Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

7008 - قتيبة
Name:7008 - Qtybh hw Shykh al-'Aslam Al-Mhdth Al-Amam قتيبة
Status: Successor level 12
Info: [Scholar Id: 30367]
قتيبة
هو شيخ الاسلام المحدث الامام الثقة الجوال رواية الاسلام أبو رجاء قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف الثقفي مولاهم البلخي البغلاني من اهل قرية بغلان من موالي الحجاج بن يوسف الاميرالظالم وهو ابن اخي وشيم بن جميل الثقفي
وقد كنت عملت له ترجمة معها نحو من ثمانين حديثا من العوالي وحدثت بذلك واحببت الان عملها على انموذج نظرائه مولده في سنة تسع واربعين ومئة
قال الحافظ أبو أحمد بن عدي اسمه يحيى بن سعيد وقتيبة لقب وقال الحافظ ابن مندة اسمه علي بن سعيد وقيل كان له اخ اسمه قديد بن سعيد
قال الاصمعي قتيبة مشتق من القتب وهو المعي يقال طعنته فاندلقت اقتاب بطنه أي
خرجت نعم وارتحل قتيبة في طلب العلم وكتب ما لا يوصف كثرة وذلك في سنة ثنتين وسبعين ومئة فحمل الكثير عن مالك والليث وشريك وحماد بن زيد وأبي عوانة وابن لهيعة وبكر بن مضر وكثير بن سليم صاحب انس بن مالك وعبثر بن القاسم وعبد الواحد بن زياد وأبي الاحوص سلام بن سليم ومفضل بن فضالة وابراهيم بن سعد وإسماعيل بن جعفر وجعفر بن سليمان وحرب ابن أبي العالية وحماد بن يحيى الابح وخلف بن خليفة وداود العطار وشهاب بن خراش وعبد الله بن جعفر المديني ورشدين بن سعد وعبد الرحمن بن أبي الرجال وابن المبارك وعبد الوارث والعطاف بن خالد وفضيل بن عياض وفرج بن فضالة وأبي هاشمكثير بن عبد الله الايلي والمنكدر بن محمد بن المنكدر وهشيم بن بشير ويزيد بن زريع ويزيد بن المقدام بن شريح ويعقوب بن عبد الرحمن الاسكندراني والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي وجرير ابن عبد الحميد ومحمد بن موسى الفطري ومعاوية بن عمار الدهني وخلق كثير وينزل إلى غندر ووكيع والوليد بن مسلم وابن وهب وطبقتهم ثم إلى حجاج الاعور وابن أبي فديك
حدث عنه الحميدي ونعيم بن حماد ويحيى بن عبد الحميد الحراني وأحمد بن حنبل فاكثر ويحيى بن معين وعلي بن المديني ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو بكر بن أبي شيبة وطائفة ماتوا قبله
وروى عنه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي في كتبهم فاكثروا وروى ابن ماجة عن محمد بن يحيى الذهلي عنه وعن ابن أبي شيبة عنه وروى الترمذي ايضا عن رجل عنه وروى النسائي عن زكريا الخياط عنه وروى عنه يعقوب بن شيبة والحسن بن عرفة وأبو زرعة وأبو حاتم وابراهيم الحربي وأحمد بن سيار وعباس العنبري والحسن بن محمد الزعفراني وموسى بن هارون وجعفر الفريابي والحارث بن أبي اسامة والحسن بن سفيان وجعفر ابن محمد بن سوار وإسحاق بن أبي عمران الاسفراييني الفقيه وأحمد بن عبد الرحمن بن بشار النسائي وإسحاق بن ابراهيم بن إسماعيل البستي القاضي وإسحاق بن ابراهيم بن نصر البشتي بمعجمه النيسابوري والحسن بن الطيب البلخي وولده عبد الله بنقتيبة وعبد ان بن محمد المروزي وعلي بن طيفور النسوي ومحمد ابن ايوب الرازي ومحمد بن عبد الله بن يوسف الدويري ودوير بفتح اوله قرية بخرسان ومحمد بن علي الحكيم الترمذي وأبو العباس السراج وخلق اخرهم موتا الواعظ أبو عبد الله محمد بن الفضل بن العباس البلخي الزاهد المتوفى سنة سبع عشرة وثلاث مئة الذي روى عنه أبو بكر بن المقرئ في معجمه بالاجازة الذي قيل انه وعظ مرة فمات في المجلس من تذكيره اربعة انفس
قال أبو بكر الاثرم سمعت أحمد بن حنبل ذكر قتيبة فاثنى عليه
وقال يحيى بن معين من طريق أحمد بن زهير قتيبة ثقة وكذا قال النسائي وزاد صدوق
قال أبو حاتم الرازي ثقة وقال ابن خراش صدوق
قال أبو داود قدم قتيبة بغداد في سنة ست عشرة ومئتين فجاءه أحمد ويحيى
وقال فيه أبو حاتم الرازي ايضا حضرته ببغداد وقد جاءه أحمد فسأله عن أحاديث فحدثه بها وجاء أبو بكر بن أبي شيبةوابن نمير بالكوفة إليه ليلة وحضرت معهما فلم يزالا ينتخبان عليه وانتخب معهما إلى الصبح
قال أحمد بن محمد بن زياد الكرميني قال لي قتيبة بن سعيد ما رأيت في كتأبي من علامة الحمرة فهو علامة أحمد بن حنبل وما رايت الخضرة فهو علامة يحيى بن معين
وقال محمد بن حميد بن فروة سمعت قتيبة يقول انحدرت إلى العراق اول مرة سنة اثنتين وسبعين وكنت يومئذ ابن ثلاث وعشرين سنة
وقال عبد الله بن أحمد بن شبوية سمعت قتيبة يقول كنت في حداثتي اطلب الراي فرأيت فيما يرى النائم أن مزادة دليت من السماء فرأيت الناس يتناولونها فلا ينالونها فجئت أنا فتناولتها فاطلعت فيها فرأيت ما بين المشرق والمغرب فلما أصبحت جئت إلى مخضع البزاز وكان بصيرا بعبارة الرؤيا فقصصت عليه رؤياي فقال يا بني عليك بالأثر فان الرأي لا يبلغ المشرق والمغرب إنما يبلغ الأثر فتركت الرأي وأقبلت على الأثر
وروى أحمد بن جرير اللال عن قتيبة قال لي أبي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم في يده صحيفة فقلت يا رسول الله ما هذه الصحيفة قال فيه أسامي العلماء قلت ناولني أنظر فيه اسمابني فنظرت فإذا فيه اسم ابني
قال عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني قتيبة صدوق ليس أحد من الكبار إلا وقد حمل عنه بالعراق وحدث عنه أحمد بن حنبل وأبو خيثمة وعباس العنبري والحميدي
بمكة وسمعت عمرو بن علي يقول مررت بمنى على قتيبة وعباس العنبري يكتب عنه فجزت ولم احمل عنه فندمت
أحمد بن سيار المروزي أبو رجاء قتيبة مولى الحجاج بن يوسف فكان قتيبة يتولى ثقيف ويذكر كرامة جده على الحجاج وأن الحجاج كان إذا جلس على سريره جلس جدي على كرسي عن يمينه قال وكان أبو رجاء رجلا ربعة اصلع حلو الوجه حسن اللحية واسع الرحل غنيا من الوان الاموال من الدواب والابل والبقر والغنم وكان كثير الحديث لقد قال لي اقم عندي هذه الشتوة حتى اخرج لك مئة الف حديث عن خمسة اناسي فقلت لعل احدهم عمر بن هارون قال لا كنت كتبت عن عمر بن هارون وحده اكثر من ثلاثين الفا ولكن وكيع بن الجراح وعبد الوهاب الثقفي وجرير ومحمد بن بكر البرساني ونسيت الخامس قال وكان ثبتافيما روى صاحب سنة وجماعة سمعته يقول ولدت سنة خمسين ومئة
قال ومات لليلتين خلتا من شعبان سنة اربعين ومئتين وهو في تسعين سنة وكان كتب الحديث عن ثلاث طبقات الليث وابن لهيعة إلى ان قال ثم كتب عن ادريس ووكيع والعنقزي ونحوهم ثم كتب عن إسماعيل بن أبي اويس وسعيد بن سليمان
وأما موسى بن هارون فقال ولد سنة ثمان واربعين ومئة سنة موت الاعمش وسمعته يقول حضرت موت ابن لهيعة وشهدت جنازته سنة اربع وسبعين ومئة
قلت حدث عنه الحميدي ومحمد بن الفضل الواعظ وبينهما في الموت ثمانية وتسعون عاما
وأما الخطيب فقال في كتاب السابق واللاحق حدث عنه نعيم بن حماد وأبو العباس السراج وبين وفاتيهما اربع وثمانون سنة قال ابن المقرئ في معجمه حدثنا محمد بن عبد الله النيسابوري سمعت الحسن بن سفيان يقول كنا على باب قتيبة فمرض رجل كان معنا يقول لا اخرج حتى اكبر على قتيبة قال فمات فأخبروا به قتيبة فخرج يصلي عليه وكتب على قبره هذا قبر قاتل قتيبة
وقد روى أبو نصر عن قتيبة قال ولدت سنة ثمان واربعين ومئة فالله اعلموروى غير واحد عن أبي العباس السراج قال سمعت قتيبة بن سعيد يقول هذا قول الائمة في الاسلام وأهل السنة والجماعة نعرف ربنا عز وجل في السماء السابعة على عرشه كما قال تعالى ^ الرحمن على العرش استوى ^ ومما بلغنا من شعر قتيبة بن سعيد قوله * لولا القضاء الذي لا بد مدركه * والرزق ياكله الانسان بالقدر * * ما كان مثلي في بغلان مسكنه * ولا يمر بها الا على السفر *
وكانت رحلة النسائي إلى قتيبة في سنة ثلاثين ومئتين فأقام عنده سنة كاملة وكتب عنه شيئا كثيرا لكنه امتنع وتخرج من رواية كتاب ابن لهيعة لضعفه عنده
وقيل كان سبب نزوح قتيبة من مدينة بلخ وانقطاعه بقرية بغلان انه حضر عنده مالك وجاءه ابراهيم بن يوسف البلخي للسماع فبرز قتيبة وقال هذا من المرجئة فاخرجه مالك من مجلسه وكان لابراهيم صورة كبيرة ببلده فعادى قتيبة وأخرجه وما علمتهم نقموا على قتيبة سوى ذلك الحديث المعروف في الجمع في السفر
قال أحمد بن سلمة عمل أبي طعاما ودعا إسحاق ثم قال ان ابني هذا قد ألح علي في الخروج إلى قتيبة فما ترى فنظر الي وقالهذا قد اكثر عني وهو يجلس بالقرب مني وأبو رجاء عنده ما ليس عندنا فأرى ان تأذن له عسى ان ينتفع
أخبرنا الامام أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد وجماعة اجازة قالوا أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا هبة الله بن محمد أخبرنا محمد بن محمد ابن غيلان أخبرنا أبو إسحاق المزكي أخبرنا أبو العباس السراج حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل عن معاذ ان النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة تبوك اذا ارتحل قبل ان تزيغ الشمس اخر الظهر حتى يجمعها إلى العصر فيصليهما جميعا واذا ارتحل قبل المغرب اخرها حتى يصليها مع العشاء فإذا ارتحل بعد المغرب عجل العشاء فصلاها مع المغربما رواه أحد عن الليث سوى قتيبة وقد أخرجه عنه أبو داود و الترمذي وأما النسائي فامتنع من إخراجه لنكارته
أخبرنا المسلم بن محمد في كتابه أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا محمد بن أحمد أخبرنا محمد بن نعيم الضبي حدثني محمد بن محمد بن يحيى الإسفراييني الفقيه حدثنا محمد بن عبدك بن مهدي الإسفراييني حدثنا إسحاق بن أبي عمران الشافعي حدثنا أبو محمد المروزي وراق محمود بن غيلان حدثنا يحيى بن يحيى النيسابورى حدثنا علي بن المديني حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل عن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في غزوة تبوك فكان يؤخر الظهر حتى يدخل وقت العصر فيجمع بينهما مختصر
أخرجه أحمد في مسنده فوقع لنا موافقة نازلة بست درج ومن أعجب الأمور أن أبا عيسى الترمذي حدث به عن قتيبة ورواه نازلا كما هو موجود في نسخ عدة فقال حدثنا عبد الصمد بن سليمان البلخي عن زكريا بن يحيى اللؤلؤي عن أبي بكر الاعين عن علي بن المديني عن أحمد عن قتيبة فهذا من طرق النوازل
قال أبو عبد الله الحاكم رواته ائمة ثقات وهو شاذ الاسناد والمتن ثم لا نعرف له علة نعلله بها فلو كان الحديث عند الليث عن أبي الزبيرعن أبي الطفيل لعللنا به الحديث ولو كان عند يزيد بن أبي حبيب عن أبي الزبير لعللنا به فلما لم نجد له علة خرج عن ان يكون معلولا ثم نظرنا فلم نجد ليزيد عن أبي الطفيل رواية ولا وجدنا هذا المتن بهذه السياقة عند احد من اصحاب أبي الطفيل ولا عند احد ممن يرويه عن معاذ بن جبل غير أبي الطفيل فقلنا هو شاذ وأئمة الحديث انما سمعوه من قتيبة تعجبا من اسناده ومتنه ولم يبلغنا عن احد منهم انه ذكر له علة
قلت بل رووه في كتبهم واستغربه بعضهم
قال الحاكم وقد قرأ علينا أبو علي الحافظ هذا وحدثنا به عن النسائي وهو امام عصره عن قتيبة ولم يذكر أبو عبد الرحمن ولا أبو علي للحديث علة فنظرنا فاذا هو موضوع وقتيبة ثقة مأمون فحدثني علي بن محمد بن عمران الفقيه حدثنا ابن خزيمة سمعت صالح بن حفصوية نيسابوري صاحب حديث يقول سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول قلت لقتيبة مع من كتبت عن الليث حديث يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل قال مع خالد المدائني قال البخاري وكان خالد هذا يدخل على الشيوخ الاحاديث وقد قال أبو داود عقيبه لا يرويه الا قتيبة وحده وقال الترمذي حسن غريب تفرد به قتيبة والمعروف حديث مالك وسفيان يعني عن أبي الزبير عن أبي الطفيل عن معاذ انهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فكان يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء يعني وليس فيه جمع التقديم
قال أبو سعيد لم يحدث به الا قتيبة ويقال انه غلط وان موضع يزيد بن أبي حبيب أبو الزبير
قلت فيكون قد غلط في الاسناد واتى بلفظ منكر جدا يرون أنخالدا المدائني ادخله على الليث وسمعه قتيبة معه فالله اعلم
قلت هذا التقرير يؤدي إلى ان الليث كان يقبل التلقين ويروي ما لم يسمع وما كان كذلك بل كان حجة متثبتا وانما الغفلة وقعت فيه من قتيبة وكان شيخ صدق قد روى نحوا من مئة الف فيغتفر له الخطأ في حديث واحد
أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق المقرئ أخبرنا الفتح بن عبد الله أخبرنا محمد بن عمر القاضي أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن حدثنا جعفر بن محمد حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز الدراوردي وإسماعيل بن جعفر عن العلاء عن ابيه عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا
رواه مسلم عن قتيبة عن إسماعيل والترمذي عنه عن الدراوردي
ومات مع قتيبة سنة اربعين خلق منهم سويد بن سعيد الحدثاني وسويد بن نصر المروزي وأبو ثور ابراهيم بن خالد الكلبي الفقيه وأبو بكر محمد بن أبي عتاب الاعين والحسن بن عيسى بن ماسرجس ومحمد بن الصباح الجرجرائي وعبد الواحد بن غياث البصري ومحمد بن خالد ابن عبد الله الطحان
Reference: 11/13-24 (Siyar A'lam)

<< Back <<