فليح بن سليمان [ ع ] المدنى ، أحد العلماء الكبار . عن نافع ، والزهرى ، وعدة : احتجابه في الصحيحين . وقد قال ابن معين ، وأبو حاتم ، والنسائي : ليس بالقوى . وقال أبو حاتم : سمعت معاوية بن صالح ، سمعت يحيى بن معين يقول : فليح بن سليمان ليس بثقة ولا ابنه . ثم قال أبو حاتم : كان ابفليح بن سليمان [ ع ] المدنى ، أحد العلماء الكبار . عن نافع ، والزهرى ، وعدة : احتجابه في الصحيحين . وقد قال ابن معين ، وأبو حاتم ، والنسائي : ليس بالقوى . وقال أبو حاتم : سمعت معاوية بن صالح ، سمعت يحيى بن معين يقول : فليح بن سليمان ليس بثقة ولا ابنه . ثم قال أبو حاتم : كان ابن معين يحمل على محمد بن فليح . وروى عثمان بن سعيد ، عن يحيى : ضعيف ، ما أقربه من أبي أويس . وروى عباس ، عن يحيى : لا يحتج به . وقال عبدالله بن أحمد : سمعت ابن معين يقول : ثلاثة يتقى حديثهم : محمد بن طلحة بن مصرف ، وأيوب بن عتبة ، وفليح بن سليمان . قلت له : ممن سمعت هذا ؟ قال : من مظفر بن مدرك ، وكنت آخذ عنه هذا الشأن . قلت : مظفر هو أبو كامل ، من حفاظ بغداد ، من طبقة عفان . وروى معاوية بن صالح ، عن يحيى : فليح ضعيف . وقال الساجى : يهم وإن كان من أهل الصدق ، وأصعب ما رمى به ما ذكر عن ابن معين ، عن أبي كامل ، قال : كنا نتهمه ، لانه كان يتناول من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم . قلت : قد اعتمد أبو عبد الله البخاري فليحا في غير ما حديث ، كحديث : إن في الجنة مائة درجة . وحديث : هل فيكم أحد لم يقارف الليلة . وحديث : إذا سجد أمكن جبهته وأنفه من الارض - صححه الترمذي . وحديث : يخالف الطريق يوم العيد . وقال أبو بكر الصاغانى : حدثنا إبراهيم بن المنذر الحرامى ، حدثنا محمد بن فليح [ حدثنا أبي ] ( 1 ) ، عن سعيد بن الحارث ، عن عبيد بن حنين ، عن قتادة بن النعمان في الاستلقاء ووضع إحدى الرجلين على الاخرى : إنها لا تصلح ( 2 ) لبشر . . . الحديث . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( 2 ) ه : إنه لا يصلح . ( * ) سعيد بن منصور ، حدثنا فليح ، عن أبي طوالة ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يستعمله ( 1 ) إلا ليصيب به عرضا من [ عرض ] ( 2 ) الدنيا لم يجد عرف الجنة . وقال أبو داود : لا يحتج بفليح . وقال الدارقطني : يختلفون فيه ، ولا بأس به . قلت : مات سنة ثمان وستين ومائة . [ فهد ، فياض ، الفيض ] |