عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار روى عن أنس والحسن وابن سيرين وعكرمة بن خالد وأبي الزبير ومحمد بن عباد بن جعفر وغيرهم وعنه هشام بن حسان وعبد الوارث بن سعيد ويعلى بن هلال ومروان بن معاوية وعبد الله بن نمير وإسماعيل بن عياش وسعيد بن الصلت وآخرون قال عبد الله بن أحمد سألت أبي عن عطاء العطار فقال روى عنه حماد بن سلمة وهشام بن حسان فقيل له كيف حديثه فقال وكم روى روى شيئا يسيرا وقال عباس الدوري عن بن معين ليس بثقة وقال في موضع آخر كذاب وقال في موضع آخر لم يكن بشيء كان يوضع له الأحاديث فيحدث بها وقال أسيد بن زيد عن زهير بن معاوية ما اتهمت الا عطاء بن عجلان وذكر آخر قال فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء وقال عمرو بن علي كان كذابا وقال أبو زرعة واسطي ضعيف وقال أبو حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش وذي الضرب وهو متروك الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال الآجري عن أبي داود عطاء بن عجلان بصري يقال له عطاء العطار ليس بشيء قال أبو معاوية وصفوا له حديثا من حديثي وقالوا له قل حدثنا محمد بن حازم فقال حدثنا محمد بن حازم فقلت يا عدو الله أنا محمد بن حازم ما حدثتك وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال أحمد بن علي الأبار عن العوام بن إسماعيل سمعت أبا بدر يقول جاء علي بن غراب والسمتي وأبو معاوية فقال يشكون في أمره فأخذوا فكتبوا أنفسهم عن الرجال ودفعوا إليه فقرأ عليهم فقال أتشكون في شيء قال قلت لعوام كيف كتبوا قال كتبوا حدثنا أبو معاوية عن فلان و حدثنا السمتي عن فلان روى له الترمذي حديثا واحدا في الطلاق وقال لا نعرفه مرفوعا الا من حديثه وهو ضعيف ذاهب الحديث قلت أورده بن عدي مع أحاديث أخر وقال عامة روايته غير محفوظة وقال الجوزجاني كذاب وقال علي بن الجنيد متروك وكذا قال الأزدي والدارقطني وقال بن شاهين في الضعفاء قال بن معين ليس بثقة ولا مأمون وقال الطبراني ضعيف في روايته تفرد بأشياء وقال يعقوب بن سفيان لا يسوي حديثه شيئا وقال الساجي منكر الحديث حدث عن خالد الجصاص وخالد هو أبو يوسف السمتي فبلغني أن يوسف بن خالد كان يقول ما حدث أبي بحديث قط وقال بن حبان كان يتلقن كلما لقن ويجيب فيما يسأل حتي صار يروى الموضوعات عن الثقات لا يحل كتب حديثه الا علي جهة الاعتبار انتهي وقد سماه بعضهم ميمونا وأوضحت ذلك في لسان الميزان >> ت الترمذي |