هدبة بن خالد ابن اسود هدبة الحافظ الصادق مسند وقته أبو خالد القيسي الثوباني البصري ويقال له هداب وهو اخو الحافظ امية بن خالد ولد بعد الاربعين ومئة بقليل وصلى على شعبة وحدث عن جرير بن حازم وحماد بن سلمة وأبان بن يزيد وسليمان ابن المغيرة وهمام بن يحيى ومبارك بن فضالة وأبي جناب القصاب عون بن ذكوان وأبي هلال محمد بن سليم وأغلب بن تميم وديلم بن غزوان وسلام بن مسكين وشباك بن عائذ وحماد بن الجعد ورجاء أبي يحيى الحرشي وصدقة بن موسى وهارون بن موسى النحوي وخلق ولم يرحل وكان من العلماء العاملين حدث عنه البخاري ومسلم وأبو داود وأبو زرعة وأبو حاتم وحرب الكرماني ومحمد بن ايوب البجلي وابن أبي عاصم وبقي بن مخلد وزكريا الخياط وعبد الله بن أحمد وعمران بن موسى بن مجاشع وتميم بن محمد الطوسي والحسن بن سفيان وجعفر الفريأبي وأبو معشر الحسن بن سليمان الدارمي والحسن بن الطيب البلخي والحسن بن علي المعمري وأبو يعلى الموصلي وعبد ان الاهوازي وعلي بن أحمد بن بسطام الزعفراني ومطين وموسى بن زكريا التستري ويحيى بن محمد الحنائي ومحمد بن بشر بن مطر وعمران بن عبد الرحيم ومحمد بن يعقوبالكرابيسي ويوسف القاضي وأبو بكر أحمد بن علي المروزي وأبو القاسم البغوي وأبو بكر أحمد بن عمرو البزار والحسن بن علي المعمري وخلق كثير ومنهم أبو بكر أحمد بن محمد بن ابراهيم الابلي العطار وأسد بن عمار التميمي والحسين بن معاذ بن حرب الاخفش وأبو الحسن سعيد بن الاشعث اخو أبي داود السجستاني وسليمان بن الحسن ابن اخي حجاج بن منهال وسيار بن نصر والفضل بن محمد الطبري وقاسم بن العباس المعشري ومحمد بن علي بن روح ومحمد بن الفضل بن موسى القسطاني ومحمد ابن معدان القطفي ومحمد بن ناصح السراج ومحمد بن يحيى العمي ومحمد بن يعقوب الكرابيسي ومسبح بن حاتم والهيثم بن بشر ذكرت هؤلاء للفائدة وليسوا بمشهورين من بعد المعمري روى علي بن الجنيد عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق واحتج به الشيخان وما ادري مستند قول النسائي هو ضعيف وتبارد ابن عدي في ذكره في الكامل ثم اعتذر وقال استغنيت ان اخرج له حديثا لاني لا اعرف له حديثا منكرا فيا يرويه وهو كثير الحديث وقد وثقه الناس وهو صدوق لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات قال عبد ان سمعت عباس بن عبد العظيم يقول هي كتب امية بن خالد يعني الذي يحدث بها هدبةقلت رافق اخاه في الطلب وتشاركا في ضبط الكتب فساغ له أن يروي من كتب أخيه فكيف بالماضين لو رأونا اليوم نسمع من أي صحيفة مصحفة على أجهل شيخ له إجازة ونروي من نسخة أخرى بينهما من الاختلاف والغلط ألوان ففاضلنا صحح ما تيسر من حفظه وطالبنا يتشاغل بكتابة أسماء الأطفال وعالمنا ينسخ وشيخنا ينام وطائفة من الشبيبة في واد آخر من المشاكله والمحادثة لقد اشتفى بنا كل مبتدع ومجنا كل مؤمن أفهؤلاء الغثاء هم الذين يحفظون على الأمة دينها كلا والله فرحم الله هدبة وأين مثل هدبة نعم ما هو في الحفظ كشعبة وعن الفضل بن الحباب قال مررنا بهدبة في ايام أبي الوليد الطيالسي وهو قاعد على الطريق فقلنا لو سألناه ان يحدثنا فسألناه فقال الكتب كتب امية يريد اخاه قال الحسن بن سفيان سمعت هدبة بن خالد يقول صليت على شعبة فقيل له رأيته فغضب وقال رأيت من هو خير منه حماد بن سلمة وكان سنيا وكان شعبة رايه راي الارجاء قلت كلا لم يكن شعبة مرجئا ولعله شيء يسير لا يضره وقال ابن عدي سمعت أبا يعلى وسئل عن هدبة وشيبان ايهما افضل فقال هدبة افضلهما وأوثقهما وأكثرهما حديثا كان حديث حماد بن سلمة عنده نسختين واحدة على الشيوخ وأخرى على التصنيف قال عبد ان الاهوازي كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته يسبح في الركوع والسجود نيفا وثلاثين تسبيحة قال وكان من اشبه خلق الله بهشام بن عمار لحيته ووجهه وكل شيء منه حتى صلاتهقلت اختلفوا في تاريخ موته فروى أبو داود عن محمد بن عبد الملك انه مات في سنة خمس وثلاثين ومئتين وقال ابن حبان مات سنة ست أو سبع وثلاثين وقال غيره سنة ثمان وقع من عالي رواية أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد الله أخبرنا هبة الله بن الحسين أخبرنا أبو الحسين بن النقور حدثنا عيسى بن علي املاء حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا هدبة بن خالد حدثنا سهيل بن أبي حزم عن ثابت عن انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية ^ هو أهل التقوى وأهل المغفرة ^ المدثر يقول ربكم عز وجل أنا أهل أن اتقى فلا يشرك بي غيري وأنا اهل لمن اتقى ان يشرك بي غيري ان اغفر له أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح أخبرنا الطرائفي وابن الداية والقاضي الارموي قالوا أخبرنا ابن المسلمة أخبرنا عبيد الله الزهري أخبرنا جعفر الفريابي أخبرنا هدبة حدثنا همام حدثنا قتادة عن انس عن أبي موسى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة وذكر الحديث |