الليث بن أبي سليم [ عو ، م - مقرونا ] الكوفى الليثى أحد العلماء . قال أحمد : مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال يحيى والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين أيضا : لا بأس به . وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره . وقال الدارقطني : كان صاحب سنة ، إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب . وقالالليث بن أبي سليم [ عو ، م - مقرونا ] الكوفى الليثى أحد العلماء . قال أحمد : مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال يحيى والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين أيضا : لا بأس به . وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره . وقال الدارقطني : كان صاحب سنة ، إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب . وقال الليث بن أبي سليم [ عو ، م - مقرونا ] الكوفى الليثى أحد العلماء . قال أحمد : مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال يحيى والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين أيضا : لا بأس به . وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره . وقال الدارقطني : كان صاحب سنة ، إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب . وقالعبد الوارث : كان من أوعية العلم . قال أبو بكر بن عياش : كان ليث من أكثر الناس صلاة وصياما ، وإذا وقع على شئ لم يرده . * ( هامش ) * ( 1 ) س : شاعى وعليها علامة الصحة ! ( 2 ) في س ، ه : وفى ل : الصعقب . ( 3 ) ساقط في ل . ( 4 ) ل : هشيم - تحريف . وقال ابن شوذب ، عن ليث ، قال : أدركت الشيعة الاولى بالكوفة ، وما يفضلون على أبي بكر وعمر أحدا . قلت : حدث عنه شعبة ، وابن علية ، وأبو معاوية ، والناس . وقال ابن إدريس : ما جلست إلى ليث إلا سمعت منه ما لم أسمع منه . وقال عبدالله بن أحمد : حدثنا أبي ، قال : ما رأيت يحيى بن سعيد أسوأ رأيا في أحد منه في ليث ، ومحمد بن إسحاق ، وهمام . لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم . وقال ابن معين : ليث أضعف من عطاء بن السائب . وقال مؤمل بن الفضل : سألت عيسى بن يونس عن ليث بن أبي سليم ، فقال : قد رأيته وكان قد اختلط ، وكنت ربما مررت به ارتفاع النهار ، وهو على المنارة يؤذن . عبد الوارث ، عن ليث ، عن مجاهد وعطاء ، عن أبي هريرة في الذي وقع على أهله في رمضان ، قال له النبي صلى الله عليه وسلم : أعتق رقبة . قال : لا أجد . قال : أهد بدنة . قال : لا أجد . فذكر البدنة منكر . أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عبدالرحيم بن سليمان ، عن ليث ، عن عبدالملك ، عن عطاء ، عن ابن عمر : أتت امرأة فقالت : يا رسول الله ، ما حق الزوج على زوجته ؟ قال : لا تمنعه نفسها ، ولو كانت على ظهر قتب ، ولا تصوم إلا بإذنه إلا الفريضة ، فإن فعلت لم يقبل منها . قالت : يا رسول الله ، وما حق الزوج على زوجته ؟ قال : لا تصدق بشئ من بيته إلا بإذنه ، فإن فعلت كان له الاجر وعليها الوزر ، ولا تخرج من بيته إلا بإذنه ، فإن فعلت لعنتها ملائكة الرحمة وملائكة الغضب حتى تموت أو تتوب . قالت : يا نبى الله ، وإن كان لها ظالما ؟ قال : وإن كان لها ظالما . قالت : والذي بعثك بالحق لا يملك على أحد بعد هذا ما عشت . ورواه جرير ، عن ليث ، عن عطاء نفسه . أبو حفص الابار عن ليث ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز . الطبراني ، حدثنا محمد بن معاذ الحلبي ، حدثنا محمد بن كثير ، حدثنا همام ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر - لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من قال أنا عالم فهو جاهل . قال الطبراني : لا يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الاسناد . ( 1 [ معتمر بن سليمان ، عن ليث ، عن سعيد بن عامر ، عن عبدالله بن عمرو ، قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن في أمتى نيفا وسبعين داعيا إلى النار ، ولو شئت أنبأتكم بأسمائهم وأسماء آبائهم . رواه ثلاثة عنه ] 1 ) . عمار بن محمد ، عن ليث بن أبي سليم ، قال : كان باليمن ماء يقال له زعاق ، من شرب منه مات ، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم وجه إليه : أيها الماء أسلم فقد أسلم الناس ، فكان بعد ذلك من شرب منه حم ولا يموت . ورواه الحسن بن عرفة عنه . موسى بن أعين ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ولد له ثلاثة أولاد لم يسم أحدهم محمدا فقد جهل . أبو حفص الابار ، عن ليث ، عن عبدالله بن حسن ، عن أمه فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : خياركم ألينكم مناكب وأكرمكم للنساء . الحسن بن صالح ، عن ليث وجابر ، عن أبي الزبير ، عن جابر - مرفوعا : من كان له إمام فقراءته له قراءة . غندر ، عن شعبة ، عن ليث : سمع طاوسا عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يسروا ولا تعسروا ، وإذا غضب أحدكم فليسكت . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( * ) عبد الوارث ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، - مرفوعا : لو أن رجلا صام لله يوما تطوعا ثم أعطى ملء الارض ذهبا لم يستوف ثوابه دون يوم الحساب . قيل : مات ليث سنة ثلاث وأربعين ومائة . |