سويد بن سعيد م ق ابن سهل بن شهريار الإمام المحدث الصدوق شيخ المحدثينابو محمد الهروي ثم الحدثاني الأنباري نزيل حديثه النورة بليدة تحت عانة وفوق الأنبار رحلا جوال صاحب حديث وعناية بهذا الشأن لقي الكبار وحدث عن مالك بن انس ب الموطأ وحماد بن زيد وعمرو بن يحيى بن سعيد الأموي وعبد الرحمن بن أبي الرجال وشريك القاضي وعبد الحميد بن الحسن الهلالي وسوار بن مصعب وأبي الأحوص وحفص بن ميسرة الصنعاني وعبد ربه بن بارق ومسلم الزنجي وإبراهيم بن سعد وخالد بن يزيد بن أبي مالك وفضيل بن عياض وعبد الرحمن بن زيد بن اسلم وبقية بن الوليد وسفيان بن عيينة وعلي بن مسهر وعبد العزيز بن أبي حازم والدراوردي وعبد الرحمن بن أبي الزناد وفرج بن فضالة وخلق كثير بالحرمين والشام والعراق ومصر ورى عنه مسلم وابن ماجه وبقية شيخه وبو عبد الرحمن المقرئ ومحمد بن سعد وأحمد بن الأزهر وابو زرعة وبقي بن مخلد وأبو حاتم ويعقوب بن شيبة وابراهيم بن هانيء وعبيد العجل والحسن المعمري وإسحاق المنجنيقي وجعفر الفريابي وأحمد بن محمد بن الجعد الوشاء رواي الموطأ عنه وسعيد بن عبد الله بن عجب الأنباري وعبد الله بن أحمد والقاسم المطرز وابو القاسم البغوي وابو بكر الباغندي وآخرون قال عبد الله بن أحمد عرضت على أبي أحاديث لسويد بن سعيد عنضمام بن إسماعيل فقال لي اكتبها كلها أو قال تتبعها فإنه صالح أو قال ثقة قال الحسن الميموني سأل رجل أبا عبد الله يعني أحمد عن سويد فقال ما علمت إلا خيرا فقال له إنسان جاءه بكتاب فضائل فجعل عليا رضي الله عنه أولها وأخر أبا بكر وعمر فعجب أبو عبد الله من هذا وقال لعله أتي من غيره قالوا له وثم تلك الأشياء قال فلم تسمعونها أنتم لا تسمعوها ولم أره يقول فيه إلا خيرا وقال أبو القاسم البغوي كان سويد من الحفاظ وكان أحمد بن حنبل ينتقي علي لولديه صالح وعبد الله يختلفان إليه فيسمعان منه وقال أبو داود سمعت يحيى بن معين يقول سويد مات ومنذ حين قلت عنى أنه مات ذكره للينه وإلا فقد بقي سويد بعد يحيى سبع قال وسمعت يحيى يقول هو حلال الدم وسمعت أحمد يقول هو لا بأس به ارجو أن يكون صدوقا وقال محمد بن يحيى السوسي الخزاز سألت يحيى بن معين عن سويد بن سعيد فقال ما حدثك فاكتب عنه وما حدث به تلقينا فلا أي إنه كان يقبل التلقين وقال عبد الله بن علي المديني سئل أبي عن سويد الأنباري فحركرأسه وقال ليس بشيء وقال هذا احد رجلين إما يحدث من حفظه أو من كتابه ثم قال هو عندي لا شيء قيل له فأين حفظه ثلاث آلاف قال هذا ايسر تكرر عليه وقال يعقوب السدوسي صدوق مضطرب الحفظ ولا سيما بعد ما عمي وقال أبو حاتم صدوق يدلس ويكثر ذلك وقال البخاري كان قد عمي فتلقن ما ليس من حديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون أخبرني سليمان بن الأشعث سمعت يحيى بن معين يقول سويد ابن سعيد حلال الدم وقال صالح جزرة صدوق عمي فكان يلقن أحاديث ليست من حديثه وقال الحاكم أبو أحمد عمي في آخر عمره فربما لقن ما ليس من حديثه فمن سمع منه وهو بصير فحديثه عنه أحسن وقال أبو بكر الأعين هو شيخ هو سداد من عيش وقال سعيد بن عمرو البرذعي رأيت أبا زرعة يسيء القول في سويد بن سعيد وقال رأيت منه شيئا لم يعجبني قلت ما هو قال لما قدمت من مصر مررت به فأقمت عنده فقلت إن عندي احاديث لابن وهب عن ضمام وليست عندك فقال ذاكرني بها فأخرجت الكتب وأقبلت أذاكره فكلما كنت أذاكره كان يقول حدثنا به ضمام وكان يدلس حديث حريز بن عثمان وحديث نيار بن مكرم وحديث عبد الله بن عمرو زرغبا فقلت أبو محمد لم يسمع هذا الثلاثة احاديث من هؤلاء فغضب قال البرذعي فقلت لأبي زرعة فأيش حاله قال اما كتبه فصحاح وكنت اتتبع أصوله فأكتب منها فأما إذا حدث من حفظه فلا وقلنا لابن معين ان سويدا يحدث عن ابن أبي الرجال عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال في ديننا برأيه فاقتلوه فقال يحيى ينبغي ان يبدأ به فيقتل فقيل لأبي زرعة سويد يحدث بهذا عن إسحاق بن نجيح فقال هذا حديث إسحاق بن نجيح إلا أن سويدا أتى به عن ابن أبي الرجال قلت فقد رواه لغيرك عن ابن نجيح قال عسى قيل له فرجع ابن عدي سمعت جعفرا الفريابي يقول أفادني أبو بكر الأعين في قطيعة الربيع سنة إحدى وثلاثين بحضرة أبي زرعة وجمع من رؤساءاصحاب الحديث حين أردت أن أخرج إلى سويد فقال وقفه وتثبت منه هل سمعت هذا من عيسى بن يونس فقدمت على سويد فسألته فقال حدثنا عيسى بن يونس عن حريز بن عثمان عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تفترق هذه الأمة بضعا وسبعين فرقة شرها قوم يقيسون الرأي يستحلون به الحرام ويحرمون به الحلال فوقفت سويدا عليه بعد ان حدثني به ودار بيني وبينه كلام كثير قال ابن عدي فهذا انما يعرف بنعيم بن حماد فتكلم الناس فيه من جراه ثم رواه رجل من اهل خراسان يقال له الحكم بن المبارك يكنى أبا صالح الخواستي ويقال انه لا بأس به ثم سرقة قوم ضعفاء ممن يعرفون بسرقة الحديث منهم عبد الوهاب بن الضحاك والنضر بن طاهر وثالثهم سويد الأنباري ولسويد احاديث كثيرة عن شيوخه ورى عن مالك الموطأ ويقال إنه سمعه خلف حائط فضعف في مالك ايضا وهو إلى الضعيف اقرب قال أبو بكر الإسماعيلي في القلب من سويد من جهة التدليس وما ذكر عنه في حديث عيسى بن يونس الذي يقال تفرد به نعيمقال حمزة السهمي سألت الدارقطني عن سويد بن سعيد فقال تكلم فيه يحيى بن معين وقال حدث عن أبي معاوية عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة قال يحيى بن معين وهذا باطل عن أبي معاوية لم يروه غير سويد وجرح سويد لروايته لهذا الحديث قال الدارقطني فلم نزل نظن ان هذا كما قال يحيى وأن سويدا أتى امرا عظيما في وراية هذا حتى دخلت مصر فوجدت هذا الحديث في مسند أبي يعقوب المنجنيقي وكان ثقة رواه عن أبي كربيب عن أبي معاوية فتخلص سويد وصح الحديث عن أبي معاوية وقد حدث النسائي عن أبي يعقوب هذا قال البخاري حديث سويد منكر وقد روى ابن الجوزي ان أحمد بن حنبل قال هو متروك الحديث فهذا النقل مردود لم يقله احمدومن مناكير سويد وهو مشهور عن يزيد بن زريع عن شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال قيل يا رسول الله لو صليت على ام سعد فصلى عليها بعد شهر وكان غائبا وهذا لم يتابع سويد عليه سويد حدثنا ابن عيينة عن عاصم عن زر عن عبد الله مرفوعا المهدي من ولد فاطمة رواه اسحاق المنجنيقي عنه وإنما روى الناس عن ابن عيينة بالاسناد يملك رجل من اهل بيتي يواطىء اسمه اسمي أبو بكر الاسماعيلي حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي متن كتابه الاصل قال حدثنا سويد عن مالك عن الزهري عن انس عن أبي بكر ان النبي صلى الله عليه وسلم اهدى لابي بكر قال الخطيب لم يتابع سويد عليه روى الحسن بن فهم عن يحيى بن معين وذكر سويدا فقال لاصلى الله عليه وقال أبو أحمد بن عدي في حديث من قال في ديننا برأيه فاقتلوههذا الحديث الذي قال يحيى بن معين لو وجدت درقة وسيفا لغزوت سويدا الانباري وقال أبو عبد الله الحاكم انكر على سويد حديث من عشق وعف وكتم ومات مات شهيدا ثم قال فقال ان يحيى لما ذكر له هذا قال لو كان لي فرس ورمح غزوت سويدا وقال ابراهيم بن أبي طالب قلت لمسلم كيف استجزت الرواية عن سويد في الصحيح قال فمن اين كنت آتي بنسخة حفص بن ميسرة قلت ما كان لمسلم ان يخرج له في الاصول وليته عضد احاديث حفص بن ميسرة بأن رواها بنزول درجة ايضا أخبرنا أحمد بن هبة الله عن زينب الشعرية اخبرتنا فاطمة بنت زعبل أخبرنا عبد الغافر الفارسي أخبرنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا سويد حدثنا شهاب بن خراش عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما بعث الله نبيا الا كان فيهم المرجئة والقدرية يشوشون عليه امر امته وان الله لعنهم على لسان سبعين نبيا وهذا منكرابن عدي حدثنا الباغندي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عبد الحميد بن الحسن عن ابن المنكدر عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل معروف صدقة وما انفق الرجل على اهله ونفسه فهو صدقة وما وقى به عرضه فهو صدقة وما انفق من نفقة فعلى الله خلفها الا ما كان في بنيان أو معصية غريب جدا ابراهيم بن محمد بن عرفة نفطويه حدثنا محمد بن داود بن علي حدثنا أبي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا قال من عشق وكتم وعف وصبر غفر الله له وادخله الجنة أخبرنا أحمد بن إسحاق القرافي أخبرنا المبارك بن أبي الجود أخبرنا أحمد بن أبي غالب الزاهد أخبرنا عبد العزيز بن علي أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سويد بن سعيد حدثنا زياد ابن الربيع عن صالح الدهان عن جابر بن زيد قال نظرت في اعمال البر فاذا الصلاة تجهد البدن ولا تجهد المال وكذلك الصيام قال والحج يجهد المال والبدن فرأيت ان الحج افضل من ذلك كله فضل الاعمال بعضها على بعض انما هو التوفيق وورد في ذلك احاديث عدة لكن اذا قلنا مثلا افضل الاعمال الصلاة فينبغي ان يعرف المقدار الذي هو من الصلاة افضل من الحج مرة وكذا اذا قلنا الصلاةافضل من الصوم وامثال ذلك بل المسلمان يصومان ويصليان ركعتين من النفل وبينهما من مضاعفة الثواب ما الله به عليم لما يقع في ذلك من الصفات قال البخاري مات سويد يوم الفطر سنة اربعين ومئتين بالحديثة قال البغوي بلغ مئة سنة |