عطاف بن خالد بن عبد الله بن العاص بن وابصة بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم أبو صفوان المدني روى عن أبيه وأخويه عبد الله والمسور وزيد بن أسلم وأبي حازم بن دينار ونافع مولى بن عمر وهشام بن عروة وطلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وعبد الرحمن بن رزين وعبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم وموسى بن إبراهيم المخزومي وغيرهم وعنه أبو اليمان وسعيد بن أبي مريم وأبو قتيبة وشيبان وأبو عامر العقدي ويونس بن بكير وأبو غسان النهدي وعصام بن خالد وعلي بن عياش وقتيبة بن سعيد وسعيد بن منصور وصالح بن محمد الترمذي وأبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري وآخرون قال مالك وقد بلغه أن عطاف بن خالد قد حدث ليس هو من أهل القباب قال مطرف قال لي مالك عطاف يحدث قلت نعم فأعظم ذلك وقال لقد أدركت أناسا ثقات يحدثون ما يؤخذ عنهم قلت كيف قال مخافة الزلل وقال في رواية عنه إنما يكتب العلم عن قوم قد جري فيهم العلم مثل عبيد الله بن عمر وأشباهه وقال أحمد لم يرضه بن مهدي وقال أبو طالب عن أحمد وهو من أهل المدينة صحيح الحديث يروى نحو مائة حديث وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ليس به بأس قال سئل عن يحيى بن حمزة وعطاف قال ما أقربهما عطاف صالح الحديث وقال الدوري عن بن معين ليس به بأس ثقة صالح الحديث وقال أبو زرعة ليس به بأس وقال أبو حاتم صالح ليس بذاك محمد بن إسحاق وعطاف بن خالد هما باب رحمة وقال الآجري عن أبي داود ثقة وقال مرة صالح ليس به بأس قال مالك عطاف يحدث قيل نعم قال إنا لله وإنا إليه راجعون وقال النسائي ليس بالقوي وقال مرة ليس به بأس وقال بن عدي لم أر بحديثه بأسا إذا روى عنه ثقة قلت ووثقه العجلي وقال الساجي روى عن نافع عن بن عمر حديثا لم يتابع عليه يعني حديثه أن النبي صلي الله عليه وسلم أقاد من خداش وقال أبو بكر البزار قد حدث عنه جماعة وهو صالح الحديث وإن كان قد حدث بأحاديث لم يتابع عليها وقال الزبير كان من ذوي السنن من قريش وعن عطاف قال ولدت سنة إحدي وتسعين وقال بن حبان يروى عن الثقات ما لا يشبه حديثه لا يجوز الاحتجاج به الا فيما يوافق فيه الثقات >> بخ قد ت س البخاري في الأدب المفرد وأبي داود في القدر والترمذي والنسائي |