن بن معين يكتب حديثه وقال الدوري عن بن معين ثقة وقال محمد بن سعد لزم سعيد بن أبي عروبة وعرف بصحبته وكتب كتبه وكان كثير الحديث معروفا قدم بغداد فلم يزل بها حتي مات وقال الساجي صدوف ليس بالقوي وقال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال يكتب حديثه محله الصدق قلت أهو أحب إليك أو أبو زيد النحوي في بن أبي عروبة فقال عبد الوهاب وليس عندهم بقوي في الحديث وقال البرذعي قيل لأبي زرعة روى عن ثور بن يزيد حديثين ليسا من حديث ثور وذكر عن يحيى بن معين هذين الحديثين فقال لم يذكر فيهما الخبر وقال صالح بن محمد الأسدي أنكروا علي الخفاف حديثا رواه عن ثور عن مكحول عن كريب عن بن عباس في فضل القتلي وما أنكروا عليه غيره وكان بن معين يقول هذا الحديث موضوع قال صالح وعبد الوهاب لم يقل فيه حدثنا ثور ولعله دلس فيه وهو ثقة وقد روى الترمذي الحديث المذكور في المناقب عن إبراهيم بن سعيد الجوهري عن عبد الوهاب وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه قال خليفة بن خياط مات بعد المائتين وقال يحيى بن أبي طالب سمعنا منه في سنة 198 إلي آخر سنة 204 وقال عبد الباقي بن قانع مات سنة 4 وقيل سنة ست ومائتين وقال البخاري في اللباس من صحيحه حدثنا محمد بن بشار ثنا عبد الوهاب عن عبيد الله بن عمر عن حبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة في النهي عن اشتمال الصماء هكذا وقع في عامه الأصول عبد الوهاب غير منسوب وهو الثقفي ووقع في بعض النسخ عبد الوهاب بن عطاء وفيه نظر فإن بن عطاء لا تعرف له رواية عن عبيد الله بن عمر ولم يذكره أحد من رجال البخاري في الصحيح قلت قال بن سعد كان صدوقا إن شاء الله تعالى وقال بن شاهين في الثقات قال عثمان بن أبي شيبة عبد الوهاب بن عطاء ليس بكذاب ولكن ليس هو ممن يتكل عليه وذكره بن حبان في الثقات وقال مات ببغداد سنة أربع ومائتين في المحرم وقال الدارقطني ثقة وقال الميموني عن أحمد بن حنبل ضعيف الحديث وقال البخاري يكتب حديثه قيل له يحتج به قال أرجو إلا أنه كان يدلس عن ثور وأقوام أحاديث مناكير وقال النسائي ليس به بأس وكذا قال بن عدي وقال الحسن بن سفيان ثقة وقال البزار ليس بقوي وقد احتمل أهل العلم حديثه >> عخ م 4 البخاري في خلق أفعال العباد ومسلم والأربعة |