محمد بن عائذ الامام المؤرخ الصادق صاحب المغازي أبو عبد الله القرشيالدمشقي الكاتب متولي ديوان الخراج بالشام زمن المأمون اسم جده عبد الرحمن وقيل أحمد وقيل سعيد من الموالي ولد سنة خمسين ومئة قاله أبو داود سمع من إسماعيل بن عياش والهيثم بن حميد ويحيى بن حمزة والعطاف بن خالد والوليد بن مسلم والوليد بن محمد الموقري وسويد ابن عبد العزيز وعبد الرحمن بن مغراء ومحمد بن عمر الواقدي وخلق سواهم ورى عنه أحمد بن أبي الحواري ومحمود بن خالد ويعقوب الفسوي وأبو زرعة النصري ومحمود بن سميع ويزيد بن عبد الصمد وأحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة وأبو الاحوص العكبري وأبو عبد الملك أحمد بن ابراهيم البسري وجعفر الفريابي وآخرون قال ابراهيم بن الجنيد سالت يحيى بن معين عن محمد بن عائذ فقال الكاتب ثقة وقال أبو زرعة سألت دحيما عنه فقال صدوق وقال أبو زرعة الدمشقي سألت يحيى بن معين عنه تراه موضعا للأخذ قال نعم قلت وهو يعمل على الخراج قال نعم وذكره أبو زرعة الدمشقي في اهل الفتوى بدمشق وقال صالح بن محمد جزرة ثقة الا انه قدريقال أبو داود محمد بن عائذ كما شاء الله قال لي يوما ايش تكتب عني انا اتعلم منك وقال النسائي في الكنى أبو أحمد محمد بن عائذ ليس به بأس وكناه في موضع اخر أبا عبد الله وهو المحفوظ قال محمد بن الفيض الغساني مات محمد بن عائذ القرشي في ذي الحجة سنة اثنتين وثلاثين ومئتين وحضرت جنازته وقال الحسن بن محمد بن بكار مات سنة ثلاث وقال أبو زرعة مات سنة اربع وثلاثين ومولده سنة خمسين ومئة قلت جمع كتاب المغازي سمعت معظمة وكتاب الفتوح والصوائف وكان على خراج غوطة دمشق وقع لي حديثا عاليا جدا أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق الابرقوهي أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا أبو الفضل محمد بن عمر القاضي ومحمد بن أحمد الطرائفي ومحمد بن علي ابن الداية قالوا أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد المعدل أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري حدثنا جعفر بن محمد حدثنا محمد بن عائذ الدمشقي حدثنا الهيثم بن حميد حدثنا الوضين بن عطاء عن يزيد بن مزيد قال ذكر الدجال في مجلس فيه أبو الدرداء فقال نوف البكالي لغير الدجال اخوف مني من الدجال فقال أبو الدرداء ما هو قال اخاف ان اسلب ايماني ولا اشعر فقال أبو الدرداء ثكلتك امك يا ابنالكنديه وهل في الارض خمسون يتخوفون ما تتخوف ثم قال وثلاثين ثم قال عشرين ثم قال عشرة ثم قال خمسة ثم قال ثلاثة والذي نفسي بيده ما من عبد على ايمانه الا سلبه أو انتزع منه فيفقده والذي نفسي بيده ما الايمان الا كالقميص يتقمصه مرة ويضعه اخرى |